fbpx
الرئيسية / تحقيق الثراء / 10 مبادئ للثراء من كتاب أسرار عقل المليونير
مبادئ الثراء

10 مبادئ للثراء من كتاب أسرار عقل المليونير



كتاب أسرار عقل المليونير إتقان لعبة تحقيق الثراء لكاتبه ت. هارف إيكر يصنف من بين أكثر الكتب مبيعا على قوائم نيويورك تايمز وول ستريت جورنال

أسرار عقل المليونير

 

سأقوم بذكر وتلخيص  أهم عشر مبادئ الثراء الذي ذكرت في كتاب أسرار عقل المليونير

لن ينمو دخلك إلا بقدر ما تعمل




إن مفتاح النجاح يمكن في قدرة المرء على رفع طاقته الخاصة؛ وعندما يفعل ذلك سينجذب إليه النجاح تلقائياً. وإذا كنت تملك متجراً وعندما يظهر الزبائن أمام متجرك فاحرص على أن يشتروا منتجاتك .

سوف يدفع لك حصة مباشرة تتماشى مع القيمة التي تقدمها ، وذلك طبقا لحالة السوق

هذه يسمى قانون الدخل وهو يعنى أنه كلما زاد عدد الناس الذين تقوم بخدمتهم او تؤثر فيهم كلما زادت قيمتك وحصلت على أموال أكثر .

إن المصروفات سوف ترتفع دائماً نسبة متوازية مع الدخل 

هذه يسمى قانون باركيسون نسبه لمكتشفه؛ بمعنى إذا كنت تعمل موظف أو لديك مشروع تجاري فإذا ازداد دخلك (راتب او دخل المشروع) فانك سترغب في شراء سيارة افضل إن كنت تمتلك واحده او ستشتري واحده إن لم تكن تملك واحده وكذلك الأمر مع الملابس ستشترى ملابس أكثر أناقة تتناسب مع السيارة الجديدة والأمر ينطبق ايضاً مع بقية المصروفات .

ليس هناك خطأ في الحصول على مرتب ثابت إلا إذا تعارض ذلك مع قدرتك على أن تتكسب ما هو مناسب لقيمتك هنا تحدث المشكلة، وغالبا ما تحدث ذلك

إن الفقراء يفضلون تلقى مرتب ثابت أو أجر بالساعة، إنهم بحاجة إلى الأمان الذي تسببه معرفة أن نفس القدر من المال سوف يأتي في نفس التوقيت . شهراً بعد شهر وما لا يلاحظونه هو أن ذلك الشعور بالأمان يأتي مقابل ثمن . والثمن هو عدم تحقيق الثراء

إن عادة إدارة أموالك هي أكثر أهمية من كمية تلك الأموال

يجب أن تكتسب عادات ومهارات إدارة كمية صغيرة من المال قبل أن تستطيع الحصول على كمية كبيرة من المال، فليس المهم كم هو راتبك الشهري الذي تحصل عليه وإنما بنهاية الشهر هل ستكون ادخرت منه واستثمرت جزء منه ام كانت لديك ديون واجبة السداد.

الاغنياء

 

فالأغنياء يرون كل دولار على أنه بذرة يمكن زراعتها من أجل كسب مائة دولار آخرى ويمكن إعادة زراعتها من أجل كسب ألف دولار آخرى .

لكي تحصل على افضل مرتب يجب أن تكون الأفضل

كلما كنت افضل في شيء ما زاد ما تكسبه ، هكذا تسير الحياة انظر إلي الرياضيين الذين يحصلون على أعلى المبالغ تجدهم الأفضل في مجالهم وانظر إلى رجال المبيعات والبائعين بالعمولة تجد أن من يحصلون من دخل كبير مقارنة بالآخرين هم الأفضل في مجالهم .

لا تضع سقفاً لدخلك أبداً

لا تضع سقفا لدخلك


ليس هناك أي خطأ في الحصول على مرتب ثابت إلا إذا تعارض ذلك مع قدرتك على أن تتكسب ما هو مناسب لقيمتك .

إن الفقراء يفضلون تلقي مرتب ثابت او أجر بالساعة على بدء مشروع او تلقي أجرهم بناء على أدائهم وانجازاتهم ، إنهم  بحاجة إلى الأمان الذي تسببه معرفة نفس القدر من المال سوف يأتي في نفس التوقيت شهراً بعد شهر ، وما لا يلاحظونه هو أن ذلك الشعور بالأمن يأتي مقابل ثمن والثمن هو عدم تحقيق الثراء.

إذا كنت مستعدا لتفعل كل ما هو سهل فقط، فإن الحياة ستكون صعبة ،لكن إذا كنت مستعداً للقيام بكل ما هو صعب ، فإن الحياة ستكون سهلة .

أنت في المكان والوضع المادي الذي أنت فيه الآن بسبب أفعالك وأفكارك السابقة فإذا كان وضعك المالي الآن كما كان قبل خمس سنوات او أسوء منه فهذا دلالة على أنك لم تتطور وتتقدم في حياتك وانك تفعل الأشياء السهلة في الحياة ولم تجرب أشياء جديدة او جربت وفشلت مرة ولم تعاود الكره مرة آخرى .

الأغنياء أموالهم تعمل من أجلهم والفقراء يعملون من أجل المال

إذا كنت مثل معظم الناس أن كبرت وأنت مبرمج على أنك تعمل جاهداً من آجل المال فالاحتمال الأكبر أنك ستعيش حياتك تعمل عند الآخرين لقاء الحصول على الراتب ولن تصير غنيا .
إن الأغنياء يفهمون أنه كلما عمل مالك أكثر قل اضطرارك للعمل .
هنالك كتاب أنصحك بقراءته يتحدث عن كيف تجعل المال يعمل من أجلك وهو كتاب الأب الغني والأب الفقير يمكنك الاطلاع على ملخص الكتاب

إن مقاس الحقيقي للثراء هو صافي الثروة وليس الدخل الوظيفي




صافي الثروة هو القيمة المالية لكل ما تملكه ولتقوم بحساب صافي ثروتك أحسب كل ما تملك من سيولة مالية وعقارات ومشروعات واستثمارات واسهم وغيرها وقم بطرح قيمة ديونك منها .
هذه المبادئ العشر أهم ما جاء في الكتاب وفق لرؤيتي ولا تعني أنها كل المبادئ المذكورة في الكتاب او أهمها لمعرفة بقية المبادئ أنصحك بقراءة الكتاب كاملاً
للاستماع لملخص كتاب أسرار عقل المليونير