Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :
img

كيفية التوفير من الراتب | طرق الادخار الناجحة للتوفير من الراتب الشهري

يعاني الكثير من الموظفين من مشكلة عدم إمكانية الادخار من الراتب ونفاذ المال قبل انتهاء الشهر مما يجعل الموظف يقع تحت طائلة الديون من الأشخاص والقروض من البنوك ويضطر لشراء ضروريات الحياة بالديون والإقساط مما يجعل من الراتب عرضه للاقتطاع من كل الجهات فينتهي الراتب قبل أن يبدأ الشهر.

أولا قبل البدء أنصحك بحفظ هذا المقال بمتصفح الانترنت لديك ومشاركته بصفحتك على مواقع التواصل ليسهل عليك الرجوع إليه لأنك ستحتاج إليه كل حين لتقوم بمراجعة نفسك وتنفيذ خطوات جديدة

الجزء الأول إعداد ميزانية

ميزانية شهرية

1. اعرف أين يذهب الراتب

قم بتسجيل وحساب كل ما تقوم بصرفه خلال الشهر وذلك بالاحتفاظ بفواتير الشراء ثم تقسيمها إلى مجموعتين

المجموعة الأولى نفقات ثابتة

النفقات الثابتة هي التي تقوم بها بشكل شهري وثابت وتختلف من شخص لآخر في بعضها لكن معظمها تقوم به شهريا مثل الإيجار، خط الهاتف ، اشتراك الانترنت ، اقساط السيارة، قسط الجوال،  اشتراك التلفزيون (قنوات مشفرة) وغيرها.

المجموعة الثانية نفقات متغيرة

وهي التي تقوم بصرفها دائما لكن ليس بمبلغ ثابت يختلف قيمة المبلغ من شهر لآخر مثل الطعام، شراء الملابس، شراء احتياجات المنزل (اثاث، ادوات منزلية)، هوايات، شراء هاتف لابنك، شراء الكترونيات(شاشة، لابتوب، هاتف) وغيرها من الاشياء التي تدفع كاش عليها.

2. اعمل ميزانية شهرية

قم بعمل ميزانية لدخلك الشهري الصافي وهي تساوي مجموع راتبك (دخلك) مطروح منه النفقات الثابتة ثم قم بتخصيص 10% من صافي الدخل الشهري للتوفير.

ملاحظات

يمكنك زيادة نسبة الادخار أكثر من 10% حسب الشخص لكن يجب إلا تكون اقل من 10% من قيمة صافي الدخل الشهري لان هذا المبلغ هو ما ستعمل عليه لعمل ميزانية شهرية.

إذا كان المبلغ المراد الادخار منه اقل من 10% اعمل على تقليل الأنفاق في النفقات المتغيرة (المجموعة الثانية) وأيضا يمكن النظر للنفقات الثابتة أذا يمكن تقيل إنفاق بعضها.

إذا كان دخلك غير منتظم بشكل شهري ثابت احسب نفقاتك لمدة أطول (3 او 6 أشهر او عام) حسب طبيعة عملك واحسب المتوسط الشهري لتقوم بعمل ميزانية

3. تجنب اتخاذ قرارات الشراء الاندفاعية

لا تتسرع في اتخاذ قرار الشراء وخصوصا في حالة المشتريات الكبيرة  والتي لا تحتاج لقرار شراء فوري مثل شراء (سيارة، بيت) فالبيت والسيارة أنت تشتريهم بعض مرات فقط في حياتك فيجب أن تقوم بالكثير من البحث وجمع المعلومات والاستشارة قبل الإقدام على الشراء حتى لا تقع في مرحلة الندم بعد الشراء.

ملاحظة

تختلف عملية الشراء الكبيرة من شخص لآخر حسب مستوى دخله واحتياجاته فبعض الناس شراء أشياء مثل (أثاث، أدوات منزلية، أجهزة الكترونية، ملابس، أحذية، كتاب، غيره) هي علميات شراء كبيرة والبعض الآخر يعتبر هذه الأشياء بسيطة.

الجزء الثاني تخفيض الفواتير الشهرية

المنصرفات الشهرية

1. قلل من نفقات استهلاك الطاقة

غالبا ما تاخذ عملية استهلاك موارد الطاقة(كهرباء، وقود، غاز، ..الخ) الكثير من نفقاتك الشهرية فاعمل على خفض استهلاكك منها.

توفير الكهرباء بالمنزل

  • اشتري الاجهزة الكهربائية التي تستخدم اقل طاقة ممكنة (اقرأ واسال عن المواصفات)
  • اعمل على استخدام إضاءة الشمس بالنهار وفتح النوافذ والأبواب لدخول الضوء وتجدد الهواء بالمنزل (الشقة) .
  • تقليل استعمال اجهزة التدفئة والتكييف باستعمال النوافذ والجدران بالعوازل التي تحافظ على درجة الحرارة في الصيف والشتاء.
  • قم بفصل الأجهزة من مورد الطاقة عند الانتهاء منها وتذكر اغلاق الانوار والتلفاز وجهاز الكمبيوتر عند الانتهاء من استعمالها.
  • طبق هذه الطريقة مع بقية مصادر الطاقة وفكر كيف توفر فيها.
  • خفض استهلاك الاشتراكات والخدمات.

ابحث عن طريقة لتقليل فاتورة الهاتف والانترنت والاشتراكات الشهرية للخدمات، ابحث عن العروض والخصومات وافضل شركات الاتصال والانترنت واختار ما يتناسب مع احتياجك وتخلص مما لست بحاجة إليه.

ملاحظة

وإذا وجدت منافس لمن تتعامل معه يقدم خدمات الاشتراكات الشهرية بنفس الجودة او حسب احتياجك تفاوض مع مزود خدمتك لتقليل التكاليف مع ذكر المنافس، فإذا وافق وخفضها جيد وإذا لم يوفق انتقل للمنافس.

2. اشتري سيارة جيدة

البعض يشتري سيارة جديدة كما بعض الناس تقوم بشراء سيارة مستعملة (يختلف حسب مستوى دخل الفرد) عند شراء سيارة جديدة تأكد من قيمة السيارة وفائدته ومجربة من الآخرين واشتري سيارة حسب احتياجك لها وليس شرطا موديلها او كونها جديدة او مستعمله.

نصائح

عند شراء سيارة جديدة لا تشتري سيارة آخر موديل لأنها ستكون افضل ابحث عن المواصفات والمميزات في هذه السيارة وما هو الشيء التي جعلك تقرر شرائها هل هو السعر ام الجودة ام التصميم ام لأنك تحتاجها ام لأنك تريد إبهار أصدقائك.

عند شراء سيارة مستعملة أنت تحتاج للتنقيب والفحص أكثر إذا ما كنت ستشتري سيارة جديدة أكثر ابحث عن الضمان وحالة المحرك والعيوب والمسافات المقطوعة وحالة السيارة من الداخل والإطارات ومتى تمت صيانتها .. الخ والأفضل الاستعانة بخبير تعرفه وتثق فيه جيداً واستشارته عند الشراء مع الدفع جيدا له ليساعدك.

3. تقليل قرض المنزل

إذا قمت بشراء منزل من البنك بالقرض او بالتمويل مع سداد لمدة 20 سنة مثلا بقسط شهري استفد من تقليل هذه  المدة وزيادة القسط الشهري لتتمكن من سداده في مدة اقل (15 او 10 او اقل) سنوات في مثالنا السابق فهنا ستدفع اقل لصاحب القروض او التمويل العقاري لمنزلك، اتصل او اذهب لمصدر التمويل واعرف كيف تقلل عدد المدفوعات الكاملة وتفاوض معهم لتقليل مدفوعاتك.

ملاحظة

يمكن تطبيق هذا المثال أيضا على أشياء أخرى مثل قرض السيارة او قرض اخر له مدفوعات شهرية لمدة طويلة.

الجزء الثالث تقليل النفقات الخاصة بك

1. قلل نفقات الطعام والشراب

بالرغم من الغذاء هو من ضروريات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها، الا انه يمكنك توفير الكثير من دخلك الشهري اذا أحسنت ادارة نفقات الطعام والشراب، وتعتبر نفقات الطعام والشراب اكثر ما يستهلك الراتب خصوصا لمتوسطي الدخل

كيف تقلل من نفقات الطعام والشراب؟

استخدم الطعام والشراب الصحي

لا تعتمد في غذائك على المطاعم والأكل خارج المنزل فهو أكل غير صحي كما انه يستهلك الكثير من راتبك تناول الطعام المصنوع بالمنزل وأيضا المشروبات المصنوعة في المنزل من الفواكه الطبيعية.

بالرغم من أغلب الأوقات يقضيها الشخص خارج منزله مما يضطره لاستعمال الطعام الخارجي لكن ربما يمكنك أخذ طعامك من منزلك لأي مكان تذهب إليه (عملك او مشوار ..الخ) هذه الفكرة قد يراها البعض غريبة لكنها مجدية صحيا وماديا.

ملاحظة

هذه النصيحة لا تعني أن لا تآكل من المطاعم او تقوم بالاستماع بأكل وشرب المطاعم وشراء الوجبات الخارجية، فيمكن شراء وجبة خارجية مرة او عدة مرات في الشهر حسب ميزانيك.

2. تقليل نفقات المشتريات

ليس شرطا ان تتمسك بالشراء من متاجر معينة او تشتري ماركات معينة(طعام، شراب، ملابس، أثاثات، الكترونيات، إكسسوارات، أدوات تجميل، أدوات منزليه، ..الخ)، ركز على الشراء وقت العروض والتخفيضات للسلع فمثلا اشتري ملابس الصيف في الشتاء وملابس التاء في الصيف وأيضا أجهزة التكييف(ثلاجة، مكيف، أجهزة تدفئة، وغيرها) قم بشرائها في الصيف فأسعار المنتجات الموسمية تنخفض أسعارها في غير مواسمها، ولتفعل ذلك عليك بالتخطيط وتجهيز المال (الميزانية) قبل شهور او حسب وضعك المالي.

3. تقليل نفقات الترفيه

يقضي الكثير من الناس جل وقتهم في الترفيه ويدفعون الكثير من المال فيه ولحسن حظك هذه الوسائل يمكن تقليل تكاليفها والسيطرة على الإنفاق فيها فمثلا ليس شرطا أن تقوم بدعوة أصدقائك او الالتقاء بهم في افخم المطاعم وأماكن السهر وتناول المشروبات (قهوة، عصائر) فيوجد الكثير من الأماكن الأقل تكلفة والحدائق العامة المجانية، كما يمكنكم الاتفاق فيما بينكم على أيام محددة وتوزيع الأشياء فيما بينكم (طعام، شراب).

4. الغاء الاشتراكات الشهرية

قم بتقييم اشتراكات وأسال نفسك هل هذا الشيء إنا احتاجه فعلا وهل يوجد بدائل اقل تكلفة او مجانية يمكنك استعمالها كمثال(صحف، مجلات، اشتراك قنوات رياضية، قنوات افلام، رسائل نصيه بالهاتف .. الخ)، هذه النفقات تبدو صغيرة لكنها تزيد مع مرور الوقت.

الجزء الرابع كسب دخل إضافي

1. بيع ما لا تحتاجه

قم ببيع العناصر التي لم تعد بحاجة لها قم بالبحث بمتعلقاتك القديمة والتي أصبحت لا تحتاجها وفكر ببيعها مثل الأثاث القديم بدلا من التخلص منه يمكنك بيعه لجهات شراء الأثاث المستعمل او استبداله وأيضا أي شيء قديم مثل (ملابس، أدوات، أجهزة الكترونية او منزليه لا تعمل وغيرها) كل هذه الأشياء يمكنك بيعها ويوجد أسواق في كل منطقة لهذه المنتجات ابحث عنها وستجد بالتأكيد.

ابسط شيء يمكنك الاستفادة من هذا المال  في زيادة مدخراتك او في شراء ما تحتاجه او في سداد الديون او القروض الخاصة بنك او اعطائه لمحتاج كصدقه فكر وستجد الكثير مما يمكنك فعله.

2. كسب دخل إضافي من القيام بمهام

استخدم وقت فراغك في القيام بتطوير مهارة او تعلم مهارة جديدة يحتاجها سوق العمل سواء على ارض الواقع او على الانترنت وبعد تعلمها يمكنك القيام بهذه المهام في وقت فراغك لأشخاص آخرين وتحصل على دخل إضافي منها، ولتعرف أكثر يمكنك الرجوع لهذه المقال

3. ابدأ مشروع جانبي

استفدت من وقت فراغك بالقيام بهوايتك وتحويلها لمشروع يمكنك كسب بعض المال منه فهذا المشروع لا يحتاج لتكاليف تشغيل كبيرة، فيمكنك التسويق لنفسك بمنطقتك او عبر الانترنت في مواقع التواصل الاجتماعي كخبير بهذا المجال وستجد من يتواصل معك

4. تأجير جزء من منزلك

في المناطق ذات التكاليف العالية والمرتفعة الإيجارات إذا كنت تملك منزل فيها او قمت بتأجير منزل فيمكنك كسب دخل إيجاري شهري ثابت فقط من تأجير مساحة صغيرة من المنزل لأشخاص آخرين مع فصل هذا الجزء من المنزل عن أسرتك وعمل مدخل ومخرج منفصل لمن قام بالتأجير والتركيز على اختيار مؤجر حسن السلوك ولا يسبب إزعاج والأفضل التأجير لأقرباء او معارف او أصدقاء او زملاء عمل جيدين.

نصيحة

هذه النصيحة قد يتناسب البعض ولا تناسب آخرين فبعض البلدان العربية هذا أمر صعب جداً وغير متوافق مع تقاليد المجتمع و بعض الدول الأخرى عادي جداً فمثلا هذه القيام بتأجير جزء من المنزل صعب او مستحيل بالسعودية وفي دول أخرى مثل السودان ومصر عادي جداً.

في حالة تأجير جزء من منزل ليس لك راجع المالك والعقد الشروط القانونية حتى لا تتعرض للمساءلة او الطرد من المنزل وربما السجن.

5. فتح حساب توفير


كمية صغيرة من الأموال  كل شهر تساعدك على بدء مشروع

هذه النصيحة تركتها في النهاية لأنها بدون تنفيذ كل ما سبق لن يكن هنالك مال لتقوم بادخاره، اذهب للبنك وقم بفتح حساب توفير (ادخاري) واتفق مع البنك لتحويل مبلغ معين (10% المدخرة من الميزانية) في حالة راتبك يكون بحساب بنكي وبعض البنوك تفعل ذلك وبعضها لا تفعل لكن إذا لم تفعل فقم بهذا العمل شهريا.

وهو الاقتطاع من دخلك المبلغ المدخر وتحويله لحساب الادخار في بداية الحصول على الراتب وليس بعد مرور أيام او في آخر الشهر واستفدت من هذا  المال المدخر في سداد الديون وبعد الانتهاء منها واصل على المبلغ المدخر وخصصه لـ بدء المشروع او الاستثمار في شيء لديك خبره فيه او مشاريع الآخرين بنسبة ارباح او في سوق البورصة والأسهم او غيرها حسب معرفتك وخبرتك.

6. طلب زيادة الراتب

زد من دخلك الشهري من الوظيفة بطلب زيادة راتبك ام بالحصول على ترقية او علاوة، لكن عليك تطوير نفسك في العمل اولا وتقديم قيمة اضافية للمؤسسة التي تعمل فيها وتقديم اسباب مقنعة لاعطائك هذه الزيادة في الراتب وللمزيد من المعلومات يمكنك الرجوع لهذا المقال طلب زيادة الراتب

وآخرين اترك لي رأيك بالتعليقات بالأسفل لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك من يعانون من مشكلة الادخار من الراتب وإرسال لهم حتى تساعدهم على الادخار من راتبهم.

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar