Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :
img

هل انا ثري؟ ولماذا اكتب عن تحقيق الثراء

/
/
هل انا ثري؟
يسألني الكثير مِن مَن يقرؤن مقالتي او يشاهدون الفيديوهات التي بقناة المطور السوداني  التي تتحدث عن كيف تصبح غنيا ويقولون لي، هل أنت ثري ؟ او هل أصحبت غنيا ؟ ، وإذا كانت النصائح التي تقدمها صحيحة كان الأفضل أن تنفع بها نفسك وتصبح أنت ثرياً أولا.
فقررت كتابة هذا المقال ليكون جواب لكل من يسال، ولكن قبل أن أجيب على الأسئلة السابقة سأدعوك لقراءة هذا المقال لآخره (لن يأخذ الكثير من وقتك) وتعرف سبب كتابتي مقالات عن تحقيق الثراء.

لماذا اكتب عن تحقيق الثراء

لماذا اكتب عن تحقيق الثراء؟

أريد أن أطلعك أولا على سر وهو أن موضوع الثراء او كيف تبحث ثريا هو موضوع حساس جداً ولا يتحدث فيه الكثيرين خصوصاً أبناء الطبقة الوسطي لان مفهومهم عن المال والثقافة المالية لديهم يأخذونه من الأسرة ، ويعتمد بالأساس على أسلوب التربية من الأب وإلام والعائلة ومحيطنا الاجتماعي (الأصدقاء ، المدرسة ، الشارع ) يتكون أسلوب تفكيرنا مِن مَن هم حولنا .

هل في المدرسة يعملونك كيف تصبح غنيا ؟

في مجال التعليم وفي المدرسة يعلموننا ويزرعون في رؤوسنا أن المال ليس مهماً فقط ادرس وأحفظ ما تدرس لتنجح في الامتحان، وترقي في السلم التعليمي أساس ثم ثانوي ثم جامعي ثم دراسات عليا.
الغريب في كل مرحلة يقولون لنا ويحفزوننا على النجاح لنصل للمرحلة القادمة (كانها الجائزة وفيها الراحه) وفي الأخير نصل للجائزة المزعومة وهي وظيفة براتب لا يكفي حتى لمصاريفك الأساسية كالطعام وشراء وسيلة تنقل بسيطة ومسكن، وفي كل المراحل لا يعلمونك أو يخبروك أنك ستعاني مستقبلاً أكثر من معاناتك في السلم التعليمي بالرغم من ان معلمك نفسه تجد ان لديه دين او قرض وبالتاكيد ليس ثريا.

لماذا تقضي عمرك كأنك في سباق؟

في المدرسة يطلبونك منك أن تنافس أقرانك لتحقق اعلي الدرجات وتحصل على المركز الأول وكذلك في المرحلة الثانوية والجامعية والدراسات العليا ثم بعد أن تحصل على الوظيفة يطلبون منك منافسة زملائك في العمل للترقي وتحصل على أعلى المناصب.

كيف تنشا ثقافتك المالية ؟

في البيت موضوع المال معقد بشكل اكبر من المدرسة، حيث محرم أن تسال عنه ولا يتحدثون فيه وإذا تحدثت عن الأغنياء بإعجاب وكيف أنهم يكسبون، يقولون لك إن الأغنياء أشرار ومغرورين وطماعين ولا يساعدون الآخرين، وهمهم فقط جمع المال وكذلك الأثرياء غير سعداء في حياتهم بالرغم من مالهم الكثير.
ومن الأصدقاء تسمع القصص والخرافات عن الثراء مثل أن فلان ذلك كان لا يملك شيئا وأصبح، فجاء غنيا، او فلان الآخر كان من الأثرياء ويركب افضل السيارات والآن لا يملك حتى قوت يومه، هل عرفت الآن ما هي معلومات عن الثقافة المالية وكيف اكتسبتها.

لماذا تكره الاغنياء؟

بعد كل عملية التكوين العقلي لك من هذه البيئة (مدرسة والمنزل والأصدقاء) ستخرج بـنتيجة مفادها :

1. الطريق الوحيد لأنجح في حياتي هو عن طريق الاجتهاد في الدراسة لأصبح موظف كف، واجتهد في جمع المال لأتزوج وأكافح لأكوّن منزل خاص لأسرتي وأولادي.

2. الأغنياء أشرار وطماعون وأن لا أريد أن أكون شريراً وطماعاً سأكافح في حياتي ولن أصبح ثريا (في عقلك الباطن تقولها دون أن تعلم انك تقولها) .

3. مسالة تعلم الأمور عن المال وكيفية إدارة أموالك (الثقافة المالية) موضوع لا يهمني تعلمه والتحدث فيه؛ فانا حاصل على شاهدات عليا في التعليم، مما يعني أنني ذكي فاستطيع إدارة أموري المالية جيداً.

بالرغم من أن ذكي ومتعلم تخاف من تبدأ مشروع لأنك تخاف أن تفشل فيه أين ذكاؤك الآن؟

لماذا الغير متعلمين هم الاغنياء والمتعلمين هم الفقراء؟

لماذا جارك الغير متعلم ولا يعمل موظف ويعمل بالسوق يبيع ويشتري غني وانت لست ذلك؟

اذكر لي رجل واحد من اغنياء العالم اصبح غنيا بالوظيفة ؟

هل كان بيل غيتس (مؤسس مايكروسوفت) او وارن بافت(اعظم مستثمر) او جيف بيزوس (مؤسس امازون) او مارك زوكربيرغ (مؤسس الفيسبوك) وغيرهم الذي لا يتسع المجال لذكرهم هنا كانوا موظفين اترك الاجابة لك.

4. تعلم أولادك ما تعلمته في الحياة وليقوموا بتكرار التجربة التي مررت بها، وتخبرهم أنه يجب عليهم الاجتهاد في المدرسة ثم في العمل ليتزوجوا ويبنوا منزلهم ويكررون نفس التجربة وينقلونها لأولادهم وهي الاجتهاد والعمل الشاق.

الفرق بين طريقة التفكير بين الأغنياء والفقراء

وللمزيد عن الفرق بين الأغنياء والفقراء يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يتحدث عن الفرق بين طريقة التفكير بين الأغنياء والفقراء

ما هي إنجازاتك في الحياة مقارنة مع الأغنياء؟

هل أنت رسالتك في هذه الحياة فقط تدرس ثم تحصل على عمل هامشي وتعمل (عند الاغنياء لتحصل على راتب كبير) لتجمع بعض الاموال لتبني منزل وتتزوج وتنجب اطفال، الأغنياء لا يفعلون ذلك ولا يعملون ابناهم فعل ذلك.

سأخبرك بعض ما يفعلونه لتغير نظرتك إليهم ثم تود أن تصبح مثلهم .

1. الأغنياء يبنون المشاريع التجارية الضخمة أي يساهمون في اقتصاد دولهم واكبر مثال اقوي اقتصاد في العالم أمريكا لان بها اغني أغنياء العالم بيل غيتس ،وارن بافت ،جيف بروس، مارك روزبيرغ ومشاريعهم تكتسح السوق العالمي.

2. الأثرياء  يساهمون في رفع نسب الفقر في العالم وفي بلدك وليس العكس كما أخبروك عنهم، فهم يساهمون في توظيفك وتوظيف الكثيرين وجعل المستوى المعيشي افضل للكثيرين ، وذلك بتوفير فرص عمل جيده لهم مقارنة بالوظائف الحكومية من ناحية الرواتب والامتيازات والعلاوات والمنح وفرص التدريب والتطور للموظف.

3. يساهمون في الأعمال الخيرية كبناء المستشفيات، ودور العبادة، وتقديم مساعدات للفقراء بالصدقات والمشاريع، وغيرها، هل يوجد موظف يبني مسجد او مستشفى !! ؛  هل هو قادر يبني منزل لأسرته ؟ يا رجل !! كل همه متى ينقضي الشهر ليحصل على الراتب .

4. الاغنياء يعلمون أولادهم أن يصبحوا مثلهم وأفضل منهم مما يساهم في زيادة عدد المليونيرات في العالم وبالتالي تحسن مستوى المعيشة لك ولغيرك بزيادة مشاريعهم التجارية والصناعية.

ولأوضح لك أكثر تخيل أن كل المليونيرات قرروا أنهم لا يحتاجون لمال أخر ويوقفون جميع أنشطتهم التجارية، حينها اين ستعمل إن كنت موظف بل من أين ستأكل باعتبار أنهم مالكوا المطاعم والمزارع والمصانع والمخابز … الخ ربما سنعود لـ100 عام للخلف وربما أكثر.

 

هل انا ثري ؟

هل انا ثري

والآن السؤال هل أنا ثري ؟ سأجيبك بسؤال، ما تعريفك لكلمة ثري هل تعني انني غني مثل أغنياء العالم كـ (بيل غيتس ،وران بافت، جيف بيزوس،) من أثرياء العالم الذين ذكرتهم بالاعلى؛ او هل تعني الأثرياء العرب كالوليد بن طلال وغيره او أثرياء بلدي السودان كـ أسامة داؤود وجمال الوالي .. إجابتي بالطبع لا.
إذا كنت ثري مثل هؤلاء لن تجدني اكتب هنا مقال يأخذ مني ساعات في كتابته، إنما كنت لتشاهدني عبر التلفاز في لقاء على بإحدى القنوات التلفزيونية الشهيرة وحينها ستكون مبهور بي وانا احدثك بالرغم من انك تكره الأثرياء ما هذا التناقض!!.
لكن إذا سألتني هل أنا غني مقارنة بمن حولي (الأسرة ، الأصدقاء) بنفس وضعي المالي السابق او هل أنت غني مقارنة بنفسي بالسنة السابقة حينها كنت سأجيبك نعم.
ربما تكون أنت تكسب المال أكثر مني، او تملك مال أكثر مني حاليا، او حتى تكون اغنى مني  ولكنك ربما تكون مقارنه بمن حولك اقلهم مالاً او مقارنة بوضعك المالي السابق نفس الوضع او ربما أسوأ هنا الفرق.
السؤال المفترض أن تسأله لنفسك متى أكون حر ماليا ليس هل إنا أغنى من فلان او هل انا أغنى شخص بالبلد.
الحرية المالية تعريفها هو ان تملك ما يكفي لتعيش حياتك سعيدة، وتستطيع شراء اغلب ما تتمنى.

نقطة اخيره:

هل جميع الأثرياء طيبون ويفعلون ما اقول واصفهم به، بالطبع لا فكما يوجد بكل مجال عمل وبكل بلد هنالك من يساعد غيره وهنالك من يستغلون غيرهم أسوء استغلال؛ إلا إننا نرى دائماً النصف الفارغ من الكوب، فلما لا تزيد من عدد الأغنياء الطيبون بأن تصبح واحد مثلهم وتجعل الحياة افضل لك ولغيرك.
اذن لتصبح ثري عليك بتعلم الثقافة المالية اولا وهو ما تجده بمقالات بموقعنا فادعوك للاطلاع عليها واخترت لك بعضها 

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This div height required for enabling the sticky sidebar