هناك مجالات عدة وطرق تستخدم لتدريب رجال البيع ولكن يمكن تقسيمها الى ثلاثة اساسية:

التدريب اثناء العمل

ان هذه النوع يعتبر من الطرق الشائعة الاستخدام مجال التدريب بشكل عام وتدريب القوى البيعية بشكل خاص ويمكن تنفيذه باتباع الوسائل التالية:

التعليمات الوظيفية

وهنا يقوم المسؤول عن ادارة المبيعات باعطاء الاوامر والتعليمات للمررؤوسين باداء نشاط او عمل محدد بطريقة معينة.

الدوران الوظيفى

هنا يكلف العامل بالقيام بعمل ما في وظيفة محددة ثم معرفته من خلال عدد الوظائف التي شغلها، ان هذه الطريقة تركز على انتقال الموظففى اكثر من وظيفة الامر الذى يؤدى اطلاعة على اكثر من نوع عمل.

زيادة المهمات الوظيفية

هنا يتم تكليف رجل البيع او الموظف بمهمات وظيفية اخرى اضافة الى مهام عملة الاساس الذى يقوم به.

تفويض الصلاحية (السلطة)

هنا يقوم الرئيس بتفويض المرؤوس القيامن بمهام محددة

مقالات ذات صلة

تقييم الاداء

هنا يتم الموظف عن المشاكل التى تعيق عمله وكيفية التخلص منها من خلال زجة في دورة تدريبية لرفع كفاءة ادائه.

مراكز التدريب داخل المنظمة

تقوم الكثير من المنظمات ذات المكانة المالية القوية بانشاء مراكز تدريبية داخلية تكون مهمتها تدريب وتاهيل العاملين داخل المنظمة باقسامها المختلفة ومنها ادارة المبيعات.

مراكز التدريب خارج المنظمة

هناك الكثير من المؤسسات العلمية (مراكز الاستشارات، مراكز التدريب، الجامعات..) تقوم بفتح دورات ترديبية في مختلفة الاختصاصات ويتم مفاتحة المنظمات ذات العلاقة بذلك التى بدورها تقوم بترشيح الموظفين المعنيين بهذه الدورات مقابل اجر محدد لهذه الدورات.
د.المفاضلة بين التدريب داخل او خارج العمل
هناك اتجاهين لتنفيذ عملية التدريب اما خارج مجال العمل (المحاضرات، الافلام، المؤتمرات…) او التدريب في مكان العمل.
بهذا الصدد يشير الى ان التدريب خارج مجال العمل لا يمكن ان يعطى للمتعلم جميع التفاصيل الدقيقة وان المدرب لا يستطيع ان ينقل القورة الفعلة والدقيقة عن واقع العمل، بنفس الوقت هناك فجوة ما بين التعليم خارج مجال العمل والتعلم ضمن العمل وكذلك البرامج التدريبية الناجحة والمدربين الناجحين، ويقاس قعاليتهم من خلال البرامج، تقليل هذه الفجوة وتقريب البرامج التدريبة من الحياة العملية:

  1. ان البرامج التدريبيه تكون ناجحة وتحقق اهدافها عندما يتم تطويرها بشكل فعال وتكون منسقة ومنسجمة مع اهداف المنظمة والمتدبين، وبالتالى فان التدريب داخل مجال العمل يكون اكثر فهما للواقع واهدافهه والمساكل التى تعرقل ير العمل بالشكل المطلوب.
  2. هناك الكثير من المتدربين قد يجدون بالتديب في راكز خارج العمل فرصة للراحة من العمل ولا يعطوة الاهمية اللازمة ويزداد هذا الشعور بشكل اكبر خاصة عندما:
  • تكون البرامج غير متطورة ولا تساعد على تطوير مهاراتهم وقدراتهم.
  • اسلوب وطريقة المدرب في تنفيذ البرنامج التدريبى.
  • مواضيع البرنامج التدريبى بعيدة عن الواقع العملى.
  • عدم اهتمام مراكز التدريب الخارجية بالمتدربين من ناحية مدى مواظبتهم في الدورة التدريبة.
  1. ان مراكز التدريب الخارجية المتخصصة تمتلك الخبرة في عملية التدريب، التقنيات لمتطورة، اساليب تقديم وعرض مواضيع البرنامج التدريبى، اضافة الى انها تمتلك وسائل لحث المتدربن على زيادة الرغبة في الاستمرار في الدورة التدريبية والتفاعل معها. ان استخدام التقنيات الحديثة والتطور تساعد على.
  • فهم واستيعاب البرامج التدريبى.
  • التفاعل والمشاركة من خلال الحوار والاسئلة التى تحدث بينة ةبين المدرب او زملائة في الدورة التدريبية.

تدريب رجال البيع عبر الانترنت

التطورات التكنلوجية المتسارعة فى كافة المجالات وخاصة فيما يتعلق بتقنيات ادارة التسويق او المبيعات ايصال برامجها التدريبية، فباستطاعتة ادارة التسويق او المبيعات ايصال برامجها التدريبية والمعلومات اللازمة الى رجال البيع عبر البريد الالكترونى حيث تقوم بتزويدهم بالمعلومات والمعرفة التى ترغب هذه الادارة تعريفهم بها وارسال الرسائل الاشتراك بالمؤتمرات المرئية وكذلك استطاعت ادارة التسويق ومن خلال استخدام نظام التعليم عن ابعد من تزويد رجال البيع بالمعلومات والمشاركة في البرامج التدريبية في منازلهم في مواقع عملهم. ان العاملين في الوقت الحاضر لا تنتهى ساعات العمل لديهم عند مغادرة العمل وانما يمكن المتابعة باستلام التعليمات وانجاز العمل من خلال ربط الحاسبة الالكترونية المنزلية بشبكة الانترنت او خلال البريد الالكترونى وتستطيع المنظمات ورجال البيع الاستفادة من الدورات التى تقوم بها الجامعات والمؤسسات البحثية ومراكز التدريب وذلك من خلال الدخول على المواقع المخصصة لذلك حيث ان الدخول موقع Degree.com College وعنوانة (www.collegederee.com) يتيح لنا الاطلاع على قائمة تحتوى على الدورات التي تقيمها الكليات والجامعات بمجالات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *