Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

كيف تصبح يوتيوبر ناجح ومشهور في وقت قليل نصائح وخطوات

/
/
img

تعريف يوتيوبر

ما هو اليوتيوبر هو شخص يستخدم موقع اليوتيوب ليقدم فيه فيديوهات يقوم فيها بتصوير نفسه ورفعها على الموقع سواء عن طريق الفلوق (vlog) او عن طريق التحدث ويعتبر موقع اليوتيوب من مواقع الربح من الانترنت وكسب المال والحصول على الشهرة لكن يجب عليك اولا ان تعرف كيف تصبح يوتيوبر ناجح وهذا ما سنعرفه عليك من خلال هذا المقال، والذي نقم فيه نصائح للمبتدئين في اليوتيوب ولتنجح كيوتيوبر يجب أن تقدم محتوى ينال إعجاب من يشاهده ويضغطوا على زر الإعجاب ويشتركوا بقناتك ويقوموا بالتعليقات ولتحقق هذه يجب أن تتبع هذه الخطوات والنصائح لتصبح يوتيوبر ناجح.

تابع المتميزين بمجالك

قبل أن تبدأ بعمل قناة على اليوتيوب وتقوم بشراء المعدات من كاميرا ومعدات الإضاءة وبرامج مونتاج وغيرها من الأدوات عليك بمتابعة المحترفين في المجال الذي تود التحدث فيه سواء من يتحدثون لغتك او لا (عربية او أجنبية) ، حتى تتعلم الأساليب التي يجذبون بها الزوار لمشاهدتهم وجعلهم يشتركون بقنواتهم وتحللها وتقدم أساليب افضل منها .

لا تقلد الآخرين

هذه النقطة لا تتناقض مع السابقة وإنما لها يلزمك متابعة المتميزين، ولكن لا تقوم بتقليد طريقة حديثهم او أسلوبهم في التقديم بمعنى تعلم الطرق المختلفة وابتكر طريقتك الخاصة، فإذا قلدت شخص آخر ما الذي يجعل المشاهد يترك الأصل ويتابعك أنت (التقليد) .

مثال لليوتيوبرز العرب

اكبر مثال على المقلدين في العالم العربي في اليوتيوب هو مجال التقنية فبعد تحقيق رغيب أمين صاحب قناة المحترف (اشهر يوتيوبر في العالم العربي) للنجاح بهذا المجال، شرع الكثيرين في تقليده في طريقة التقديم والموضوعات وهؤلاء المقلدين جلبوا متابعين جدد لمجال التقنية ليشتركوا بقنواتهم ولكن بعد أن عرف هؤلاء الجدد أنهم يتابعون مقلدين انتقلوا لمتابعة رغيب أمين مما زاد من شهرته أكثر. على العكس من ذلك بنفس مجال التقنية نجد هنالك يوتيوبر اتخذوا أسلوب مختلف وقدموا موضوعات جديدة في مجال التقنية وحصلوا على الكثير من المتابعين.

اختيار التخصص

اجعل من قناتك متخصصة قدر الإمكان بمعنى لا تتحدث في فيديو عن مجال التقنية ثم الفيديو التالي تتحدث عن كرة القدم إلا إذا كان مثلا تطبيق عن كرة القدم.

لأنه إذا كانت فيديوهاتك متنوعة مثلا فمن يشاهد إحدى فيديوهاتك وتنال إعجابه سيقوم بالدخول لقناتك ويجدها متنوعة فسيذهب بلا عودة حتى الذين يشتركون بقناتك بمجردة مشاهدة فيديو معين سيقومون بإلغاء الاشتراك من قناتك عندما يشاهدون بقية فيديوهاتك الغير مهتمين بها، مما يظهرك بأنك شخص غير خبير بمجال محدد.

اقرأ وتعلم في المجال

تابع آخر التطورات في تخصص القناة اول بأول من المصادر الموثوقه واقرأ الكتب القديمة والتي صدرت حديثاً بمعنى لا يهم إن تكون الأفضل في العالم بمجالك، لكن يجب أن تعرف بمجالك أكثر من متابعيك وتقدم لهم معلومات جديدة؛ فكيف يتابعك شخص وهو يعرف أكثر منك بالمجال.

تعلم كيفية إنشاء فيديوهات احترافية

تعلم استخدام برامج تعديل الصور والفيديوهات والمونتاج وجعل فيديوهاتك احترافية وتعلم تقنيات التصوير والمونتاج وغيرها ويمكنك التعلم في موقع اليوتيوب نفسه من فيديوهات الآخرين او عبر أكاديمية اليوتيوب نفسها التي تقدمها لمنشئي المحتوى لمساعدتهم على إعداد فيديوهاتهم بصورة جميلة وبطريقة بسيطه ومجانية.

فهم خوارزميات اليوتيوب ومحركات البحث (seo)

حسب إحصائيات موقع اليوتيوب فإن اكثر من نصف عدد  مشاهدات الفيديوهات تأتي من المقترحات والبقية من المشتركين ومحرك بحث اليوتيوب ومحركات البحث (قوقل وغيرها)،فيلزمك تقديم وصف يجذب الزائر ويفهم خوارزميات البحث عن محتوى الفيديو وأيضا إضافة الكلمات الدلالية التي تصف محتوى الفيديو حتى يفهم اليوتيوب ومحركات البحث محتوى الفيديو ويقوموا بإظهاره لمن يبحث عن هذا النوع من المحتوى.

الاستفادة من الأحداث الساخنة (trend) بمجالك

استفد من الأحداث المهمة التريند سواء في اليوتيوب او في قوقل والتي تشغل متابعي مجالك وتحدث عنها في وقتها وكمثال على موضوع تريتد قناتك رياضية وهنالك نهائي كاس العالم او أبطال أوربا او مباراة مهمة كمباراة ريال مدريد وبرشلونة.

قم بعمل تقديم للمباراة وتحليل وتوقعات وبعد المباراة تحليل آخر عن المباراة وماذا كان سيحدث لو سجلت تلك الهجمة وكان الافضل للمدرب تغير اللاعب الفلاني وغيرها مثل الاساليب التحليلية (لست خبيرا بكرة القدم لكن أعطيك أفكار فقط).

ونفس الأمر ينطبق على بقية المجالات لأنه عندما يبحث شخص في اليوتيوب عن الحدث سيجد قناتك في أوائل نتائج البحث إذا بادرت بإنشاء فيديو عنه وسيشاهد الفيديو وإذا أعجبه ربما يشترك بقناتك ويشارك الفيديو مع أصدقائه الذين بدورهم سيقوموا بمتابعتك.

التركيز على جذب المشاهد

عنوان الفيديو الجذاب المحفز الغامض يجعل الزائر يضغط لمشاهدة الفيديو لكن لا تكذب في العنوان لتجذب المشاهدين فهذا يضر أكثر مما ينفعك سواء بدقائق المشاهدات او الضغط على زر عدم الإعجاب او ربما يؤدي لحصولك على انذرات ثم اغلاق قناتك.

أيضا الصورة المصغرة للفيديو كلما كانت مبتكرة ومدهشة تجعل الزائر يضغط للمشاهدة فركز على هذان العنصران (العنوان، والصورة المصغرة) من الأسباب الرئيسية لانتشار الفيديو والحصول على مشاهدات واكبر دليل على ذلك اكبر القنوات العربية في اليوتيوب مثل هل تعلم ومتع عقلك وغيرها من القنوات تستخدم هذه الاساليب (العنوان والصورة الجذابين).

لا تقوم بإطالة زمن الفيديو

حاول بقدر الإمكان أن لا تطيل في زمن الفيديوهات فالمشاهد يمل سريعا وسينتقل لفيديو آخر ان لم يجد الفائدة من مشاهدة الفيديو او لم يجد ما يبحث عنه فهذا يضر بك وبقناتك فخوازميات اليوتيوب تفهم أن الفيديو الذي يشاهده الجمهور إلى آخره انه مفيد ويقوم بإظهار لعدد اكبر  والعكس تماما للفيديو الذي يشاهد جزء قليل منه.

أما في حالة إذا ما كان الفيديو مثلا 10 دقائق واغلب المشاهدين يشاهدون دقيقه واحده او اثنين فهذا يدل على أن هذا الفيديو غير مفيد.

اجعل فيديوهاتك قصيرة بين 3 إلى 5 دقائق إلا في حالة معينه، إذا كانت الموضوع يحتاج لشرح وحسب احصائية قام بها موقع اليوتيوب نفسه تقول أن افضل الفيديوهات التي تنال إعجاب الجمهور هي التي مدتها بين 3 إلى 5 دقائق.

طلب الدعم من المشاهدين

اشهر يوتيوبر في العالم العربي
اشهر يوتيوبر في العالم

اليوتيوب لديه خوارزمية لإشهار فيديوهاتك وهي أن هذا الفيديو الذي يحصل على اعجابات ومشاركات وتعليقات ويسجل اشتراكات (خصوصا في 72 ساعة الاولى) بالقناة يفهم انه فيديو مفيد للزوار والمشاهدين فيظهره لعدد اكبر من المشاهدين كمقترحات مشاهده ولتصل لذلك يلزمك الطلب من المشاهدين الإعجاب ومشاركة الفيديو والتعليق عليه، وغير من طريقة طلب ذلك كل حين واجعله بطريقة مبتكره حتى لا يملوا منك.

الربط بين الفيديوهات

هذا النقطة ترجعنا لنقطة (اختيار تخصص قناة اليوتيوب) فإذا كانت قناتك غير متخصصة لن يشاهد من يجد احد فيديوهاتك بقية الفيديوهات، لذا حاول قدر الإمكان الربط بين فيديوهاتك فعندما تتحدث بفيديو جديد قم بالإشارة لفيديو سابق متعلق بحديثك وأضف رابطه فهذا يدفع المشاهدين لمشاهدة أكثر من فيديو لك مما يجعلهم متابعين لك.

إنشاء قاعدة جماهيرية في مواقع التواصل

قم بانشاء صفحة على الفيسبوك وتوتير وانستغرام وسناب شات واعرف جمهورك وماذا يفضل منهم فمثلا كمثال يفضل الجمهور السعودي توتير وانستغرام وسناب شات ويفضل الجمهور السوداني الفيسبوك والواتس آب وهكذا، وقم بالتواجد حيث جمهورك يحب التفاعل بكثره وتفاعل معهم عبر البوستات والصور والتعليقات ونشر روابط الفيديوهات الجديدة حين نشرها على اليوتيوب.

متابعة الجمهور والرد عليهم

تابع تعليقات الجمهور واستفسارتهم سواء على القناة او على مواقع التواصل الاجتماعي واشكرهم على تعليقاتهم وقم بالرد على استفساراتهم وتعليقاتهم سواء عبر فيديوهات جديده او عبر الرد على سؤالهم، فهذا يجعلهم يتابعونك أكثر ويقومون بمشاركته فيديوهاتك مع أصدقائهم ودفعهم لمشاهدتها والاشتراك بقناتك ودفعها للوصول لطريق النجاح.

لا تتنقل بين القنوات طالباً الاشتراك بقناتك

أصعب مرحلة عند إنشاء قناتك هي البدايات خصوصا الشهور الأولى ستكون المشاهدات قليلة والمشتركين قليلين جداً فيصاب اغلب اليوتيوبر الجدد بالإحباط فإما يتركون الأمر برمته او تجدهم يتنقلون بين الفيديوهات والقنوات يطلبون من الآخرين الاشتراك بقناتهم او يقومون بتبادل الاشتراكات في التعليقات.

إذا فعلت هذا فأنت ستخسر وقتك وستخسر هؤلاء المشتركين على الأرجح لأنهم إنما قاموا بذلك بغرض التبادل او لأنك كنت تطلب منهم ذلك وهم غير مهتمين بما تقدمه من محتوى وايضا تحديثات قوانين اليوتيوب الجديدة ستقوم بازالة هؤلاء المشتركين وربما يقومون باغلاق قناتك ويضيع مجهودك. فبدلا من تضييع وقتك في تبادل الاشتراكات مع الآخرين يمكنك كتابة تعليقات بقناتك على الفيديوهات المشابهة لقناتك تتحدث فيها عن الفيديو وترد عليه وبكلام يثبت انك خبير بهذا المجال دون وتذكر نقاط الاختلاف مع الفيديو المقدم (إذا كانت توجد) وذكر الخطأ (في حالة وجوده) دون السخرية من المقدم وفي تعليقك هذا لا تطلب من الآخرين الاشتراك بقناتك فاغلب المشاهدين يتابعون التعليقات وسيدخلون لقناتك إذا أعجبهم تعليقك وربما يتابعوا قناتك.

الاستمرارية سر النجاح

لتصير يوتيوبر ناجح عليك الاستمرار في نشر المقاطع وتحديد وقت محدد تخبر به متابعيك بحيث ينتظرون الفيديو القادم الذي ستنشره وحدد وقت محدد مثلا كل يوم او كل اسبوع او كل شهر حسب وقتك وقدرتك، لكن لا تركز على إنشاء الكثير من الفيديوهات على حساب جودة المحتوى من ناحية التصوير والصوت والمونتاج والاهم المادة المقدمة فيجب ان تقدم ما يفيد جمهورك ويضيف لهم.  

اتباعك لهذه الخطوات سيجعل منك يوتيوبر ناجح في فترة قصيرة جداً، ويمكنك الربح من اليوتيوب سواء عبر قوقل ادسنس او عبر التسويق لمنتجات خاصة بك او منتجات لأشخاص آخرين بالدعاية والتسويق لهم فقد أصبح التسويق عبر المؤثرين من اشهر طرق التسويق الالكتروني الناجحة.

هل ترى ان هذه النصائح هي الوحيدة لتكون يوتيوبر ناجح ام هنالك نصائح أخرى ؟ اذا تعرفها اذكرها لنا بالتعليقات بالأسفل .

  اقرأ أيضا :

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar