كسب العميل الدائم والمحافظة عليه هو ما يشغل بال اصحاب المشاريع ومن يعملون في مجال البيع، فمع ازدياد التنافس وكثرة المنتجات  البديلة، أصبح ليس المهم ماذا تبيع وما هي جودة منتجك، وإنما كيف ترضي عميلك وتكسب ثقته فالعميل الدائم الآن أصبح هو العملة النادرة  .
المحافظة على العميل

هنالك مقولة شائعة في مجال المبيعات  مفادهاأن العميل دائماً على حق” واريد ان اضيف عليهاسواء أكان على حق أم  مخطئا” فكسب العميل يكسب ان يكون همك الاول ومهمتك الثانية بعد كسب العميل هي المحافظة عليه حتى لا يذهب لمنافسيك.

هل اكسب العميل بتخفيض السعار ؟

فإذا كان اعتمادك على السعر ؛ فاعلم أنه لن يبقيك في دائرة المنافسة (السوق) طويلاً، واعتمادك على أن منتجك ليس له مثيل، وانه افضل من منتجات منافسيك فتأكد أن منتجك سيصبح قديماً في القريب العاجل؛ أما بتطوير منافسيك لمنتجاتهم او ظهور منتجات جديدة افضل من منتجك.

وان كان اعتمادك على السعر المنافس فهذه الإستراتيجية أيضا قصيرة المدى ، لان هؤلاء العملاء جاءُوا إليك من اجل السعر فقط ، وسيتركونك إن وجدوا سعراً اقل من سعرك ، او يعودون لمن يتعاملون معهم أن قاموا بتخفيض الأسعار.



بالإمكان الاعتماد على تخفيض السعر كبداية لجذب العملاء وكسب ثقتهم ورضائهم ليقوموا بالشراء منك مرة أخرى ويقوموا بإحالة أصدقائهم ومهمتك المحافظة على هؤلاء وجعلهم عملاء دائمين.

للتعرف على كيفية جذب العميل يمكنك الرجوع لها المقال كيفية جذب العملاء

وايضا مشاهدة هذا الفيديو

طرق جذب العميل

استراتيجيات الحفاظ على العملاء

استمتع بعملك وامرح

هل تتذكر لماذا تتسوق من مكان معين بغض النظر عن سعره او بعده عنك ؟ أكيد لا أحد يريد التعامل مع البائع الفظ  فكن خفيف الظل لجعل عملائك المرتقبين يضحكون وقم بحثهم على الشراء منك ؛ فالضحك استحسان يؤدي إلى اتمام الصفقة.

ثق بنفسك

إن لم تثق بنفسك فكيف يثق بك الآخرون وان لم يثقوا بك فكيف يشتروا منك ، وان وثقوا بك جلبوا أصدقائهم وبدورهم سيجلبون أصدقاء أصدقائهم .

تكوين الصداقات

قم بجمع معلومات شخصية عن عملائك (أسمائهم ، اهتماماتهم ، .. ) وغيرها من المعلومات لاستخدامها عند الحاجة ، فالناس تميل للشراء من أصدقائهم لا من البائعين.



خلق اهتمامات مشتركة

تعزيز الصداقة بالاتفاق على قضايا وأمور مشتركة بينك وبين العميل  كهواية او رياضة.

فهم احتياجات العميل

بعد توثيق علاقاتك مع عملائك ستفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم وتلبي هذا الاحتياج بتوفير المنتج المناسب و مما يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وارباحك وعمولاتك .

المحافظة على العملاء

ما فائدة كسب العميل وخسارته للمنافسين بعدم عمل خصم بضع سنتات من الارباح او عدم الاهتمام بتلبية احتياجاتهم.

اقرا ايضا : دورة فن التعامل مع الزبائن

لا تشعر عميلك بأنك تبيع له

الناس بطبعهم يحبون الشراء ولكنهم يبغضون رجال المبيعات ؛ لظنهم أنهم محتالون فاجعل عملية البيع سهله وميسره ؛ فالعميل يعرف احتياجاته.

اقرا ايضا :

كيف تزيد مبيعاتك : أسهل طرق زيادة المبيعات



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *