مهام مدير المبيعاتصفات مدير المبيعات

تعريف مدير المبيعات

مدير المبيعات هو المسئول عن فريق المبيعات بالشركة ومساعدتهم على زيادة مبيعاتهم وتحقيق أعلى معدلات البيع، وذلك عبر وضع الخطط والأهداف مناديب المبيعات

مؤهلات مدير المبيعات الناجح

كي يستطيع مدير المبيعات القيام بالمهام المكلف بها فإنه يحتاج إلى هذه المؤهلات

1. خبرة في مجال المبيعات والإدارة.

2. امتلاك القدرة على حل المشاكل واتخاذ القرارات.

3. معرفة المنتجات التي تتعامل معها إدارة المبيعات.

4. القدرة على تنظيم الوقت.

5. امتلاك معلومات حول إدارة الحسابات.

6. القدرة على تحديد قدرات مناديب المبيعات وتقييمهم وتحفيزهم.

7. مهارات شخصية.

8. القدرة على تحديد الأهداف وتفسيرها لرجال البيع.

9. مهارات إشرافية وتوجهيه، تنسقيه.

أما مهام مدير المبيعات بالنسبة للشركة فهو يقوم بتقديم التقارير والخطط للادارة العليا ويوضح تقدمه في كسب المزيد من الأرباح والعملاء وزيادة حصة الشركة من السوق .

مدير المبيعات

مهام مدير المبيعات

1- راجع التقارير السابقة وكمية المبيعات في كل شهر ومن هم العملاء ويجب ان تقوم بتوطيد علاقتك بهم والبحث عن عملاء جدد لزيادة المبيعات.

2- يجب ان تضع قوانين ومهام لكل مندوب مبيعات وان تعطيهم الصلاحيات للبيع وان تدرس ما هو متوسط بيع كل مندوب مثلاً (200) وان تجعل هنالك جائزة لمن يصل مثلاً لـ (350) لـتحفيز المناديب لـزيادة مبيعاتهم.

3- ان تطلب منهم تقارير المبيعات وتحصيل الاموال (شهرية او أسبوعية) حسب طبيعة عملك وتأكد من صحتها لترى من هم المناديب البارزين لتحفيزهم وتشجيع البقية لزيادة مبيعاتهم .

4-عمل اجتماع دوري لكل مناديب المبيعات للتحدث معهم على المشاكل التي واجهتهم في البيع وكيف قاموا بحل تلك المشاكل ومناقشتها مع الآخرين ليستفيدوا ويقدموا المقترحات لبعضهم ليستفيد الكل من تجاربهم البيعيه  .

5- ان تتأكد من توصيل الطلبات للعملاء في الوقت المحدد .

6- ان تقوم بالبحث عن اشخاص مؤهلين في مهنة المبيعات للعمل كمناديب مبيعات والاستفادة من خبرتهم في تعليم غيرهم من مناديب البيع .

7- ان تقوم أنت بسرد قصصك في إتمام الصفقات (البيع) ومشاكل واجهتك وكيف قمت  بحلها لإتمام عملية البيع .

8- حدثهم انك تثق فيهم وانك متوقع منهم انجاز المهام المؤكله إليهم .

9- ان تقوم بتدريب فريقك عملياً بأن تطلب منهم الذهاب لإتمام بيع لأحد العملاء المحتملين .

10- ان تأخذ دورات تدريبية في مجال المبيعات والإدارة لتطوير نفسك في مجال البيع لتساعد فريق المبيعات على تحسين انتاجيتهم .

11- ان تقوم بالبيع لتعرف احتياجات العميل ومشاكله لتقوم بحلها ومساعده فريقك .

12- بين لموظفيك كيفية القيام بالمهام المؤكله إليهم وشجعهم على القيام بها فان أنجزوها فهذا دلاله على نجاحك ايضاً كمدير مبيعات .

مهام مدير المبيعات الناجح

1. عمل بحوث التسويق

من مهام مدير المبيعات الاطلاع على أداء الزبائن ورصد حركة المنافسة في السوق ونقاطها البيعية وغيرها من الأنشطة مثل جمع البيانات والمعلومات وتحليلها ودراسة كافة العوامل البيئية لتحديد الضغوط والتهديدات والفرص المتاحة لإدارته في ضوء قدرات الشركة بشكل عام.

2. تطوير إستراتيجية التسويق

يساهم مدير المبيعات بشكل فعال في تطوير إستراتيجية التسويق بالشركة من خلال التعامل مع إدارة التسويق والإدارات التابعة لها من جهة ومن جهة أخرى من خلال الاتصال المباشر بالسوق والعوامل المؤثرة عليه

3. تحقيق أهداف الإدارة

لمدير المبيعات دور مهم في تحقيق أهداف إدارة التسويق والمبيعات من خلال تحقيق حجم المبيعات المتوقع وانجازه.

4. التعريف بالمنتج وبالشركة

مدير المبيعات هو المسئول عن وضع خطة مبيعات ناجحة وبذلك بتزويد المستهلكين بالمنتجات بالمواصفات المطلوبة بالزمان والمكان والسعر المناسب.

5. تحقيق التارجت TARGET

الدور الأساسي لمدير المبيعات هو تحقيق الأهداف البيعية (التارجت) بكفاءة عالية من خلال التخطيط والتنظيم الجيد والاختيار المدروس لرجال البيع وتحديد البرامج التدريبية اللازمة والتي تساهم في رفع مهاراتهم وقدراتهم على كسب زبائن مخلصين للشركة وتحقيق الأهداف الربحية.

6. القيادة

مدير المبيعات الناجح له القدرة على قيادة مناديب المبيعات والتأثير عليهم ومساعدتهم على انجاز ما هم مكلفون به من مهام للمزيد عن القيادة يمكنك الرجوع لمقال كيف تكون قائد ناجح

7. تطوير قدرات فريق العمل

لمدير المبيعات دور في تطوير قدرات رجال المبيعات على الاتصال بالزبائن وجذبهم وليتمكن من ذلك يجب أن يتوفر لديهم المؤهلات والمعرفة بجديد مجال المبيعات والإدارة وذلك بإخضاعه لدورات وبرامج تدريبية خاصة بهم لتنمية قدراتهم وإكسابهم معرفة وخبره تمكنهم من القيام بمهامهم .

خطوات نجاح مدير المبيعات .. فيديو

مقالات ننصحك بقراتها

فكرة واحدة بخصوص “كيف تكون مدير مبيعات ناجح دليل شامل لوظيفة مدير المبيعات”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *