Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

عشر خطوات لإضافة خدمة جديدة في موقع خمسات

/
/
img

تمهيد:

تعاونت سابقًا مع الأستاذ (عثمان عبد الرحمن) لنشر مقالة بعنوان ألَّفتُ كتابًا بالصدفة .. مُقتَطفات عن نشر وتسويق كتابي الأول، ويسعدني أن أُكرِّر تجربة الكتابة في مُدوَّنة المُطوِّر السوداني مرة ثانية عبر كتابة مقالة جديدة.

مُقدِّمة:

لقد قرأت المقالات المنشورة في المُدوَّنة في تصنيف العمل على (الإنترنت) مثل ما يتصل منها بموقع خمسات الذي شرفت بأن أكون مستخدمًا له في الشراء والبيع على وجه الترتيب، وقارئًا لما يُنشَر في مجتمعه ومُدوَّنته من حين إلى آخر.

لقد كتبت الكثير من المقالات عن موقع خمسات في مجتمع خمسات لكن هذه هي أول مرة أكتب فيها عنه خارج الإطار الرسمي له، قد يشعر القاريء بعد هذه الجُملة السابقة أنني سأُنسخ بشكل كُلي أحد المقالات التي كتبتها في مجتمع خمسات ثم ألصقها هنا لكنني سأكتب مقالة حصرية لثلاثة أسباب ستعرفها ضمن الفقرة التالية.

ثلاثة أسباب تدفعني لكتابة مقالة حصرية:

1 – الالتزام بشروط النشر في مُدوَّنة المُطوِّر السوداني التي من ضمنها أن تكون المادة المنشورة فيها حصرية.

2 – فلسفتي القائمة على مبدأ تقديم المفيد والجديد عند كتابتي للمقالات سواء كان ذلك في مُدوَّنتي الإلكترونية أو في أي مكان آخر أكتب فيه.

3 – إثراء المُحتوى العربي على الشبكة العنكبوتيَّة (الإنترنت).

عشر خطوات لإضافة خدمة جديدة في موقع خمسات:

لقد اخترت بعد تفكير أن أكتب عن بعض الخطوات التي من الواجب أن تؤخَذ بعين الاعتبار أثناء إضافة خدمة جديدة في موقع خمسات مع التركيز على خطوات وصف الخدمة بشكل جذَّاب مِمَّا يلفت انتباه الباحث عن هذه النوعية من الخدمات لخدمتك المُضافة بالفعل فتزيد نسبة تحوّله من باحث إلى عميل وفي لعلامتك التجارية، حريص على الحصول على كل جديد تُقدِّمه بل يُرشِّحه للمهتمين من دائرة معارفه.

1 – شروط استخدام موقع خمسات:

قراءة شروط استخدام الموقع أمر هام جدًّا لمعرفة حقوق وواجبات كل طرف سواء كان ذلك يخص موقع خمسات أو البائع أو العميل، ومن ضمن ذلك مثلاً معرفة الخدمات المسموح بتقديمها والخدمات الممنوع تقديمها.

يجب أن تكون سبَّاقًا في العودة لقراءة شروط استخدام الموقع من حين إلى آخر لأنه يتم تحديثها كلما كانت هناك حاجة لذلك، والتزامك بهذه التحديثات معناه تجنَّب أي مخالفات قد تؤدي إلى عقوبة لا قدر الله كما أن هذا على سبيل المثال لا الحصر قد يمنحك الفرصة لتكون أول مَن يضيف خدمة جديدة سمحت الإدارة بإضافتها علمًا بأن هذه الخدمة لم يكن مسموح بإضافتها من قبل.

2 – عُنوان الخدمة:

أول شيء تقع عليه عين القاريء عند البحث عن الخدمة هو عُنوان الخدمة والصورة الخاصة بها لذلك احرص على أن تختار عنوانًا جذَّابًا يصف بالضبط العمل الذي سوف تقوم به خلال مدة زمنية مُحدَّدة مع كتابة القيمة الاستثمارية التي يجب على العميل استثمارها أو الثمن لكني أُفضِّل استخدام تعبير القيمة الاستثمارية أو المبلغ المادي المُستَثمَر لأن ذلك سوف يعود على العميل بفائدة.

انتبه لنقطة أنه لا يمكنك تغيير عُنوان الخدمة بمفردك بعد نشر الخدمة بالفعل إلا في حالة التواصل مع الدعم الفني في موقع خمسات لإخبارهم بهذا الأمر مع توضيح سبب التغيير، ولا يمكنني التأكيد على نقطة قبول أو رفض الدعم الفني لمسألة تغيير عُنوان الخدمة لأنني لست ضمن فريق العمل في الدعم الفني لذلك يجب أن تأخذ وقتًا كافيًا للتفكير في اختيار العُنوان المناسب لخدمتك.

3 – الصور:

إضافة صور عديدة على أن تكون مختلفة أي تصف المعروض من جميع الزوايا مع الالتزام بمقاسات الصورة المُعلَن عنها وبجودتها العالية مِمَّا يزيد من جذب انتباه العميل للخدمة.

4 – التخصُّص والخبرة:

التأكيد على تخصُّصك في المجال الذي تتقنه مع تدعيم ذلك بحصولك على مؤهِّل أو مؤهِّلات في نفس هذا المجال في وجود عدد سنوات خبرة مُحدَّدة إن تيسَّر ذلك فهناك مَن يهتم بما سبق لأن التخصَّص والخبرة من أهم العوامل التي تجعل العميل يشعر بأن عمله سيخرج في النهاية بالشكل الذي يستحق أن يكون عليه.

5 – مزايا الخدمة وفوائد الخدمة:

يوجد فرق بين مزايا الخدمة وفوائد الخدمة كأن تخبر العميل بأن ميزة الخدمة هي مراعاة التدقيق اللغوي والإملائي عند الكتابة على برنامج مُعالِج الكلمات (وِرد) مثلاً ثم تخبره بأن الفائدة التي سوف تعود عليه هي سرعة وسهولة قراءة وإدراك المحتوى المكتوب، وفصل المزايا عن الفوائد يجعل الخدمة أكثر جاذبيَّة.

6 – عيِّنة مجانية:

وجود رابط للوصول إلى عيِّنة مجانية من كتاب أو رابط لموقع إلكتروني قد صمَّمته مُسبقًا مثلاً هو أحد العوامل التي تساعد في الإقناع بجودة عملك، والأفضل هو نشر الرابط ضمن وصف الخدمة لسرعة حصول العميل على هذه العيِّنة بدلاً من أن تخبره بإمكانية حصوله عليها لاحقًا عند إرساله رسالة لطلب هذا الأمر.

7 – الدعم الفني:

تقديم الدعم الفني للعميل إن كنت ترى أنه قد يحتاج بعد انتهاء الخدمة للإستفسار عن أمر ما مثل خدمات الكتب والدورات التدريبيَّة وتصميم المواقع الإلكترونيَّة، ويمكنك اختيار الأنسب كأن تجعل الدعم الفني بالمجان أو مدفوع الثمن أو أن تجعله بالمجان لفترة مُعيَّنة ثم يكون مدفوع الثمن لفترة مُعيَّنة أخرى بعد انتهاء الفترة المجانية.

8 – إلغاء الخدمة:

قد يحتار البعض مثلما احترت سابقًا بشأن قبول أو رفض السماح للعميل بأنه يكون له الحق في إلغاء الخدمة في حالة عدم رضاه عنها لكنني وافقت على ذلك بعد تفكير.

وافقت على ذلك لأنني أحرص على إتقان عملي تنفيذًا لتعاليم الدين الإسلامي، ولن أقول أنني سأصل للكمال لأن الكمال لله وحده بل أقول أنني أجتهد للقرب من الكمال كما أن هذا الأمر سيرسل رسالة للعميل بأنك واثق من عملك وسيجعله يشعر بالأمان عند الحصول على خدمتك، وبالتالي سينعدم مُعدَّل إلغاء الخدمة أو ينخفض على أقل تقدير.

9 – الكلمات المفتاحيَّة للخدمة:

اختيار الكلمات المفتاحيَّة التي تصف خدمتك بوضوح ودقة عبر تبادل دورك كبائع مع دور العميل لتفكر في الكلمات المفتاحيَّة المناسبة التي ستكتبها في (جوجِل) مثلاً للبحث عن خدمة ما مع الاستعانة بالكلمات المُفتاحية التي قد تجدها في صفحة نتيجة البحث.

هذا الأمر هو أحد العوامل التي تزيد من نسبة ظهور خدمتك في الصفحة الأولى لنتائح البحث سواء كان ذلك عند استخدام مُحرِّكات البحث مثل (جوجِل) أو استخدام موقع خمسات نفسه.

ضع في اعتبارك دائمًا أن الصفحة الأولى هي الأعلى مشاهدة مقارنة ببقيَّة الصفحات، والوصول إليها يعني زيادة نسبة نقر العميل على الرابط الخاص بخدمتك أي أن العلاقة طرديَّة فيما يخص مُعدَّل النقر للظهور فتقدُّم ترتيب ظهور خدمتك معناه زيادة مُعدَّل النقر على الرابط الخاص بها.

10 – تعليمات لمشتري الخدمة:

يوجد مكان مُخصَّص للبائع يُسمّى تعليمات لمشتري الخدمة. هذا المكان يسمح للبائع بكتابة التعليمات التي تُحدِّد حقوق وواجبات كل طرف مثلاً أو التأكيد على بعض التعليمات الموجودة ضمن شروط استخدام الموقع تجنُّبًا لأي سوء فهم قد يحدث لاحقًا أو توجيه أسئلة ما للعميل يحتاج البائع إلى معرفة الإجابة عن كل سؤال منها مِمَّا يعني سرعة تنفيذه للخدمة المطلوبة وبالجودة المطلوبة أيضًا.

هذا المكان لا يظهر للعميل إلا في حالة حصوله على الخدمة، ولابد أن يقوم العميل بالرد على هذه التعليمات حتى تتحوَّل الخدمة من حالة بانتظار التعليمات إلى حالة جاري التنفيذ، وهذه الحالة الأخيرة هي الحالة الوحيدة التي تسمح للبائع بتنفيذ الخدمة طبقًا لشروط استخدام الموقع.

العشر خطوات الخاصة بإضافة خدمة جديدة في موقع خمسات قمت بتطبيقها في الخدمة التالية:

كتاب (30 طريقة للتسويق الإلكتروني عبر التعليقات) – أول كتاب من نوعه

الخاتمة:

لقد تحدثت عن ثلاثة أسباب تدفعني لكتابة مقالة حصرية ثم عشر خطوات لإضافة خدمة جديدة في موقع خمسات مع توضيح أهمية كل خطوة من هذه الخطوات. التطبيق العملي لهذه الخطوات أمر هام حتى تظهر خدمتك بشكل جذَّاب للفئة المُستهدَفة مع البحث عن كل ما هو جديد في هذا الأمر ودراسة مدى إمكانية تطبيقه حرصًا على وجود خدمتك في الصدارة دائمًا.

كتبه: أسامة حمدي.

التاريخ: 1/4/2019.

2 تعليقات

  1. من خلال تعاملي كمشتري للخدمات في موقع خمسات اركز في اغلب الاحوال على التعامل مع البائعين الذين قاموا ببيع خدمتهم سابقا لمشترين وحصلت على تقييم جيد من المشترين وانظر لردودهم وبالرغم من ذلك اجرب في بعض الأحيان البائعين الجدد ووجدت ان بعضهم خدماتهم جيدة وبعضهم دون المستوى لذا يجب على مقدمي الخدمات الجدد التركيز على جودة الخدمة ورضا العميل فذلك يساعد جلب المزيد من العملاء والمشترين لخدمتك.
    كما اني أُكد على النقطة التي ذكرتها وهي الكلمات المفتاحية فوضعها يجعل الخدمة تظهر ضمن خدمات المقترحة للمنافسين وخدمتهم بالاضافة لظهروها للأشخاص الذين يبحثون داخل الموقع
    شكرا لك أستاذ أسامة حمدي على هذه النصائح والتي اتمنى ان يستفيد منها مقدمي الخدمات والفري لانسر سواء في موقع خمسات او في المواقع الاخرى

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar