Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :
img

كيفية تنظيم وقت الطالب للمذاكرة والدراسة

/
/

تعريف تنظيم الوقت

تنظيم الوقت هو عبارة عن وضع جدول زمني وخطة زمنية للشخص لتوضيح المهام والأهداف التي يجب عليه القيام بها، مع توضيح مدة كل هدف للاستفادة من الوقت بشكل جيد لتحقيق هذه الأهداف دون تضييع وقت وذلك بوضع جدول يومي لتنظيم الوقت

يواجه العديد من الطلاب مشكلة في تنظيم وقتهم ويعتقدون ان عملية تنظيم الوقت تحتاج لمجهود كبير، فسواء اكنت تدرس في المرحلة الثانوية أو في المرحلة الجامعية فانت تحتاج لتحقيق التوازن بين وقت الدراسة والحياة العادية لتسير في طريق التفوق والنجاح.

فوائد تنظيم الوقت

عزيزي الطالب إليك بعض الفوائد التي تنتج من تنظيم الوقت للاستفادة منها في المذاكرة

زيادة الثقة بالنفس

ستزيد من ثقتك بنفسك خاصة إذا أنجزت جميع نشاطاتك على أكمل وجه وقمت بالموازنة في حياتك العملية والاجتماعية والأكاديمية وتحقيق الأهداف التي تطمح إليها كطالب على المستوى الأكاديمي والشخصي وبذلك يرتفع معدل التحصيل الأكاديمي لديك من خلال تخصيص وقت لكل مادة لقرءتها وإنجاز المهام المطلوبة فيها.

توفير وقت للترفيه

وجود وقت لممارسة الهوايات المفضلة لديك فذلك يساعدك على تصفية ذهنك والتغلب على الضغوطات النفسية التي تواجهك، فإذا أنجزت واجباتك على أكمل وجه (المذاكرة) سيزيد المستوى المعرفي لديك كطالب، فهذا هو السلاح الحقيقي الذي تستطيع به مواجهة الصعوبات والتغلب عليها، وبذلك يضمن لك مستقبل مشرق ويواكب العالم.

كيفية تنظيم الوقت للدراسة

تنظيم وقت النوم

من المهم جداً للطالب اخذ قسط كافي من الراحة والنوم، فأنت تحتاج من 6 إلى 7 ساعات يوميا للنوم لاستعادة قدرتك على الإبداع حيث يقضي الإنسان ثلث حياته في النوم لتستعيد نشاطك العقلي والجسدي، وتحتاج لتحديد جدول يومي للأعمال وكتابة جميع النشاطات والواجبات الاسبوعية القائمة.

عمل جدول لكل أسبوع

يمكن القيام بعمل جدول يومي للدراسة او جدول اسبوعي او للفصل الدراسي والسنة الدراسيّة كاملة، وأيضا ويجب أن تتم كتابة الأهداف قصيرة الأجل في الخطة الأسبوعية، واهم الأمور التي ينبغي إنجازها في هذا الأسبوع، أمّا خطة الفصل الدراسي فيكتب فيها العمل الذي يجب القيام به على مدى الفصل الدراسيّ كاملاً .

للمزيد يمكنك الرجوع لهذا المقال

إنجاز الأعمال المهمة

ينبغي عليك إعطاء الأولوية للقيام بالمهام الأكثر أهمية ومن فوائد هذا الأمر؛ أن لا تفوِتك المواعيد الدراسية النهائية المهمة، مثل تسليم تقريرٍ ما، أو بحث لمادة معينة، وغيرها بالإضافة إلى أن إدارة الوقت بشكلٍ جيد تجعلك تحظى بوقتٍ إضافي للاستراحة أو القيام بالأنشطة المختلفة من ضمنها الترفيه على نفسك بعض الوقت، وحتى اذا لم تستطع انجاز جميع أعمالك فلا تعرض نفسك للضغط بسبب ذلك.

التخلص من التوتر

يقلل تنظيم الوقت الجيد من حدوث حالات التوتر والقلق والهلع التي تصيب الطالب والتي يمكن حدوثها قبل ليلة الامتحان الدراسي، فإذا قمت بتنظيم وقتك جيدا واستطعت الإعداد الجيد لفترة الامتحانات، فبامكانك إكمال مهامك اليومية في وقتها المحدد دون حدوث أي ضغوطات أو توتر مصاحب لها.

الانضباط الذاتي

لتقوم باكمال مهامك الدراسية وانجازها بصورة صحيحة عليك ان تكون أكثر انضباطا في انجاز مهامك ويجب ان تكون في وقت محدد لكل مهمة ودرس تريد استذكاره، بالإضافة لذلك يجب ألا تقوم بتأجيل استذكار الدروس والالتزام بالجدول الموضوع للقراءه اليوميه حتى تكون اكثر انتاجية في هذا الوقت وتستفيد منه.

تحقيق الأهداف بشكل أسرع

لتصل لأهدافك بشكل سريع عليك بتنظيم وإدارة وقتك بطريقة مثالية فالكثير من الناس لديهم أهداف يرغبون في تحقيقها لكنهم لا يضعون خطة واضحة للوصول لهذه الأهداف، والبعض يضع خطه ولا يلتزم بها مما يجعلهم لا يصلون لهذه الأهداف ويضطرون لتأجيلها لاجل غير مسمى، فعليك وضع اهدافك الدراسية ثم وضع خطة والالتزام بالخطة الموضوعة حتى تصل لأهدافك.

نصائح لتنظيم الوقت

مراعاة ترتيب الأعمال حسب أهميتها مستعينا بـمبدأ الأولوية الأهم فالمهم فالأقل أهمية.

عدم تأجيلِ تنفيذ المهام والقيام بها في وقتها المحدد.

استثمار وقت الفراغ في تحسين مستوى القراءة والكتابة وتطوير الذات.

الاهتمام بالاستمتاع اللعب والهوايات في الأوقات المخصصة للراحة.

أساليب المذاكرة الناجحة

نصائح للمذاكرة الناجحة

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar