ما افضل مشروع يمكنك البدء به ؟

إذا كنت تريد تأسيس مشروع رائع وناجح ، فاليك نصيحة مهمة للغاية : عليك ايجاد مشروع يلبي احتياجات السوق وينبغي ان تكون تلك الجملة هي شعارك اليومي . فأفضل الشركات هي التي تتوصل إلى شيء يحتاج إليه السوق ومكان مناسب وتسد هذا الفراغ . فعليك بهذا وسوف تجد ان كل شئ تقريبا سيحدث في الوقت المناسب . واذا كنت تبحث عن مشروع تريد ا نبه فإن أول شئ يجب أن تفعله هو ان تكتشف اذا ما كان هذا المشروع سيفى بشئ يحتاج الناس . 

استكشف الألم أو الفاقة التي تواجه العميل والتي يمكنك حلها له.

هناك عدة طرق للتوصل إلى القرار الصحيح وللتعرف على أفضل المشروعات

  1. عليك بالبحث ثم البحث وبعد ذلك عليك بإجراء المزيد من البحث فإن أول خطوة يجب أن تقوم بها هي أن تحلل السوق والفرص المتاحة فيه. ابحث حولك عن الشركات التي تفعل شيئا يبدو جيدا بالنسبة لك وتعلم عن هذه الشركات : ما مدى الجهد الذي نبذله للابتكار؟ وما مقدار المال الذي تربحه؟ وما المبلغ الذي قد تحتاج إليه لبدء مشروع مشابه لتلك الشركات؟ فإن الخيارات متعددة وهناك وفرة في الجمعيات والمواقع الالكترونية الجاهزة لمساعدتك في التوصل إلى المشروع المناسب للبدء فيه.
  2. هل ستقدم منتجا ام خدمة؟ عندما يأتي الحديث عن الإنتاج فإن مشروعك سيقدم للناس اما منتجا او خدمة. وفي الغالب تكون الشركات الخدمية اقل تكلفة في التأسيس؛ حيث لا توجد ضرورة لشراء مواد خام. وفي حين أن الشركات الإنتاجية ترفع الأسعار حسب المنتجات والربح اعتمادا على الفرق ، فإن الشركات الخدمية مثل المحامين وعيادات الأطباء والشركات الاستشارية تتاجر في الوقت والخبرة التي لديها ؛ فأول قرار حينئذ هو أن تحدد أفضل المشاريع التي تناسب مزاجك الخاص ومهاراتك وأهدافك.
  3. حلل مهاراتك وخبرتك هب انك قضيت فترة وظيفتك في التسويق للشركات الكبرى ، فإنك حينئذ لديك مهارات قيمة ينبغي ان تستفيد منها عند اتخاذ القرار بشأن المشروع المناسب لك ، وحتى إن لم يكن مشروعا خاصا بالتسويق ، فأنك حينئذ قد تجازف إن لم تختر مشروعا يستفيد بشكل أو بآخر من معرفتك ومهاراتك . والآن فقد يكون الأمر هو انك قد مللت من فعل ما كنت تقوم به طوال الوقت وان هو السبب الحقيقي في انك تريد أن تبدأ مشروعك الخاص . وهذا سبب معقول بكل تأكيد . ولكن عليك أن تتقبل خيار أن تجد مشروعا يعطيك ميزة على منافسيك بسبب خلفيتك به.
  4. فكر في الخيارات المتاحة امامك فأنه بإمكانك أن تبدأ مشروعا من لا شئ ويمكنك شراء مشروع موجود بالفعل ، ويمكنك أن تحصل على حق امتياز ، ويمكنك ايضا ان تبتكر مشروعا موجود بالفعل ، ويمكنك ان تحصل على حق امتياز ، ويمكنك ايضا ان تبتكر مشروعا تديره من المنزل ، فان الخيارات عديدة أهم شئ هو
  5. أن تدرك انه في الواقع يوجد العديد من الخيارات عندما تختار احد المشروعات
  6. ان تعرف مزايا وعيوب كل مشروع

ابحث في مجال الصناعة ، وتحدث إلى الأشخاص المهتمين بتلك الأنواع من المشروعات).

  • حدد خياراتك . بمجرد أن تحلل السوق والفرص المتاحة ومهاراتك وخبراتك وكذلك أهدافك ، ينبغي ان تكون قادرا على الحد من خياراتك لتشمل أنواعا قليلة من المشروعات ، وقد تكون الخطوة التالية هي أهم خطوة ، حيث يجب واكرر يجب ان تخرج للعالم وتقابل بعض الأشخاص الذين يمتلكون ويديرون مثل هذه الانواع من المشروعات وللمرة الثانية اقول لك أن النظريات والكتب أشياء رائعة ولكن لا يوجد شيء يضافي التحدث مع الأشخاص الذين يعايشون هذا المشروع كل يوم.
  • انطلق سواء كنت تريد ان تؤسس مشروعا لمجرد انك تريد ان تبدأ مشروعا او لانك تريد ان تقتضي وقتك محاطا بالأشياء وتتعرف على المجال الذي يشبع احتياجات السوق فافعل ذلك وسوف تكون على الطريق الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *