fbpx
الرئيسية / فن القيادة / ما هي صفات القائد الإداري الناجح
صفات القائد الاداري

ما هي صفات القائد الإداري الناجح

بهذا المقال ستتعرف على القائد الناجح وصفات القائد الاداري الناجح، وماذا قال الدكتور ابراهيم الفقي والدكتور طارق السويدان عن صفات القائد الناجح 

صفات القائد الاداري الناجح
القائد الإداري

تعريف القائد الناجح





القائد الناجح هو شخص يتصف بالإبداع ويعمل دائما على إبتكار أساليب جديدة لتنفيذ الأمور التي تم تنفيذها سابقا بأساليب تقليدية وقديمة بهدف تحسين العمل والحصول على أفضل النتائج الممكنة، وهو يقوم بوضع خطط شاملة وذكية لتنفيذ المهمات المطلوبة منه، وخلال عملية وضع الخطط وتنفيذها تظهر المهارات القيادية الناجحة لدية.

صفات القائد الإداري الناجح

القائد الاداري
الإداري الناجح




يجب توافر بعض الصفات والمهارات الهامة التي بدونها لا يكون الشخص قائد إداري ناجح وتتمثل هذه الصفات والمهارات في القدرة على إتخاذ القرارات المصيرية وأن يكون شخص مؤثر في من حوله وصانع للأحداث ودقيق ومنظم في جميع أموره محدد لأهدافه ومساعيه وعلى دراية بحجم الموارد الموجودة لديه لتحقيق تلك الأهداف.
كما يجب عليه أن يقوم بتحفيز الآخرين من العاملين معه وبث روح الحماس في مرؤوسيه لبذل الجهد والوقت لتنفيذ الخطط الموضوعة.
القائد الإداري الناجح يتمتع برؤية ثاقبة ودراية كبيرة بالمعطيات والنتائج، واثق من نفسه ومن العاملين تحت إدارته، يمتلك ذكاء اجتماعي حاد ونظرة مستقبلية، متفاوض رائع على قدر كبير من الثقافة.
يعمل على تطوير نفسه ومن حوله بشكل دائم يلتزم بالخطط التي قام بوضعها ويعرف أن النجاح يتطلب الجهد والوقت والتخطيط والتنظيم، كما يجب أن يتحلى بالعقل الراجح وروح الفضيلة.
 
 مقالات ذات صلةصفات الشخصية القيادية

صفات القائد الناجح ابراهيم الفقي

تكلم الدكتور إبراهيم الفقي رحمه الله عن صفات القائد الناجح حيث ذكر بأنه يقوم بالتخطيط دائما بشكل دقيق جدا، ويمتلك عزيمة كبيرة وإصرار على النجاح وتحقيق الأهداف، فهو شخص منظم للغاية في جميع أموره الشخصية والعملية ويكتب قوائم المهام والخطط ويضع الجداول والتحليلات والأهداف بدقة متناهيه.
يتميز بكونه صانع للقرارات الصائبة في أسوأ الظروف، ويتحمل المخاطرة بشكل كبير فهو يدرك انها جزء كبير من النجاح ولا نجاح بدونها، لدية وفرة في مهارات التواصل المختلفة ويعرف متى يجب عليه الإستماع ومتى ينبغي عليه التحدث، وهو يجب تغيير نمط حياته الشخصية والعملية بشكل مستمر.
يعمل تحت الضغط ويقوم بتخفيف حدة التوتر بمهارة ويبرع في عقد الصفقات و خوض المفاوضات وصاحب رؤية وإبداع كبير.  

كيف تكون شخصيه ناجحه فى حياتك ابراهيم الفقي

صفات القائد الناجح طارق السويدان

الدكتور طارق السويدان تحدث عن مواصفات القائد المسلم الناجح حيث ذكر أنه يتميز بصلاح النية ودمج الأعمال الدنيوية مع القيم والأخلاق الإسلامية العظيمة بحيث يعتبرها منهجا يسير عليه عند تنفيذ خططه وأعماله، وهو شديد الحرص على إتباع نهج النبي محمد”صل الله عليه وسلم” أثناء قيادته.




وذكر بأن هناك 2% من البشر يولدون مع صفات وراثية تجعلهم من القوُاد الناجحين و2% من البشر لا يمكن بأي حال أن يصبحوا قوُاد ناجحين مهما تدربوا وعملو على ذلك، والباقي من البشر لديهم القابلية ليصبح كلا منهم القائد الناجح  إذا قام بتعزيز مهارات القيادة الناجحة.

صفات القائد الفعال الدكتور طارق السويدان

اقرا ايضا