امثال وحكم

أقوال وحكم ابن رشد:

لو سكت من لا يعرف لقل الخلاف.

***********************************************
ما من رجل تكبر أو تجبر إلّا لذلة وجدها في نفسه.
***********************************************
السبب في ورود الظاهر والباطن في الشرع هو اختلاف فطر الناس وتباين قرائحهم في التصديق.
***********************************************
إذا أردت أن تتحكم في جاهل فعليك أن تغلف كل باطل بغلاف ديني.
************************************************
التجارة بالأديان هي التجارة الرائجة في المجتمعات التي ينتشر فيها الجهل.
************************************************
أفضل حياة قصيرة مع عرض على حياة ضيقة مع طول.
*************************************************
إن الحكمة هي النظر في الأشياء بحسب ما تقتضيه طبيعة البرهان..
*************************************************
أقوال وحكم ابن رشد2
إنّ الحق لا يضاد الحق بل يوافقه  ويشهد له.
**************************************************
أكبر عدو للإسلام جاهل يكفّر الناس.
***************************************************
الله لا يمكن أن يعطينا عقولاً ويعطينا شرائع مخالفة لها.
**************************************************
مجالسة الصالحين تحولك من ستة إلى ستة: من الشك إلى اليقين.. من الرياء إلى الإخلاص.. من الغفلة إلى الذكر.. من الرغبة في الدنيا إلى الرغبة في الآخرة.. من الكبر إلى التواضع.. من سوء النية إلى النصيحة.
**************************************************
إنّ صناعة الطب صناعة فاعلة، عن مبادئ صادقة، يلتمس بها حفظ بدن الإنسان، وإبطال المرض.
***************************************************
إنّ الحكمة هي صاحبة الشّريعة، والأخت الرّضيعة لها، وهما المصطحبتان بالطّبع، المتحابّتان بالجوهر.
***************************************************
العلم في الغربة وطن والجهل في الوطن غربة.
***************************************************
الحسن ما حسّنه العقل والقبيح ما قبّحه العقل.
**************************************************
أقوال وحكم ابن رشد3
من َتأنى نالَ ما تمنى. اللحية لا تصنع الفيلسوف.
*************************************************
إن التخيل عبارة عن استخدام خاص للغة وتصوير أحد أركان الشعر.
**************************************************
الأعمى يتحول بعيداً عن الحفرة حيث يسقط المبصر..
*************************************************
علّم ابنك أن يقبلك على رأسك لا على يدك حتى يتعلم الشموخ والعزة بدلاً من أن يتعلم الانحناء والإذلال.
*************************************************
مِنَ العدل أن يأتي الرجل من الحجج لخصومه بمثل ما يأتي به لنفسه.
*************************************************
فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.
************************************************
إنّ المرأة كفء لأن تمارس أعمال الحرب وأعمال السلم معاً وأنها قادرة على دراسة الفلسفة وأن الكلبة الأنثى تحرس القطيع كما يحرس الكلب الذكر وأن المجتمع العربي لن يرقى إلّا إذا كف الرجل عن استعمال المرأة لمتعته وقصر نشاطها على البيت.
**************************************************
اللحية لا تصنع الفيلسوف.
***************************************************
أقوال وحكم ابن رشد4
انطلق ابن رشد في آرائه الأخلاقية من مذهبَي أرسطو وأفلاطون، فقد اتفق مع أفلاطون أن الفضائل الأساسية الأربع هي (الحكمة والعفة والشجاعة والعدالة)، لكنه اختلف عنه بتأكيده أن فضيلتي العفة والعدالة عامتان لكافة أجزاء الدولة (الحكماء والحراس والصناع)، وهذه الفضائل كلها توجد من أجل السعادة النظرية، التي هي المعرفة العلمية الفلسفية، المقصورة على الخاصة.. وقد قَصَرَ الخلود على عقل البشرية الجمعي الذي يغتني ويتطور من جيل إلى آخر.. وقد كان لهذا القول الأخير دورٌ كبير في تطور الفكر المتحرِّر في أوروبا في العصرين الوسيط والحديث.. وأكد ابن رشد على أن الفضيلة لا تتم إلّا في المجتمع، وشدَّد على دور التربية الخلقية، وقد بسط ابن رشد أهم آرائه الأخلاقية من خلال شروحه على الأخلاق إلى نيقوماخوس لأرسطو وجوامع السياسة لأفلاطون.. وأناط بالمرأة دوراً حاسماً في رسم ملامح الأجيال القادمة، فألحَّ على ضرورة إصلاح دورها الاجتماعي في إنجاب الأطفال والخدمة المنزلية.. وقد قال بعض الباحثين: لقد تساءل الفيلسوف ابن رشد في القرن الثاني عشر الميلادي وهو يعاين انطفاء آخر أنوار الحضارة العربية التي سمت في الشرق الأوسط وأسبانيا إلى ذرى شاهقة عمّا إذا لم يكن هذا الانحطاط يرجع جزئياً على الأقل إلى الوضع الذي حبست فيه المرأة، وإلى انتباذها خارج الحياة الاجتماعية
****************************************************
يرى ابن رشد أنّ لا تعارض بين الدين والفلسفة، ولكن هناك بالتأكيد طرقاً أخرى يمكن من خلالها الوصول لنفس الحقيقة المنشودة. ويؤمن بسرمدية الكون ويقول بأن الروح منقسمة إلى قسمين اثنين: القسم الأول شخصي يتعلق بالشخص والقسم الثاني فيه من الإلهية ما فيه. وبما أن الروح الشخصية قابلة للفناء، فإنّ كل الناس على مستوى واحد يتقاسمون هذه الروح وروح إلهية مشابهة. ويدعي ابن رشد أن لديه نوعين من معرفة الحقيقة، الأول معرفة الحقيقة استناداً على الدين المعتمد على العقيدة وبالتالي لا يمكن إخضاعها للتمحيص والتدقيق والفهم الشامل، والمعرفة الثانية للحقيقة هي الفلسفة، والتي ذكر بأن عدد من النخبويين الذين يحظون بملكات فكرية عالية توعدوا بحفظها وإجراء دراسات جديدة فلسفية.
*****************************************************

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *