الابتكار وجوانبه الأربعة
جوانب الإبتكار الأربعة
إن الابتكار حقا صعب؛ لأن معظم الناس لا يستطيعون الحصول عليه. تذكر، السيارات، والطائرات، والهاتف، تم اعتبارها ألعاب فى البداية لعدم وجود جمهور مستخدم. فقد كانت هذه الأشياء جديدة تماما. “نولان بوشنل” Nolan Bushnell

في الموضوع السابق قمت بتعريف الابتكار ووصف بعض خصائص البرامج أو الخدمات المبتكرة للمكتبة. الآن سوف تستخدم تعريفك لتحديد برامج المكتبة أو الخدمات التي لها بعض أو كل تلك الخصائص. سوف تبحث عن البرامج المبتكرة في الفئات الأربع الآتية:

الابتكار في المفهوم: البرامج أو الخدمات الجديدة بالمكتبات. وقد تشمل برامج أو خدمات مأخوذة من المنظمات الأخرى.
• الابتكار في الإتاحة: البرامج أو الخدمات التي تجعل من السهل على الأشخاص الحصول على ما يريدون من المكتبة.
• الابتكار في التطبيق: البرامج أو الخدمات التي تم تعديلها للتركيز على جمهور معين أو تخدم غرضا محددا.
• الابتكار في الرؤية: البرامج الفريدة، والخدمات أو المشروعات التي لديها القدرة على إعادة تعريف المكتبات العامة عندما (وإذا) تم تنفيذها بنجاح.
ألعاب الفيديو
المشكلة
ألعاب الفيديو هي نوع من الوسائط التي قد لا تتيح استخدامها المكتبات العامة بشكل تقليدي. وهذه الألعاب قد أصبحت جزءا حيوياً من ثقافتنا والأطفال والمراهقون يحتاجون إلى إتاحة مثل هذه التكنولوجيا. ألعاب الفيديو لم تعد مجرد ألعاب ولكنها قصص كاملة في حد ذاتها تستحق الاحترام مثلها مثل ما تحتويه القصص الموجودة بالكتب من مضمون. كيف يمكننا إمداد الأطفال والمراهقين بتلك الإتاحة على أسس محددة وكسر ذلك الحاجز بين هؤلاء الذين يملكون والذين لا يستطيعون امتلاكها؟

الحلول المبتكرة
تلقى ألعاب الفيديو نوعا من التصدي من طرف المجتمع ويعود ذلك للنّظرة القاصرة لدورها، حيث أن الغالبية لا تدرك فوائدها في تنمية قدرات الأطفال وحتى الشّباب.

تعتبر فكرة خدمة ألعاب الفيديو بالمكتبة العامة ناجحة جدّا لو تم تطبيقها بشكل مبتكر، يمكن ذلك عن طريق:

تخصيص فضاء خاص ومنعزل نوعا ما عن باقي الفضاءات للألعاب، لكن ! أي ألعاب ؟

إنّ المطّلع على عالم الألعاب يجد أمامه عديد أنواع الألعاب لكن الأكيد أنّها تأثّر وتساهم في بناء شخصية الفرد، إمّا إيجابا أو سلبا، لذا عند تنبي هذه الخدمة يجب الوضع في الحسبان تشكيل لجنة خاصة من أخصائيين مهمتها اختيار الألعاب الهادفة التي تزيد في ذكاء الفرد، حسّه النقدي والاستراتيجي وعمله الفردي والجماعي، إضافة إلى الترفيه عنه وجذبه إلى المكتبة وتغيير الصورة النمطية المرسومة في ذهنه حيالها.

هنالك فكرة مبتكرة أكثر تطوّرا يمكن استخدامها وهي ما يسمى بـ الألعاب الجدية (serieus games) من خلال توفير مستلزماتها، والتي أهمّها: إنشاء نموذج افتراضي لأقسام دراسية افتراضية تتمّ الدراسة فيها من خلال التنافس بين اللّاعبين ويتم استخدام التسلية في ذلك.

الإبتكار في الحياة اليومية: ماهيته وواقعه في مجتمعاتنا
ما هو الإبتكار
الابتكار هو الخروج عن المألوف مهما كان وذلك باستحداث فكرة جديدة ومتميزة تقوم بجذب اعداد اكبر من الجمهور للمكتبة وفئات اخرى متنوعة من الصغار والكبار وكبار السن وغيرهم. فمن المهم دراسة واقع المكتبات للتعرف على محيطها في المجتمع و دراسة فئاتها المستهدفة وبالتالي يمكن وضع خطط بتكرة من خلال تشكيل فرق التركيز Focus Groups لمناقشة انسب الطرق المتميزة التي يمكن تقدميمها للجمهور. ولا يجب ان تطون هذه الطرق والخطط المبتكرة مكلفة بل يمكن تنفيذها بأقل الموارد المتاحة في المكتبة: فأنا ارى اهمية استمرارية الخطط المبتكرة الغير مكلفة م ان تقوم المكتبة بصرف مبالغ طائلة على تنفيذ ابتكار لمرة واحدة فقط.

الإبتكار في المكتبات العامة
أثناء عملي في برامج مشتركة مع بعض المكتبات العامة، وجدتها تتمسك بدور المكتبة التقليدي في توفير الكتب ومساحات للقراءة فقط دون الاهتمام بطرح افكار جديدة ومبتكرة في تنفيذ برامج ونشاطات من شانها جذب جمهور اكبر. فالمكتبة كائن حي وبالتالي يجب ان تكون المكتبات اماكن متجددة وممتعة للزوار تقوم بالتجديد بصفة مستمرة.

احب دائماً اعتبار المكتبات شركات تحقق الربح تماما مثل الشركات الربحية الاخرى. فالتخطيط لكيفية تحقيق الدخل الاكبر واستعادة المخرجات من الاستثمار مهمة للاثنين ع فارق واحد وهو ان مخرجات الاستثمار بالنسبة للشركات هي مادية تقاس بالكم اما بالنسبة للمكتبات فأرباحها او مخرجاتها هي نوعية تقاس بالاثر الذي تتركه على المجتمع . و قياس الاثر الذي تتركه المكتبات قد يكون صعب الى حد ما. حيث ان قياس الاثر في المكتبات يعتمد على الحصائيات النوعيةqualitative اكثر من اعتمادها على الاحصائيات الكمية او العددية quantitative.

تعد تجربة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المملكة العربية السعودية في استخدام السناب تشات snapchat من اكثر التجارب المبتكرة التي اعجبتني الى الان. حيث ان المكتبة اختارت التواصل مع جمهورها من اكثر وسائل التواصل الاجتماعي رواجاً في وقتنا الحالي. فالمكتبة تعرض باستمرار صوراً وافلاماً قصيرة عن البرامج والنشاطات التي تقوم بها من الحر اليدوية للاطفال، او نوادي القراءة، او المحاضرات الثقافية الشيقية وغيرها. يمكن للمهتمين من الزملاء الاعزاء الاطلاع على نشاطاتهم من خلال العنوان التالي على السناب تشات: kaplibrary

أما بخصوص المكتبات العامة فالابتكار بها جزء اساسي لانه مرتبط بالمستفيدين ، وبكيفية جذب هؤلاء المستفيدين للمكتبة بطريقة مشجعة ومحفزة اولا لربطهم بالقراءة والمطالعة والاطلاع على كل ما هو جديد وكذلك لتعريفهم الخدمات والانشطة والبرامج المقدمة للاستفادة منها ، وهنا أود مشاركتكم تجربة مركز القطان للطفل بغزة حول الابتكار في المكتبة العامة ، الهدف الرئيس لنا في مركز القطان تشجيع القراءة لذا بنيت جميع البرامج والانشطة والخدمات لتخدم وتعزز القراءة لدى الجميع وتحولها من هواية الي عادة محببة وهنا نري برنامج الخدمات المتنقلة ( باص الخدمات المتنقلة ) وهو عبارة عن مكتبة كبيرة تتنقل بين الاماكن والاحياء البعيدة والاماكن المهمشة وتنقل لهؤلاء الاطفال الخدمات المكتبية والمتمثلة بالكتب ، والانشطة الثقافية والترفيهية وربطهم دوما بالقراءة ، فانتظار الاطفال لحضور الباص ومشاركتهم في جميع الانشطة يحفز الابداع و الابتكار سواء للمركز حتي يبقي دوما يقدم ويبحث عما هو جديد للمستفيد وكلك المستفيد بتلقيه هذه الخدمات والبرامج تولد لديه الابتكار والابداع المستقبلي وبالاخص نحن نستهدف فئة الاطفال وهنا العائد فكري فكري ثقافي وليس مادي ، اما الابتكار في الكيانات الهادفة للربح فهدفها مادي بحت وان تواجد فيها العنصر الانساني او الثقافي .

برامج المكتبة
أما بخصوص ما يجعل برنامج المكتبة مبتكرا اولا هو ايمان القائمين عليه بأهدافه وبقيمه وبالرسالة التي تءديها المكتبة وهنا ارجع لما قمت بتعريفه سابقا وهو توافر العناصر التي تؤدي الي ولادة الابتكار وهي البيئة الخارجية المحفزة ( الادارة ) والمدراء والموظفين والعاملين جميعهم عند ايمانهم الكامل بأهمية ما يقدموه يجعل من المكتبة بيئة خصبة لانتاج الابتكارات داخل المكتبة..

وخصائص برنامج المكتبة يجب ان يكون مرن متماشي مع الحداثة التكنولوجية و البرامج المحببة لدى المستفيدين يجب تفعيلها باستمرار والبحث عما هو جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *