يظن البعض أنه لعدم امتلاكه اموالا كثيرة و يقارن نفسه بمن هم لديهم كمية مال أكثر منه انه فقير ولكن هل تعلم ان هنالك من يعيش يومه بأقل من دولار !! او ربما لا يملك حتى ما يسد به جوعه أو جسده او غير امن على نفسه وأهله.

على الرغم من ان اكثر من يعيش في السودان خاصاً والمنطقة العربية بصورة العامة يلوم سوء الأوضاع المعيشية إلا أننا دائماً نقدم الصورة الغائبة عن الكثيرين وهي النعم التي ينعمون بها ولا يشعرون بوجودها سنذكرها لكم بالاسفل . هل انت ثري؟

إنك على قيد الحياة

قال تعالى

احمد الله أنك حي ترزق وغيرك ماتوا وهم لم يتبوأ الله وهم اضاعوا الكثير من الوقت ويتمنوا أن يرجعوا إلى الدنيا ليتوبوا إلى الله؛ أنت لديك هذا الوقت فيستفيد منه في التوبة والرجوع الى الله

أنك لم تذهب إلى النوم بالامس وانت جائع

  ذكر تقرير منظمة الأمم المتحدة الذي يصدر سنوياً ذكر ان 35 ألف طفل يموت يومياً بسبب الجوع ويقضى خمس سكان البلدان النامية بقية اليوم وهم يتضورون جوعاً فاحمد الله على ذلك.

أنك لديك منزل لتنام فيه

فقراء

فقد ذكر نفس التقرير السابق ان 25% من سكان الدول النامية يفتقدون للسكن اللائق فاحمد الله على ذلك.

كان لديك اختيار ما الملابس لارتداء هذا الصباح

الطفل الفقير

دولاب ملابسك به الكثير من الملابس ولديك الحق في اختيار ما تريد منها في حين ان هنالك من لا يجد ما يسترون به عوراتهم أو ما يقيهم البرد.

لست تخاف ان تقتل

اطفال سوريا فلسطين

فاخواننا في فلسطين وسوريا ينامون وأصوات المدافع والأسلحة من خلفهم بينما أنت جالس في بيتك تقراء هذا الموضوع بكل اريحيه وربما تكون جالس تتناول قهوتك .

لديك شخص يحبك

الهجره غير الشرعيه

لديك امك وابوك واهلك وجيرانك  يحبونك ، فهناك في اوروبا والدول المتقدمة ليس لديهم من يحبهم ومن يريد الذهاب لأوروبا ولا يعلم عواقبها. فهناك الكثير من يقتل من المهاجرين إما غرقا او بسبب الجوع والتشرد في تلك البلاد ويقتلون دون سبب او بسبب القمع والاضطهاد او العنصرية او غيرها من الأسباب فاحمد الله.

لديك حق الحصول على مياه الشرب النظيفة 

طفل يشرب ماء غير صالح

هنالك الكثير يشرب من مياه الحفريات او لا يجد ماء ليشربه اصلاً، وقد ذكر التقرير ان 66% من سكان الدول النامية يشربون مياه غير صالحه للشرب فاحمد الله على ذلك .

لست معرض ان تصاب بالامراض الوبائيه

الاطفال المرضى

 وذكر التقرير ان 35 ألف طفل يموت يومياً بسبب الملاريا والبلهارسيا وغيرها من الامراض التى ترى انها سهله العلاج بمكان سكنك فحالك افضل منهم فاحمد الله

لديك حق الوصول إلى الإنترنت

نسبه مستخدمى الانترنت 2016

كشف تقرير جديد للاتحاد الدولي للاتصالات، التابع للأمم المتحدة، أن عدد مستخدمي الأنترنت وصل إلى نحو نصف سكان الكرة الأرضية أواخر العام 2015 ، فكر قليلا في الفائدة التي حصلت عليها من الانترنت وغيرك ليس لديه فاحمد الله .

يمكنك أن تقرأ

قراء وكتابه

وأنت تقرأ هذا المقالة فأنت لست ضمن 21% من سكان الوطن العربي الغير متعلمين أو 50% من الدول النامية الذين يجهلون القراء والكتابة او ثلث سكان العالم الغير المتعلمين فاحمد الله على ذلك.

قد يقول البعض أنك من الأثرياء بشكل لا يصدق ومتميز مقارنة بهم ، لذلك تذكر أن تكون شاكر لله على هذه النعم وجميع الأشياء التي لديك.

دورك …
ما يمكن أن تضيفها إلى القائمة؟
ماذا ننسى أحياناً أن نحمد الله عليه؟

اذا كنت تملك هذه الاشياء فانت ثري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *