ما هو تحليل SWOT؟

تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) هو إطار عمل يستخدم لتقييم الوضع التنافسي للشركة ولتطوير التخطيط الاستراتيجي. يقيم تحليل SWOT العوامل الداخلية والخارجية ، بالإضافة إلى الإمكانات الحالية والمستقبلية.

تم تصميم تحليل SWOT لتسهيل نظرة واقعية وقائمة على الحقائق ومبنية على البيانات في نقاط القوة والضعف في منظمة أو مبادرات أو داخل صناعتها. تحتاج المنظمة إلى الحفاظ على دقة التحليل من خلال تجنب المعتقدات المسبقة أو المناطق الرمادية والتركيز بدلاً من ذلك على سياقات الحياة الواقعية. يجب على الشركات استخدامه كدليل وليس بالضرورة كوصفة طبية.

باستخدام البيانات الداخلية والخارجية ، يمكن لهذه التقنية أن توجه الشركات نحو استراتيجيات من المرجح أن تكون ناجحة ، وبعيدًا عن تلك التي كانت ، أو من المحتمل أن تكون ، أقل نجاحًا فيها. يمكن لمحللي SWOT المستقلين أو المستثمرين أو المنافسين توجيههم أيضًا بشأن ما إذا كانت الشركة أو خط الإنتاج أو الصناعة قوية أو ضعيفة ولماذا.


يقدم المحللون تحليل SWOT كمربع مقسم إلى أربعة أجزاء ، كل منها مخصص لعنصر SWOT. يوفر هذا الترتيب المرئي نظرة عامة سريعة على موقف الشركة. على الرغم من أن جميع النقاط الموجودة تحت عنوان معين قد لا تكون ذات أهمية متساوية ، إلا أنها يجب أن تمثل جميعًا رؤى أساسية حول توازن الفرص والتهديدات والمزايا والعيوب وما إلى ذلك.

تم استخدام تحليل SWOT لأول مرة لتحليل الأعمال. الآن يتم استخدامه غالبًا من قبل الحكومات والمنظمات غير الربحية والأفراد ، بما في ذلك المستثمرين ورجال الأعمال.

نقاط القوة

تصف نقاط القوة ما تتفوق فيه المؤسسة وما الذي يفصلها عن المنافسة : علامة تجارية قوية ، وقاعدة عملاء مخلصون ، وميزانية قوية ، وتكنولوجيا فريدة ، وما إلى ذلك. على سبيل المثال ، قد يكون صندوق التحوط قد طور إستراتيجية تداول خاصة تعيد نتائج تفوق السوق. يجب أن تقرر بعد ذلك كيفية استخدام هذه النتائج لجذب مستثمرين جدد.

نقاط الضعف

نقاط الضعف تمنع المنظمة من الأداء في المستوى الأمثل. إنها مجالات يحتاج فيها العمل إلى التحسين ليظل قادرًا على المنافسة: علامة تجارية ضعيفة ، أو معدل دوران أعلى من المتوسط ​​، أو مستويات عالية من الديون ، أو سلسلة توريد غير كافية ، أو نقص رأس المال.

فرص

تشير الفرص إلى العوامل الخارجية المواتية التي يمكن أن تمنح المنظمة ميزة تنافسية. على سبيل المثال ، إذا خفضت دولة ما التعريفات الجمركية ، يمكن لمصنِّع السيارات تصدير سياراتها إلى سوق جديدة ، وزيادة المبيعات وحصتها في السوق .

التهديدات

تشير التهديدات إلى العوامل التي من المحتمل أن تلحق الضرر بالمنظمة. على سبيل المثال ، يمثل الجفاف تهديدًا لشركة منتجة للقمح ، لأنه قد يدمر أو يقلل من غلة المحاصيل. تشمل التهديدات الشائعة الأخرى أشياء مثل ارتفاع تكاليف المواد ، وزيادة المنافسة ، وشح العمالة. وما إلى ذلك وهلم جرا.

جدول SWOT

نقاط القوة

  1. ما هي ميزتنا التنافسية؟
  2. ما هي الموارد التي لدينا؟
  3. ما هي المنتجات التي تعمل بشكل جيد؟ نقاط الضعف
  4. أين يمكننا أن نتحسن؟
  5. ما هي المنتجات ضعيفة الأداء؟
  6. أين نفتقر إلى الموارد؟

التهديدات

  1. ما هي اللوائح الجديدة التي تهدد العمليات؟
  2. ماذا يفعل منافسونا بشكل جيد؟
  3. ما الاتجاهات الاستهلاكية التي تهدد الأعمال؟ الفرص
  4. ما هي التكنولوجيا التي يمكننا استخدامها لتحسين العمليات؟
  5. هل يمكننا توسيع عملياتنا الأساسية؟
  6. ما هي قطاعات السوق الجديدة التي يمكننا استكشافها؟

كيفية استخدام تحليل SWOT

داخلي

ما يحدث داخل الشركة يعتبر مصدرًا رائعًا للمعلومات لفئات نقاط القوة والضعف في تحليل SWOT. تشمل الأمثلة على العوامل الداخلية الموارد المالية والبشرية والأصول الملموسة وغير الملموسة (اسم العلامة التجارية) والكفاءات التشغيلية.

الأسئلة المحتملة لسرد العوامل الداخلية هي:

(القوة) ما الذي نقوم به بشكل جيد؟
(القوة) ما هي أقوى أصولنا؟
(ضعف) من هم منتقدونا؟
(ضعف) ما هي خطوط منتجاتنا الأقل أداءً؟

خارجي

ما يحدث خارج الشركة لا يقل أهمية عن العوامل الداخلية لنجاح الشركة. التأثيرات الخارجية ، مثل السياسات النقدية ، وتغيرات السوق ، والوصول إلى الموردين ، هي فئات يمكن الانسحاب منها لإنشاء قائمة بالفرص ونقاط الضعف. 1

الأسئلة المحتملة لسرد العوامل الخارجية هي:

(فرصة) ما هي الاتجاهات الواضحة في السوق؟
(فرصة) ما الخصائص الديموغرافية التي لا نستهدفها؟
(تهديد) كم عدد المنافسين وما هي حصتهم في السوق؟
(تهديد) هل توجد لوائح جديدة من المحتمل أن تضر بعملياتنا أو منتجاتنا؟
استخدم تحليل SWOT لتحديد التحديات التي تؤثر على عملك والفرص التي يمكن أن تعززه. ومع ذلك ، لاحظ أنها إحدى التقنيات العديدة ، وليست وصفة طبية.

مثال على تحليل SWOT

في عام 2015 ، أشار تحليل SWOT الخاص بخط Value Line لشركة Coca-Cola إلى نقاط القوة مثل اسم علامتها التجارية الشهيرة عالميًا وشبكة التوزيع الواسعة والفرص المتاحة في الأسواق الناشئة. ومع ذلك ، فقد أشار أيضًا إلى نقاط الضعف والتهديدات مثل تقلبات العملات الأجنبية ، وتزايد الاهتمام العام بالمشروبات “الصحية” ، والمنافسة من مقدمي المشروبات الصحيين. 2

دفع تحليل SWOT الخاص به شركة Value Line إلى طرح بعض الأسئلة الصعبة حول إستراتيجية Coca-Cola ، ولكن أيضًا للإشارة إلى أن الشركة “ستظل على الأرجح مزودًا للمشروبات من الدرجة الأولى” يوفر للمستثمرين المحافظين “مصدر دخل موثوقًا وقليلًا من رأس المال مكاسب التعرض “.

بعد خمس سنوات ، أثبت تحليل SWOT الخاص بخط Value Line فعاليته حيث لا تزال Coca-Cola تحتل المرتبة السادسة بين أقوى العلامات التجارية في العالم (كما كانت في ذلك الوقت). زادت قيمة أسهم شركة كوكا كولا (المتداولة تحت رمز المؤشر KO) بنسبة تزيد عن 60٪ خلال السنوات الخمس التي أعقبت اكتمال التحليل.

للحصول على صورة أفضل لتحليل SWOT ، ضع في اعتبارك مثال شركة عصير عضوية وهمية. لفهم كيفية تنافسها في سوق العصائر بشكل أفضل وما يمكن أن تفعله بشكل أفضل ، أجرت تحليل SWOT. من خلال هذا التحليل ، حددت أن نقاط قوتها تكمن في توفير مصادر جيدة للمكونات ، وخدمة عملاء شخصية ، وعلاقة قوية مع الموردين. من خلال النظر في عملياتها ، حددت بعض نقاط الضعف: قلة تنوع المنتجات ، ومعدلات دوران عالية ، ومعدات قديمة.

بدراسة كيفية تأثير البيئة الخارجية على أعمالها ، حددت الفرص في التكنولوجيا الناشئة ، والتركيبة السكانية غير المستغلة ، والتحول الثقافي نحو الحياة الصحية. ووجدت أيضًا تهديدات ، مثل تجميد الشتاء الذي يلحق الضرر بالمحاصيل ، ووباء عالمي ، ومكامن الخلل في سلسلة التوريد. بالاقتران مع تقنيات التخطيط الأخرى ، استخدمت الشركة تحليل SWOT للاستفادة من نقاط القوة والفرص الخارجية للقضاء على التهديدات وتقوية المناطق التي تكون فيها ضعيفة.

ما هو تحليل SWOT والأمثلة؟

تحليل SWOT (نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات) هو طريقة لتحديد وتحليل نقاط القوة والضعف الداخلية والفرص والتهديدات الخارجية التي تشكل العمليات الحالية والمستقبلية وتساعد على تطوير الأهداف الاستراتيجية. لا تقتصر تحليلات SWOT على الشركات. يمكن للأفراد أيضًا استخدام تحليل SWOT للانخراط في الاستبطان البناء وتشكيل أهداف تحسين الشخصية.
أجرت Home Depot تحليل SWOT ، مما أدى إلى إنشاء قائمة متوازنة بمزاياها وعيوبها الداخلية والعوامل الخارجية التي تهدد وضعها في السوق واستراتيجية النمو. كانت خدمة العملاء عالية الجودة ، والاعتراف القوي بالعلامة التجارية ، والعلاقات الإيجابية مع الموردين بعضًا من نقاط قوتها البارزة ؛ في حين تم إدراج سلسلة التوريد المقيدة والاعتماد المتبادل على السوق الأمريكية ونموذج الأعمال القابل للتكرار على أنها نقاط ضعفها.
ترتبط تهديدات Home Depot ارتباطًا وثيقًا بنقاط ضعفها ، حيث كانت وجود منافسين قريبين ، وبدائل متاحة ، وحالة السوق الأمريكية. وجدت من هذه الدراسة والتحليلات الأخرى أن توسيع سلسلة التوريد والبصمة العالمية سيكونان مفتاح نموها. 3

كيف تكتب تحليل SWOT جيد؟

يتضمن إنشاء تحليل SWOT تحديد وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركة. يوصى أولاً بإنشاء قائمة بالأسئلة للإجابة عليها لكل عنصر. تعمل الأسئلة كدليل لإكمال تحليل SWOT وإنشاء قائمة متوازنة. يمكن إنشاء إطار عمل SWOT في شكل قائمة ، كنص حر ، أو ، بشكل أكثر شيوعًا ، كجدول من 4 خلايا ، مع أرباع مخصصة لكل عنصر. يتم سرد نقاط القوة والضعف أولاً ، تليها الفرص والتهديدات.

ما هي التهديدات في SWOT؟

التهديدات هي قوى خارجية قد تؤثر سلبًا على نجاح الشركة. وهي تتكون من المزايا التنافسية للمنافسين ، والتأثيرات التي لا يمكن السيطرة عليها مثل الكوارث الطبيعية ، والسياسات الحكومية ، وأكثر من ذلك. يمكن أن يساعد تحديد التهديدات في كشف العوائق أمام النجاح ووضع الشركات في وضع يمكنها من تطوير استراتيجيات للتغلب عليها.

ما هي نقاط القوة في تحليل SWOT؟

نقاط القوة في تحليل SWOT هي الأنشطة والعمليات والسلوكيات الداخلية المواتية للشركة (ما تفعله الشركة جيدًا). هذه هي العوامل التي تساهم في نجاح الشركة وعلامتها التجارية. تساعد نقاط القوة ، مثل خدمة العملاء ذات التصنيف العالي والإدارة الفعالة لسلسلة التوريد ، الشركات في الحفاظ على ميزتها التنافسية وتعزيزها.

الخلاصة

يعد تحليل SWOT طريقة رائعة لتوجيه اجتماعات استراتيجية العمل. إنه لأمر قوي أن يناقش كل فرد في الغرفة نقاط القوة والضعف الأساسية للشركة ، وتحديد الفرص والتهديدات ، وطرح الأفكار. في كثير من الأحيان ، يتغير تحليل SWOT الذي تتخيله قبل الجلسة طوال الوقت ليعكس العوامل التي لم تكن على دراية بها ولم تكن لتلتقطها أبدًا لولا مدخلات المجموعة.

يمكن للشركة استخدام SWOT لجلسات إستراتيجية العمل الشاملة أو لقطاع معين مثل التسويق أو الإنتاج أو المبيعات. بهذه الطريقة ، يمكنك أن ترى كيف ستنتقل الإستراتيجية العامة التي تم تطويرها من تحليل SWOT إلى الأجزاء أدناه قبل الالتزام بها. يمكنك أيضًا العمل بشكل عكسي باستخدام تحليل SWOT الخاص بالقطاع الذي يغذي تحليل SWOT الشامل.

على الرغم من كونها أداة تخطيط مفيدة ، إلا أن SWOT لها قيود. إنها إحدى تقنيات تخطيط الأعمال العديدة التي يجب مراعاتها ولا ينبغي استخدامها بمفردها. أيضًا ، لا يتم إعطاء الأولوية لكل نقطة مدرجة ضمن الفئات. لا تأخذ SWOT في الحسبان الفروق في الوزن. لذلك ، هناك حاجة إلى تحليل أعمق باستخدام أسلوب تخطيط آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *