Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views : Ad Clicks :Ad Views :

كيف تقسم راتبك (معادلة المال الموزون)

img

وضع ميزانية من الخطوات التي يتذمر منها الجميع، لأنها تتطلب شيئا من الانضباط والحزم , ولكن هذا لا يعني أنه لا توجد طريقة أو ميزانية سهلة الإتباع، فكما توجد حمية معقدة توجد حمية مبسطة وسهلة، والأمر هو نفسه مع الميزانية.
أحد أنواع الميزانيات المبسطة , هي ميزانية إسمها ” معادلة المال الموزون ” , وقد ذكرت في كتاب All Your Worth: The Ultimate Lifetime Money Plan . تستطيع أن تقول بأن معادلة المال الموزون هي بديل ” خفيف ” للميزانيات العادية، ولكن في نفس الوقت ممتازة وحيدة وتلبي عدة حاجات في حياتنا، بحيث تعطي لكل حاجة حقها من المال.

تتلخص معادلة المال الموزون في أنك تحدد

50% من الراتب من أجل الحاجات Needs.
20% من أجل الادخار Saving.
30% من أجل الرغبات Wants.

هذا كل شيء !!

لا توجد تفاصيل حقا في تحديد الميزانية، غير أنني سأذكر ما هي الحاجات وما هي الرغبات لمن لا يستطيع التفريق بينها أو غير واضحة عنده حتى الآن.

الحاجات

هي الضرورات والتي يجب ان تدفع لها حتى تبقى على قيد الحياة ومنها : السكن والطعام واللباس والخدمات والنقل وغيرها.

الرغبات

كل شيء ترغب في الحصول عليه ولكن إذا لم تحصل عليه فلن تفقد حياتك ( تقريبا ! ) ومنها : أكل المطاعم والمجلات والملابس الزائدة عن الحاجة والانترنت والألعاب وغيرها.

الادخار

هو احتفاظ بجزء من المال للمستقبل سواء للاستثمار او لبدء مشروع ( ويمكنك أن تستبدل الادخار بدفع أحد الديون كذلك ).
عندما تقسم المال بحسب معادلة المال الموزون، فإنك تعطي كل ذي حق حقه، فلا تبخس نفسك مثلا وتحرم نفسك من شراء ما تحب، وفي نفس الوقت لا تظل تشتري ما تحب بحيث تحرم نفس من الضرورات، أو تدخر مبلغ كبير جدا خوفا من المستقبل.
طبعا هذه المعادلة – مع انها ممتازة – إلا أنني أذكر بأنها قد لا تصلح مع الجميع، فمثلا بعض الناس يكون راتبه قليلا فيضطر لأن يدفع 80% من راتبه من أجل الحاجات ويهمل الادخار والرغبات، ولكن معظم الناس – بحسب ما أرى – ينفقون 60-70% على الرغبات ويهملون الادخار وحتى في بعض الاحيان الحاجات , وهذا خطأ أيضا.
ولكن إذا كانت معظم نفقاتك على الحاجات وتهمل الرغبات – بحيث تكون 10% من راتبك مثلا – فهنا أنصحك بهذه المعادلة، لأن عدم الترفيه قد يؤدي إلى الملل من الحياة والاكتئاب، فأنت تحصل على راتب لكي تمتع نفسك قليلا .. أليس كذلك ؟

المصدر

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar