اقوال ابن خلدون

ستتعرف من خلال هذا المقال على اقتباسات ابن خلدون عن الحكم والعدل والحب وأقوال ابن  خلدون عن العرب واقوله في علم الاجتماع

أقوال ابن خلدون عن الأخلاق

  • “الأخلاق تتمثل في الأفعال، فإذا أحسنت الأفعال أحسنت الأخلاق”.
  • “الأخلاق أساس المجتمع وسلاحه في الدفاع عن نفسه”.
  • “الأخلاق هي الجوهر الذي يجعل الإنسان مختلفاً عن الحيوان”.

أقوال ابن خلدون عن الشعوب

  • “الشعوب تنهض بالعزم وتسقط بالرخاء”.
  • “الشعوب لا تختلف في طبائعها، بل تختلف في مصادر طاقتها وأساليب تنظيمها”.
  • “الشعوب تختار زعماء يعكسون شخصياتها وطموحاتها وأهدافها”.

أقوال ابن خلدون عن الحضارة

  • “الحضارة تنهض بالفكر والعلم وتسقط بالجهل والتخلف”.
  • “الحضارة تتمحور حول العلم والمعرفة، وتتأسس على الاختراع والتجربة”.
  • “الحضارة تنبع من التراث الثقافي والحضاري وتتطور بالتجديد والتطوير”.

أقوال ابن خلدون عن السياسة

  • “السياسة هي فن الحكم وإدارة الأمور العامة”.
  • “الحكم الراشد يقوم على العدل والإنصاف والتوازن بين الحقوق والواجبات”.
  • “السياسة الصالحة تتمحور حول الاستشارة والتعاون وتحقيق مصالح الشعب”.

أقوال ابن خلدون عن مصر

  • “مصر بلد العلم والمعرفة ومهد الحضارة الإنسانية”.
  • “مصر تتميز بثقافة فريدة وتراث حضاري غني ومتنوع”.
  • “مصر بلد الفلاحين والحرفيين والتجار، وتعتبر مركزاً للتجارة والثقافة في المنطقة”.

أقوال ابن خلدون في التربية

  • “التربية هي بناء الفرد وتنمية مواهبه ومهاراته وتعليمه الأخلاق والقيم الصحيحة”.
  • “التربية تتمحور حول الأسرة والمدرسة والمجتمع، وتحتاج إلى اهتمام وجهود متواصلة”.
  • “التربية الصالحة تهدف إلى إعداد جيل مثقف ومتحضر ومسؤول، وتساهم في تحقيق التنمية والتقدم للمجتمع”.

أقوال ابن خلدون في سقوط الدول

  • “الدول تسقط عندما تفتقر إلى العدالة والإنصاف وتترك للفساد والظلم أن يسود فيها”.
  • “سقوط الدول يحدث عندما تتراكم الأخطاء والتقصير في الحكم ويصبح الشعب غير راض عن الحالة الراهنة”.
  • “الدول تستمر في الحياة بالعدل والإنصاف والاهتمام بمصالح الشعب وتحقيق التنمية والازدهار”.

أقوال ابن خلدون في الحب

  • “الحب هو قوة الحياة ودافعها، ولا يمكن للإنسان أن يعيش بدونه”.
  • “الحب هو أساس العلاقات الإنسانية ويساعد على تكوين الأسرة والمجتمع”.
  • “الحب الصادق يتطلب الصدق والإخلاص والتفاني، ويؤدي إلى السعادة والاستقرار النفسي”.

أقوال ابن خلدون في الفلسفة

  • “الفلسفة هي دراسة الوجود والحقيقة والعالم والإنسان والإله”.
  • “الفلسفة تساعد على فهم العالم والوصول إلى الحقيقة، وتساعد الإنسان على البحث عن الهدف الحقيقي لحياته”.
  • “الفلسفة تحث على التفكير العميق والبحث عن الجوانب الأساسية للحياة”.

أقوال ابن خلدون في الحرية

  • “الحرية هي حق أساسي للإنسان ولا يمكن الاستغناء عنها، فهي تضمن للإنسان التمتع بحياة كريمة وإدراك ذاته وتحقيق طموحاته”.
  • “الحرية تتطلب العدالة والمساواة وتقدير حقوق الإنسان، وتحمي الإنسان من القهر والظلم”.
  • “الحرية تساعد على التطور والتقدم وتحفز الإنسان على الإبداع والإنجاز”.

أقوال ابن خلدون عن المجتمع

  • “المجتمع هو مجموعة الأفراد الذين يعيشون معًا ويشاركون في تحقيق أهداف مشتركة”.
  • “المجتمع يحتاج إلى العدالة والتسامح والتعاون والتضامن لتحقيق التنمية والتقدم”.
  • “المجتمعات التي تتمتع بالاستقرار والتنمية هي التي تهتم بتحقيق المصالح العامة للجميع وتحترم حقوق الإنسان”.

أقوال ابن خلدون عن العدل

  • “العدل هو أساس الحكم الصالح والمجتمع الناجح، وهو يحقق التوازن والمساواة بين الأفراد”.
  • “العدل يتطلب الإنصاف وتقدير حقوق الجميع، ويحمي الإنسان من الظلم والقهر”.
  • “العدل يساعد على تحقيق التقدم والازدهار للمجتمع، ويجعله أكثر استقرارًا وتوافقًا”.

منطق ابن خلدون

أقوال وحكم ابن خلدون

 

أقوال وحكم ابن خلدون

يوزن المرء بقوله، ويقوّم بفعله.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة، ولا نقول لا ببطء.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

النوع الإنساني لا يتم وجوده الا بالتعاون.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

الشعوب المقهورة تَسُوءُ أخلاقها.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

كان المفكرون قديماً يرون أن اكتشاف العقل للحقيقة ليس أمراً غريباً ، إنما الغريب هو عجزه عن اكتشافها.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

فساد القضاء يُفضي إلى نهاية الدولة.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

الظلم مؤذن بخراب العمران.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

من يقرأ القليل في الفلسفة سيتجه بأغلب الأحوال إلى الإلحاد ومن يقرأ الكثير منها يتجه للإيمان بكل حال من الأحوال.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أقوال وحكم ابن خلدون2

الهرم إذا نزل بالدولة لا يرتفع.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

العصبية نزعة طبيعية في البشر مذ كانوا.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

الماضي أشبه بالآتيَ من الماء بالماء.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

اتباع التقاليد لا يعني أن الأموات أحياء، بل أن الأحياء أموات.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

قد لا يتم وجود الخير الكثير إلا بوجود شر يسير.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

شعور الانسان بجهله ضرب من ضروب المعرفة.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

المغلوب مولع أبداً بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه و نحلته و سائر أحواله و عوائده والسبب في ذلك أن النفس أبداً تعتقد الكمال في من غلبها وانقادت إليه إما لنظره بالكمال.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إذا تعاطى الحاكم التجارة فسد الحكم وفسدت التجارة.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

اعلم أن الدنيا كلها وأحوالها (عند الشارع) مطية للآخرة، ومن فقد المطية فقد الوصول.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن اللغة أحد وجهي الفكر، فإذا لم تكن لنا لغة تامة صحيحة، فليس يكون لنا فكر تام صحيح.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن التاريخ في ظاهره لا يزيد عن الإخبار، ولكن في باطنه نظر وتحقيق.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

ظلم الأفراد بعضهم بعضاً يمكن رده بالشرع؛ أما ظلم السلطان فهو أشمل وغير مقدور على رده وهو المؤذن بالخراب.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أن الدولة لها أعمار طبيعية كما للأشخاص .إعلم أن العمر الطبيعي للأشخاص على ما زعم الأطباء و المنجمون مائة وعشرون سنةً.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أقوال وحكم ابن خلدون3

الحق لا يقاوم سلطانه، و الباطل يقذف بشهاب النظر شيطانه، و الناقل إنما هو يملي و ينقل، و البصيرة تنقد الصحيح إذا تمقل، و العلم يجلو لها صفحات القلوب و يصقل.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

يقلب الحاكم توجسه وغيرته من شعبه إلى خوف على ملكه، فيأخذهم بالقتل والإهانة.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

اعلم أن فن التاريخ فن عزيز المذهب جم الفوائد شريف الغاية إذ هو يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم. و الأنبياء في سيرهم. و الملوك في دولهم و سياستهم. حتى تتم فائدة الإقتداء.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن الإنسان اذا طال به التهميش يصبح كالبهيمة، لا يهمه سوى الأكل والشرب والغريزة.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن رجال الدين أهل شورى في علوم الشرع، لا في الحل والعقد داخل الدولة التي هي لغيرهم من اصحاب القوى الاجتماعية المؤثرة.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

الفتن التي تتخفي وراء قناع الدين تجارة رائجة جداً في عصور التراجع الفكري للمجتمعات.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أهل البدو أقرب إلى الشجاعة من أهل الحضر , والسبب في ذلك أن أهل الحضر ألقوا جنوبهم على مهاد الراحة والدعة وانغمسوا في النعيم والترف ووكلوا أمرهم في المدافعة عن أموالهم وأنفسهم إلى واليهم.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أن الأمة إذا غلبت و صارت في ملك غيرها أسرع إليها الفناء و السبب في ذلك و الله أعلم ما يحصل في النفوس من التكاسل إذا ملك أمرها عليها و صارت بالاستعباد آلة لسواها و عالة عليهم فيقصر الأمل و يضعف التناسل و الاعتمار إنتعرف ما هو عن جدة الأمل .

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

يحتاج الإنسان إلى حماية نفسه من إخوته، ولتأمين هذه الحماية لابد من وازع يدفع بعضهم عن بعض.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أقوال وحكم ابن خلدون4

ان الاجتماع الانساني ضروري فـالانسان مدني بالطبع أي لا بد له من الاجتماع الذي هو المدنية . ومن العجز عن استكمال وجوده و حياته، فهو محتاج إلى المعاونة في جميع حاجاته أبدا بطبعه.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن اختلاف الأجيال في أحوالهم إنتعرف ما هو باختلاف نحلتهم في المعاش.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

التاريخ فن.. يوقفنا على أحوال الماضين من الأمم في أخلاقهم وحضاراتهم والأنبياء في سيرهم والملوك في دولهم وسيرتهم حتى تتم فائدة الاقتداء في أحوال الدين والدنيا.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن النفس إذا كانت على حال الاعتدال في قبول الخبر أعطته حقه من التمحيص والنظر حتى تبين صدقه من كذبه، وإذا خامرها تشيع لرأي أو نحلة قبلت ما يوافقها من الأخبار لأول وهلة، وكان ذلك الميل والتشيع غطاء على عين بصيرتها عن الانتقاد والتمحيص، فتقع في قبول الكذب ونقله.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

أن الملك إذا ذهب عن بعض الشعوب من أمة فلا بد من عوده إلى شعب أخر منها ما دامت لهم العصبية.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

عوائد كل جيل تابعة لعوائد سلطانه.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

حينما ينعم الحاكم في اى دولة بالترف والنعمة، تلك الأمور تستقطب إليه ثلة من المرتزقين والوصوليين الذين يحجبونه عن الشعب، ويحجبون الشعب عنه، فيصلون له من الأخبار أكذبها، ويصدون عنه الأخبار الصادقة التي يعاني منه الشعب.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن الظلم لا يقدر عليه إلا من يقدر عليه.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إن الإنسان رئيس بطبعه بمقتضى الاستخلاف الذي خلق له، والرئيس إذا غلب على رياسته وكبح عن غاية عزه تكاسل حتى عن شبع بطنه وروي كبده، وهذا موجود في أخلاق الأناسي، ولقد يقال مثله في الحيوانات المفترسة وأنها لا تسافر إذا كانت في ملكة الآدميين، فلا يزال هذا القبيل المملوك عليه أمره في تناقص واضمحلال إلى أن يأخذهم الفناء. والبقاء لله.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

فاز المتملقون.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

إعلم أن الله سبحانه ركب في طبائع البشر الخير و الشر كما قال تعالى و هديناه النجدين و قال فألهمها فجورها و تقواها و الشر أقرب الخلال إليه إذا أهمل في مرعى عوائده و لم يهذبه الاقتداء بالدين و على ذلك الجم الغفير إلا من وفقه الله.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

ومن هذا الباب الولاء و الحلف اذ نصرة كل أحد من أحد على أهل ولائه وحلفه للألفة التي تلحق النفس في اهتضام جارها أو قريبها أو نسيبها بوجه من وجوه النسب ، وذلك لأجل اللحمة الحاصلة من الولاء.

*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*

قد يعجبك أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *