ادخار المال إذا كنت عن تبحث طرق ادخار المال او افكار عن ادخار المال فبهذا المقال سنعرفك 7 طرق توفير الفلوس التي ينصح بها أثرياء العالم وخبراء المال.

تعريف الادخار

هو الاحتفاظ بجزء من المال الذي تحصل عليه إلى حين للاستفادة منه فيما بعد بقضاء أمر معين مثل شراء شيء ترغب فيه او استثماره في مشاريع تحقق عائد دخل او لبدء مشروعك الذي تحلم به . واذا كنت لا تعرف كيف تدخر المال فعبر هذا المقال المقدم لك من موقع المطور السوداني سنعرفك على سبع خطوات سهلة وبسيطة تساعدك على البدء.

قم بالغاء الاشتراكات

الكثيرون يسألون كيف اوفر فلوس؟ لتتعلم كيفية توفير الفلوس اولا عليك القيام بإلغاء كل الاشتراكات الغير مهمة كالاشتراك في المجلات الشهرية، برامج البث المدفوع مثل الأفلام، برامج ترفيهية، قنوات الرياضة وغيرها .. حيث ان هذه الاشتراكات التي تقوم بدفع مقابلها شهريا مبلغا معتبراً، والذي من المفترض أن تقوم بالاستفادة من هذا المال في شيء أكثر أهمية من ذلك الاشتراك. لذا قم بمراجعة قائمتك والغي الاشتراكات الغير مهمة.

استعمل مبدأ الأنفاق

اذا كنت لا تعرف كيف تقتصد في المال الآن سأخبرك مبدأ ذهبي قد تحتاج لدفع بعض الدولارات ليخبرك به الخبير المالي، أو على الأقل تقوم باضاعة الكثير من الوقت في البحث عنه في صفحات الانترنت، وقراءة العديد من الكتب التي تتحدث عن إدارة المال لتحصل على الاجابة، وهي نصيحة يقدمها لك اغلب رجال الأعمال وأثرياء العالم وهي.

أنفق أقل مما تكسب!

فان كنت تكسب “أ$” شهريا، وتنفق “ب$” شهريا،

فيجب أن تجعل “ب$” أقل من “أ$”.

مبدأ بسيط وسهل عليك ان تجعله من روتينك ضع ميزانية شهرية للإنفاق وحدد مصروفات ثم كّيف نفسك على العيش باقل من دخلك. ولمعرفة كيفية عمل ميزانية ننصحك بالرجوع لمقال كيف تضع ميزانية لمصروفك

إبدأ الادخار

الادخار كلمة واحدة لكن تحمل مبدأ عظيم جدا!! ينصح بها الملياردير الأمريكي الذي يصنف كثالث أغنى رجل في العالم، والذي استطاع جمع أكثر من 72 مليار دولار أمريكي وران بافيت والذي يقول ان ادخار المال مسألة بالغة الأهمية يجب الاهتمام بها اكثر ولو بتوفير جزء يسير من الراتب شهريا.

مقال ننصحك بالاطلاع عليه : كيفية توفير المال من الراتب

خطوات اتبعها للادخار

4 خطوات للادخار
1. سجل مصروفاتك
2. احسب متوسط صرفك
3. اعمل ميزانية
4. ابدا الادخار
خطوات الادخار الناجح

مقال ذات صلة : 8 خطوات تساعدك على ادخار المال

اقترض المال ولكن

الغالبية العظمى من الناس تحتاج لان تأخذ قروض من البنوك،  كاخذ قرض لشراء منزل او  قرض لشراء سيارة جديدة، ولكن ينصح الأثرياء بثلاث شروط يجب عليك اتباعها عند اخذ القروض وهي:

لا تقترض إلا لشيء ضروري جدا جدا، واركز واضع خط تحت كلمة ضروري جدا.

اقترض اقل مبلغ ممكن لتحل مشاكلك لا اكثر.

مقالات عن القروض:

لا تشتري إلا ما تحتاجه

نصيحة أخرى مهمة في فن إدارة المال مقدمة لك من أثرياء العالم: لا تشتري إلا ما تحتاج اليه، فاذا اردت شراء شيء معين فقم بكتابته على شكل لائحة ثم توجه الى السوبر ماركت وقم بشراء ما هو مكتوب في اللائحة فقط ثم اخرج حتى لا تسقط ضحية للأسواق.

اقرا ايضا: طرق يستخدمها اصحاب السوبر ماركت لانفاق المزيد من المال

اشتري ما تحتاجه في غير موسمه

بالإضافة إلى أن لا تشتري الا ما تحتاجه، نقطة أخرى مهمة جدا ينصحك بها اثرياء العالم وهي ان تشتري الأشياء في غير موسمها، وخير مثال على ذلك الملابس، فحتى تقوم بتوفير المال، اشتري ملابس فصل الصيف في فصل الشتاء، والعكس ايضا فاشتري ملابس الشتاء في فصل الصيف.

ولعلك تكون قد تخفيضات كبيرة في الاسعار تقوم بها المحلات الكبيرة قبل حلول موسم معين .. استفدت منه وستندهش من كمية المال الذي قمت بتوفيره!

حاول تسديد الدين الذي عليك في اقرب وقت ممكن

التأخر في سداد الديون يجعلك تدفع فائدة اكبر على الدين ويثقل كاهلك ويضع اعباء اكبر عليك فحاول سداد الديون باسرع وقت ولا تقع في فخ الديون مره اخرى واشتري نقداً

مقال ذات صلة : طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

حدد أهداف الطويلة المدى

تعد تقنية تحديد الاهداف طويلة المدى من صفات المستثمرين المخضرمين، فحتى تحقق مكاسبك وارباحك يجب عليك تحديد أهداف بعيدة المدى والتي قد تصل في بعض الأحيان حتى العشرين سنة القادمة.

كانت هذه اهم النصائح لادخار المال للمزيد ن المعلومات ننصحك بالاستماع لملخص كتاب رياضة الادخار

ملخص كتاب رياضة الادخار

للمزيد من المعلومات عن الادخار يمكنك مشاهدة ملخص كتاب رياضة الادخار وسيلتك للوصول للحرية المالية فيصل كركري

مقالات ذات صلة:

لا توجد أراء حول “ادخار المال | 7 طرق سهلة تساعدك على توفير المال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *