Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

وسائل ادارة الوقت | 7 خطوات لتنظيم وقتك بشكل فعال

/
/
img

انجز أكثر بطريقة أسهل وأسرع، كلنا نبحث عن طريقة لإدارة وقتنا تكون مربحة ومنتجة، في عالم مليء بالملهيات يكون من السهل تضييع ساعات وربما أيام في إنجاز أعمال غير مهمة وغير ممتعة. إن كنت تريد أن تستفيد أكثر من وقتك إليك هذه التقنيات الذهنية من أجل تحسين إدارة وقتك

تخيل نفسك وقد أنجزت مهامك

عندما تستيقظ كل صباح فكر في المهام التي عليك فعلها في ذلك اليوم، ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها ؟ (للإشارة ليس من الضروري أن تكون المهام والأهداف متعلقة بالعمل، قد تكون قضاء الوقت مع عائلتك أو الاستمتاع بيوم في الطبيعة)، ثم خصص بعض الدقائق من أجل تخيل نفسك وقد أتممت إنجاز هذه المهام، كيف ستشعر عند إتمامها؟ ذلك الإحساس بالإنجاز سوف يساعدك على إتمام المهام لذلك اليوم وعدم تأجيلها مجددا.

تجنب تأجيل المهام

نحن كبشر لدينا للأسف ذلك الميول نحو تضييع طاقتنا الذهنية في القلق من المهام التي يتوجب علينا إنجازها بدل استعمالها في إنجاز هذه المهام. عندما تأجل المهام فسوف تكون دائما في ذهنك ويمنعك من الاستمتاع بوقتك وتأثر على عملك في مهام أخرى، لتجنب هدر طاقتك الذهنية أنجز المهام بمجرد وصولها ولا تأجلها.

مقال ذات صلة: كيف تقضي على التأجيل والتسويف في حياتك

حدد موعد لإنجاز مهامك

وقت انجاز المهمة

المواعيد هي ما يحفزنا على إتمام العمل، بعض من المهام يكون لديها آجال لإتمامها أو تسليمها ولكن البعض لا وهي المهام التي نميل إلى تأجيلها، ولذا عليك وضع مواقيت لإتمام مثل هذه المهام وهذا ما سيحفزك على البدء في العمل بها وعدم تأجيلها حتى ولو لم تكن ترغب في العمل، من المهم الإشارة أنه عليك احترام المواعيد التي تضعها بنفسك وعدم تجاوزها، إن بدأت في تجاهل تلك المواعيد فسوف تصبح من غير فائدة تعود على طريقة تنظيم وقتك.

ضع قائمة بالمهام

من أهم وسائل تنظيم الوقت هي قائمة المهام، وهي كتابة المهام التي عليك إنجازها على ورقة. وضع قائمة المهام تجعل من المهام تبدو أكثر قابلية للإنجاز، وتعطيك طريقة ملموسة من أجل معرفة كم من العمل بقي لك وكم أنجزت حتى الآن. وهي تزيد من الشعور بالثقة بالنفس عن إتمام العمل فتكون الدليل على قدرتك في الإنجاز.

مقال ذات صلة: فوائد كتابة المهام اليومية وكيف تقوم بكتابتها

التركيز على المهمة

إنجاز عدة مهام في نفس الوقت

هناك الكثير من الناس من يعتقد أنه جيد في إنجاز أكثر من عمل في نفس الوقت، ولكن الحقيقة هي أننا نكون أقل مردودية عندما نعمل أكثر من عمل في الوقت ذاته، وضع أولويات للمهام تمكنك من الإنجاز أكثر بكثير من العمل على أكثر من مهمة في الوقت نفسه. بالإضافة إلى تدني مردوديتك عند العمل على أكثر من مهمة فهذا قد يؤدي إلى انهيارك كليا لأنه من الصعب تركيز جهدك على أكثر من شيء واحد. بدل محاولة إتمام جميع المهام في وقت واحد حاول إنجاز المهام الموجودة على قائمتك واحدة تلو الأخرى وتركيز كل جهدك عليها حتى تنتهي.

المهام المقصودة هنا ليست المهام البسيطة مثل التحدث بالهاتف مع قيادة السيارة وغيرها من الأشياء البسيطة التي لا تحتاج لتفكير وتركيز فيها أثناء عملها وإنما الأعمال التي تتطلب منك تركيز ومتابعة.

كافئ نفسك

عندما تنهي من مهمة كافئ نفسك، هذا لا يعني إقامة حفل كلما تخلصت من مهمة من على قائمتك، المكافئة قد تكون بسيطة كالخروج إلى نزهة أو مشاهدة برنامجك المفضل …الخ، عليك فقط الانتباه إلى أن المكافأة لا يجب أن تكون شيء غير صحي و لا تأخذ الكثير من وقتك، مثلا أكل قطعة من الحلوى كلما أنجزت مهمة أو الاستراحة لمدة 4 ساعات ليست فكرة جيدة كمكافئة. عندما تكافئ نفسك بطريقة صحيحة فهذا سيكون له أثر كبير على مردوديتك.

خذ وقت للراحة

الاستمتاع بالعمل
الراحة في العمل

في الكثير من الأحيان مهما أنجزنا من عمل فهنالك دائما المزيد، وهذا الاحساس بالتأخر قد يكون محبطا، وقد تجد نفسك تعمل لمدة أطول من أجل التعويض، وهذا ما سيؤدي بك في النهاية إلى الانهيار ولن يعود في مقدورك إنجاز أي شيء. من المهم معرفة متى عليك التوقف عن العمل والاستراحة، مثلا يمكنك تقسيم وقت عملك إلى فترات وجعل وقت للراحة بينها، واعلم أن وقت الراحة هو بنفس أهمية وقت العمل لانه يجعلك تعود للعمل بنشاط أكبر.

باتباعك لهذه التقنيات الذهنية لتحسين تسيير وقتك سيكون في مقدورك إنجاز عمل  أكثر بطريقة أسهل وأسرع

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar