القائد

القيادة أو الإدارة شيء مهم جداً في المجتمع فالمجتمع يفسد أو يصلح حسب قيادته لأن القائد أو المدير يكون قدوة لجماعته فإذا كان سيئاً فسيجر المجتمع من حوله إلى العادات السيئة التي يمارسها فتكون دُستوراً يمشي عليه الآخرين ويتبعونه, وعلى العكس فإذا كان القائد أو الرئيس يأمر بالبر والإحسان والعادات الإيجابية فستكون دستوراً يتبعه الرعيّة.
والسؤال الأهم هو: كيف نختار القائد المناسب الذي يتولّى زمام الأمور؟ وهل تُعطى القيادة أو الإدارة لكل شخص يترشّح لها ؟
وهناك وجهين للمتقدّمين للإدارة أو القيادة أحدهما إيجابي والآخر سلبي.

الأول الإيجابي

أن يطلب الشخص القيادة أو الإدارة كي لا تقع في يد من يسيء استخدامها حيث يرى أنه أهل للقيادة أكثر من غيره وليس طمعاً في المنصب ومن أجل استخدامه لأغراض سلبية وهو الامر الذي حصل مع نبى الله يوسف عليه السلام حين قال كما أخبر الله تعالى في القرآن: ﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ  ففي هذه الحالة يوسف لم يكن طامعاً في المنصب وفي ثروات مصر بل على العكس طلبها لأنه رأى نفسه ( حفيظ عليم ) وبالفعل قد أحسن استخدام منصبه على وكان خير من تولّاه وهذا الأمر محمود وفيه الأجر الكثير لأنه عندما ترى نفسك اهل للإمارة فتتقدم كي تُنقذ البلاد من شر القائد السيء.

مقال ذات صلة: كيف تفكر بطريقة ايجابية

الثانى: السلبي

ونفتتح هذا الباب بالحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: عن أبي موسى قال: دخلتُ على النبي صلى الله عليه وسلم أنا ورجلان من بني عمي فقال أحد الرجلين: يا رسول الله أمّرنا على بعض ما ولاك الله عز وجل. وقال الآخر مثل ذلك، فقال: “إنا والله لا نولي على هذا العمل أحداً سأله ولا أحداً حرص عليه”. أخرجه مسلم.

ونحن لا نفسّر الحديث على أنّ أبي موسى الأشعري رضي الله عنه وأرضاه كان ذو الوجه السلبي وكان يطمع للإمارة لغير ما يرضي الله فرفضه الرسول, هذا ليس حديثنا ولكن ما نستفيده من الحديث هو أن الإمارة لا تُعطى لشخص يحرص عليها ويجتهد في كسبها لأن أغلب المتقدّمين للإمارة والساعين إليها يكون هدفهم الحصول على الجاه والتحكّم في العباد والتجبّر ربّما, وهو الأمر المذموم الذي ينهى عنه الشرع ولا يقبله أي أحد, وربّما يكون الشخص مستقيماً بذاته ولكنه لا يصلح لسبب أو لآخر.

في هذه الحالة لا تُعطى القيادة لهذا الشخص لأنه حتماً سيُسئ إستخدامها ويضر بالمؤسسة التي يُديرها, لأن الجماعات والمجتمعات بحاجة لشخص يرعى مصالحها ولا يقوم بإستغلال منصبه لتعزيز مصالحه ومكانته وسرقة الأموال.

القيادة في الاسلام

وهذا الأمر الذي يخالف حديث رسول الله حين قال: ( كلكم راعِ وكلكم مسؤول عن رعيته ) أي أن الشخص حين يتولّى الإمارة على مجموعة من الناس فسيكون مسؤولاً عنهم وعن أحوالهم.

أما الشخص الذي يكون مستقيماً ومع ذلك لا يصلح للقيادة فبهذه الحالة لا يكون السبب هو الشك في ولائه وإخلاصه بل إنه لسبب أو لآخر لا يصلح للإمارة ومن ملامح القيادة في السيرة النبوية ما ورد في حديث أبي ذر الغفاري ( عن أبي ذر قال: قلت يا رسول الله: ألا تستعملني؟ قال: “إنك ضعيف وإنها أمانة. وإنها يوم القيامة لخزي وندامة. إلا من أخذها بحقها وأدى الذي عليه فيها”. أخرجه مسلم )فهذا هو الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري رضى الله عنه وأرضاه والذي لا شك في إيمانه وإخلاصه لله تعالى ورسوله يمنع عن الإمارة ليس شكّاً في ولائه وإخلاصه بل لضعف به وكي لا تكون عبئاً لا يطيقه فيندم عليها يوم القيامة.

وخلاصة حديثنا أن القيادة و الإدارة يتم إعطائها للشخص الذي يطلبها إذا كان كفؤاً وأهلاً لها وتُمنع عن من يطلبها حتى ولو كان مستقيماً مخلصاً إذا كان غير قادر على تحمّل المسؤولية ولكن في كلا الحالتين يجب أن تُعطى القيادة إلى أكثر الناس علماً بربه وأكثرهم إخلاصاً لله وخوفاً منه فإنه سيستخدمها أحسن استخدام.

مقالات اخرى قد تهمك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *