يظن البعض أن الشغف بشيء ما يأتي وحده ولا يمكنك إيجاده. مثلًا، قد تحبُّ وظيفتك وقد لا تحبها، وقد تستمتع بممارسة التمارين الرياضية وقد لا تستمتع بها، وقد يكون لديك اهتمام بالقراءة وقد تجدها مملةً. ولا شك أن هذا يعني أن الشغف والحماس لا يمكن تنميتهما، وهذا أمر غير صحيح. لذا، هل تعرف كيف تُنمِّي شغفك بشيء ما؟! الأمر بسيط؛ فبقليل من الصبر والعقل المنفتح، تستطيع أن تزيد شغفك بما تريد. لمعرفة كيف تُنمِّي شغفك بما تحب، اقرأ النصائح الآتية:

الفضول وحب الاستطلاع

الفضول للتعرف على أشياء جديدة لم تكن معروفةً من قبلُ هو أساس الشغف. يجب أن تُغيِّر فهمك للأشياء وتبدأ التعرف إليها كأنك لا تعرف شيئًا عنها، ثم ابحث عن جوانب جديدة تزيد اهتمامك بها.

وضع القواعد

ضع قواعد وأهدافًا واستراتيجيات لما أنت شغوف به. وكلما كنت مبدعًا في تفكيرك، كانت النتائج أفضل.

تحديد الهدف

حدد هدفًا معينًا وإطارًا زمنيًّا لتحقيق هذا الهدف؛ حتى يكون لديك هدف وتوجه يحكمان تصرفاتك. ولا تبالغ في الاهتمام بالهدف؛ لئلا ينقلب الأمر إلى ما يشبه الوساوس. ويمكنك أيضًا كتابة تقرير عمَّا أحرزته ليكون دافعًا لك.

التعبير عن الذات

ابحث عن فرص لتُعبِّر عن ذاتك. يمكنك التعبير عن ذاتك بتطبيق أسلوب جديد في طيِّ الملابس، أو تغيير أسلوبك في الكتابة. وانظر إلى كل تصرف على أنه طريقة للتعبير عن ذاتك.

التركيز

تخلص من عوامل الإلهاء ومصادر الضوضاء من حولك؛ فكلما زاد تركيزك على أمر معين، نجحت في رؤية جوانب جديدة لم تكن واضحةً لك من قبلُ.

مقال ذو صلة: 10 نصائح ذكية للحفاظ على تركيزك والقضاء على المُشتِّتات

النظرة الكلية

عندما ترغب في زيادة شغفك بنشاط معين، انظر إليه على أنه جزء صغير يُكمِل صورةً كبيرةً، تمامًا مثل لعبة تجميع الصور المقطعة؛ فهذه وسيلة رائعة لتحويل الأنشطة المملة إلى أنشطة جذَّابة.

استخدام المهارات

ابحث عن وسائل لاستخدام مهاراتك ومواهبك والاستفادة منها بطريقة جديدة ومبتكرة. مثلًا، يستطيع مَن لديه موهبة الرسم أن يستخدم موهبته في عمل رسومات تجعل الاستذكار شيئًا مُسليًا.

التخلص من الشعور بالإحباط

إن واجهت صعوبةً في الشعور بالحماس والشغف تجاه نشاط ما، فلا تقلق ولا تهتمَّ كثيرًا بالنتائج حتى تستطيع تنمية مهاراتك التي سوف تساعدك في الاستمتاع بهذا النشاط.

الاستفادة من خبرات الآخرين

لا شك أن الحماس والطاقة الإيجابية أمور تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر؛ تقرَّب من أناس ترى فيهم القدرة على مساعدتك في تحقيق هدفك.

القدرة على الاختيار

الشعور بأنك مضطر لأداء نشاط ما وأنه لا خيار أمامك من أهم أسباب فقدان الشغف. لذا، تخلص من شعورك السلبي بعدم توافر خيارات أمامك، وتذكَّر أنك دائمًا تمتلك القدرة على الاختيار.

مقال ذو صلة: كيف تجعل ذهنك خالياً من الأفكار السلبية

ضبط مستوى التحدي

عندما تواجه مهمةً مملةً، حاول أن تزيد مستوى أهميتها. وعندما تواجه مهمةً قد تؤدي إلى إحباطك لصعوبتها، حاول أن تجعلها أكثر سهولةً. يمكنك تحقيق ذلك إن غيَّرت معدل سرعتك في أداء المهمة، أو عدَّلت الأطر الزمنية المحددة لتنفيذها.

التعلم

يمكنك اللجوء إلى متخصص يستطيع مساعدتك في الحصول على مستوى الفهم اللازم للاستمتاع بأداء نشاط ما.

الثقة

الثقة ضرورية لخلق الشغف بأمر ما، ولكن الثقة المفرطة التي تُجاوِز الحَدَّ قد تؤدي إلى قتل ذلك الشغف؛ لذا يجب أن يكون لديك مستوى إيجابي من الثقة والإيمان بقدراتك.

التركيز على الحاضر

لا تشغل بالك بما يجب فعله في الشهر القادم أو العام القادم، واجعل تركيزك مُنصَبًّا على ما تفعله حاليًّا، ولا تنشغل بالخطوة التالية.

ابتعد عن الأنشطة غير الممتعة

قد يكون من الصعب تطبيق هذه النصيحة في جميع الأحوال، ولكن إن استطعت ألا تُضيِّع وقتك على أشياء لا تستمتع بها، فافعل.

والآن، هل عرفت كيف تُنمِّي شغفك بما تحب؟ طبق هذه النصائح وشاركنا النتيجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *