Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

تسديد الدين | حلول سداد الديون | كيف تسدد ديونك

/
/
img

سداد الديون إذا كان لديك ديون كثيرة ولا تعرف كيفية سدادها فبهذا المقال سنعرفك كيف تسدد ديونك ونقوم بإعطائك حلول لتسديد ديونك وقروضك وبهذا المقال سنعرفك على أنواع الديون المختلفة وكيفية سداد هذه الديون.

أنواع الديون

ولتقوم بسداد ديونك يجب أولا أن تعرف نوع الدين الخاص بك وتنقسم طرق تصنيف الديون إلى نوعين وهي

أنواع الديون حسب المقترض

تنقسم أنواع الديون حسب الشخص الذي يقوم بالاقتراض إلى نوعين

دين جيد

الدين الجيد هو الدين الذي يقوم الشخص باقتراضه بغرض زيادة أصوله مثلا قرض لشراء او بدء مشروع وتوجيه جزء من أرباح المشروع في سداد الدين.

دين سيء

الدين السيئ هو الاقتراض لشراء متع مثل سيارة او منزل او الدين للقيام برحلة سفر وهذا الدين يثقل كاهل صاحبه ويجعله يغرق في المزيد من الديون لفترة طويلة خصوصا إذا كان لتأخير سداد هذه الديون نسبه فائدة تزيد مع التأخير.

كيف تحول الدين السيئ لدين جيد؟

لتقوم بتحويل الدين السيئ لجيد عليك بجعل هذا الخصم يتحول لأصل يدر عليك أرباح والاستفادة من هذه الأرباح في سداد القرض ونوضح لك الأمثلة السابقة قرض السيارة وقرض المنزل وقرض رحله سفر كيف تحولها لأصل باعتبارها أكثر الأسباب التي يقترض من أجلها الناس.

كيفية سداد القروض

  1. كيفية سداد قرض السيارة؟

    يمكنك تأجير السيارة لعدة أيام من الشهر او كل الشهر وتوجيه هذا المبلغ لسداد القسط او العمل بها مع شركات النقل مثل اوبر وكريم في وقت الفراغ وتوجيه جزء من العائد في سداد الدين.

  2. كيفية سداد قرض المنزل؟

    المنزل يمكنك اخذ قرض من البنك  وسداد القروض على دفعات شهرية واستعمال المنزل لسكنك وتأجير جزء منه لسكان آخرين واستخدام هذا المال في سداد القرض العقاري.

  3. كيفية سداد قرض رحلة السفر؟

    لسداد قرض السفر يجب ان تكون رحلتك بها جزء تجاري وذلك بتخصيص جزء من قسمة القرض في شراء أشياء وبيعها عند عودتك بسعر أعلى ثم سداد الأرباح مع المبلغ المخصص للجزء التجاري كجزء من القرض كمثال السفر للسياحة في دول منتجاتها رخيصة مثل الصين وشراء بعض المنتجات السهلة الحمل والخفيفة الوزن ويكون بها فرق سعر كبير ولها طلب كبير في بلدتك لكن أيضا يجب أن تقوم بحساب الجمارك حتى لا تتعرض للخسارة.

يوجد طرق آخرى لتصنيف أنواع الديون مثل تقسيمها حسب فتره السداد (قصيرة، متوسطه، طويلة) او حسب الفائدة(بدون فوائد، فائدة قليلة، فائدة كبيرة).

أنواع الديون حسب الجهة المقرضة للمال

تم تقسيم أنواع الديون حسب الجهة المقرضة للمال ومانحة القروض والديون لأربعة أنواع حسب الجهة المقرضة للمال وهي

1. القروض الشخصية

وهي القروض التي تكون غالبا من الأهل او الأصدقاء وغالبا ما تكون دون وقت محدد للسداد لذا يجب عليك الالتزام بالسداد ووضع خطة معينة لسداد ما عليك لتسديد هذه الديون بالأقساط مثل تحويل جزء من راتبك بشكل شهري لسداد القروض الشخصية التي عليك سدادها.

2. قروض البنوك

القروض البنكية هي الأكثر شيوعا لأنها الأسهل في المنح فلا تحتاج لتعقيد كبير فقط يكون لديك أصل يضمن سداد هذا القرض مثل عقار او سيارة او غيره او حتى كشف راتب او مشروع له دخل ويعتبر سداد القروض البنكية الأسهل أيضا حيث يقوم البنك بإعطائك القرض وخطة السداد ومدة السداد

3. شركات منح القروض

وهي عبارة عن شركات خاصة او افراد يقومون بمنح القروض للآخرين مقابل نسبة فائدة عالية غالبا ما تكون أعلى من نسبة البنوك ويعتمدون أيضا على الأصول التي لديك مثل العقار او الراتب حيث يقومون بالاتفاق معك على تحويل راتبك إليهم لسداد مديونية التي عليك وتعرف أيضا هذه الشركات او الأفراد.

4. مكاتب تسديد قروض

تعرف أيضا باسم مكاتب سداد المديونيات وتقوم هذه المكاتب بسداد الديون التي عليك لدى البنوك في حالة كنت تريد استخراج قرض جديد ولم تكمل سداد القرض السابق، ولتقوم بآخذ القرض تلجا لمكاتب سداد المديونيات لسداد مديونية واستخراج قرض جديد لك او إذا كنت تريد تحويل من بنك إلى آخر او استخراج قرض عقاري جديد او تسديد قروض شخصية.

كيف تسدد ديونك

لتقوم بسداد ديونك وقروض عليك باتباع هذه الخطوات العشر

تقليل النفقات الشخصية

المصاريف الشخصية
المصاريف الشخصية

قلل نفقات الطعام والشراب والسكن والرفاهية واعتمد على شراء احتياجاتك الأساسية مثل الطعام وتقليل الأكل الخارجي والتركيز على الأكل المنزلي لتقليل التكلفة وتخلص من الرفاهية التي لا تؤثر كثيرا على حياتك مثل اشتراك الجرائد والمجلات والخدمات المنزلية والاتصالات والانترنت او الانتقال لباقات اقل منها.

مقال ننصحك بالاطلاع عليه: أشهر المصروفات في حياتك وكيف تقللها

زيادة مصادر الدخل

ابحث عن طريقة لزيادة دخلك الشهري فإذا كنت موظف يمكنك طلب زيادة الراتب من الجهة التي تعمل بها او القيام بعمل جانبي في وقت فراغك مثل العمل على الانترنت او بدء مشروع جانبي.

مقال يهمك: كيف تزيد دخلك

تحويل الديون لمصدر دخل

هذه الطريقة قمنا بشرحها بهذا المقال سابقا وهي تحويل الدين لمصدر يدر عليك أرباح والاستفادة من هذه الأرباح في سداد الديون مثل مثال السيارة والقيام بتأجيرها.

سداد الديون الصغيرة ثم الأكبر

هذه الطريقة تساعد على تحفيزك لسداد ديونك فإذا كانت لديك 4 جهات تدين لها بالمال فابدأ بأقل دين منها واعمل على سداده وعندما تنتهي منه إبداء بالأعلى منها حتى تتخلص من جميع ديونك، وتسمى هذه الطريقة بكثرة الثلج

سداد الديون ذات الفائدة الأكبر أولا

المعلوم انه كلما تأخرت في سداد الدين عن موعده تزداد نسبة الأموال التي تقوم بدفعها لذلك عليك بحصر الديون التي عليك واختيار الدين الأكثر فائدة والعمل على التخلص منه اولا ثم الأقل فائدة حتى تسدد جميع ديونك.

التفاوض مع المقرضين لتقليل نسبة الفائدة

هذه الطريقة تنجح فقط أذا كانت لديك قوة تفاوضية كبيرة وسهولة أقناع الآخرين بما تقول فتعلم مهارة التفاوض والإقناع والتأثير في الآخرين حتى إذا تراكمت عليك الديون لا تزداد فائدتها فيصعب سدادها فتفاوض على نسب فائدة ثابتة لا تزداد بتأخر فترة السداد او بتراكم سداد الأقساط الشهرية التي لم تسدد.

التخلص من بطاقة الائتمان

أنا اعلم أن هذا الأمر قد يكون صعب جدا عليك لكنه الحل الوحيد، ولتتخلص من جميع بطاقات الائتمان لديك ويمكنك الإبقاء على واحده فقط (الأقل فائدة بينهم) ثم التوقف عن استخدام بطاقة الائتمان والاعتماد على شراء احتياجات نقداً (كاش) وسداد قيمة أكثر من المبلغ المطلوب لسداد البطاقة للتخلص منها بشكل نهائي ويمكنك طلب قرض لسداد بطاقات الائتمان او طلب بطاقة جديدة ذات فائدة اقل لسداد ديون البطاقات القديمة ثم العمل على سداد البطاقة الجديدة . يمكنك قراءة مقال كيفية سداد ديون بطاقة الائتمان

الاستعانة بمستشار مالي

استعن بمستشار مالي لوضع هيكلة لديونك وميزانية إنفاقك فهو يساعدك في جدولة الديون ويعطيك نصائح مفيدة تساعدك  على سداد الديون.

استخراج قرض جديد لسداد الديون

يمكنك الاستعانة بالبنوك او مكاتب تسديد القروض لسداد ديون البنوك او القروض الشخصية لكن يجب عليك وضع خطة قبل اتخاذ قرار اخذ قرض من مكتب تسديد قروض لأنهم يمنحون القروض بنسب فائدة عالية وبشروط تسديد قروض قد تؤدي بك لخسارة منزلك او سيارتك او كل ما تملك وتذهب إلى السجن في حالة فشلت في تسديد مديونيتك.

مقال ننصحك به: طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

تسديد القروض فاعل خير

هؤلاء اشخاص يسددون القروض ويقومون تسديد ديون المعسرين لوجه الله، فهم يسددون ديون من يقعون في فخ الديون البنكية او الشخصية والذين تم اخذ منازلهم وزجهم في السجن كعقوبة لهم (عقوبة لمن لم يسدد قرض البنك او القرض الشخصي) وهم كثر ومتواجدين بكل المدن ابحث عنهم وستجدهم ببلدتك وقد تجدهم عبر الانترنت وعلى سبيل المثال في المملكة العربية السعودية مثلا توجد مؤسسة الراجحي الخيرية التي تساعد في سداد ديون المواطنين السعوديين وتسديد ديون السجناء.

بالرغم من أن الطيبون أسهل الطرق لسداد الديون لكن لا أنصحك باللجوء إليهم إلا في حالة الضرورة القصوى لأنه يؤثر على سمعتك بينهم باعتبارك شخص غير كفء ، فإذا وقعت في كل مرة في دين واعتمدت عليهم سيعرفون انك غير جاد ولن يتم سداد دينك في المرات القادمة التي ربما تكون في اشد الحاجة لسداد الدين، كما أن هذا المبلغ التي سيسددون دينك به ربما يحتاجه شخص آخر أكثر غرق في الدين منك وأكثر حاجة.

9 تعليقات

  1. يجب تسمية الفوائد بالربا, ومن تعامل بالربا فليأذن بحرب من الله و رسوله, و لن تزيده الربا الا فقرا و هما وغما ونكدا, فمن تعامل بالربا عليه التوبة الى الله.

  2. شكرا لكم وانا من شردتني الديون عن بيتي وعملي والان بلاهويه حتي فاعل الخير كيف الوصول اليه اللجو الي الله تعالي والاستغفار ذايد مقالكم هدا هو ما لدي

  3. السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و بعد
    اتقد م إليكم بمعروضي هذا حيث انه تمت ولادة ابنتي عن عمر رحمي (25) أسبوع بعملية قيصرية بمستشفى سليمان فقيه ثم وضعت في الحضانة لمدة ثلاثة أشهر و قد كلفني ذلك (220000) مئتين و عشرون ألف ريال و قد سدد منها (28000) ثمانية و عشرون ألف ريال (13000) آلف من جمعية زمزم و (15000) آلف ريال من أوقاف الجفالي
    وقد بحثت عن حضانات اقل تكلفة لكن رفضوا طلبي لصغر عمر الطفلة و خشية موتها و حيث أني من ذوي الدخل المحدود و مرتبي لا يكفي حاجاتي و حاجات الأسرة المعيشية و لا استطيع سداد هذا المبلغ الكبير و قد صدر ضدي صك شرعي يثبت ذلك أرجو مساعدتي و السداد بما تجود بة نفوسكم و فك كربتي جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم و ما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خير و أعظم أجرا
    والله يحفظكم و يرعاكم
    إنشاء فاتورة سداد : 191880938 وزارة العدل : 169
    مرفق جميع الإثبات مقدمه
    راشد غلام قادر
    مكة المكرمة
    0509218914

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar