نظرا إلى العالم ومجالك الذي تخصصت فيه وشركتك و أنت شخصيا تجرى عليكم سنه الكون في التغيير المستمر .فلنناقش اذن كيف يمكن تحديث طريقة تفكيرك بانتظام.

ثلاث مهام رئيسية:
هل بإمكانك ان تحدد وتسجل على ورقة المهام الثلاث الرئيسة التي ينبغي عليك ان تتقنها تمام الإتقان حتى تنجح في وظيفتك؟ يسارع غالبية الناس بالإجابة هذا السؤال غير ان اجابتهم توحى بانهم لم يفهموا جوهر السؤال . يخفق كثيرون في إدراك الحاجة الى اجراء تحليل مثل هذا . لا سيما حينما ينتقلون الى وظيفة جديدة .يعد هذا التحليل خطوة مهمة بنفس الدرجة حينما تحصل على ترقية داخل مؤسستك .

الوظيفة الحلم

بناء على افتراض انك تشغل حاليا الوظيفة الملائمة ، اليك بعض الخطوات التي من شانها ان تساعدك على معالجة المهمات الرئيسيه والمحورية في طريق نجاحك .

  • خصص ورقه بيضاء لوظيفتك . اذا كنت قد بدات للتو العمل في وظيفة جديدة. فما المهمات المحورية الثلاث التى يجب ان تتقنها تماما لتكون متميزاً؟ فكر في سؤالك رؤسائك وزملائك وبعض مرءوسيك للاجابه بدقة عن ها السؤال.
  • قيم كيف تتناسب مهاراتك الحالية مع متطلبات المهام التي حددتها في الخطوة السابقة. ما هو التدريب او التعليم او التطوير المهاري الاضافي الذي تحتاجه؟
  • تأكد من انك توزع وقتك بما يتلاءم مع اهمية كل من هذه المهام الرئيسية . راجع جدولك الزمنى لمدة اسبوعين. وحدد ما اذا كان الوقت الذى تتقنه يتناسب مع المهام الثلاث المحورية . ثم قدر مدى ملاءمه الوقت لأداء المهام او عدم كفايته. ضع خطة لتخصص 70% من وقتك على الأقل لهذه المهام الرئيسية.

وائم بين المهارات والمهمات

من بين الأسباب التي تجعل الناس يخفقون في توظيف مهاراتهم لتحقيق افضل استثمار ممكن من الفرص المتاحة امامهم – وبالتالي يخفقون في تحقيق ذواتهم وإطلاق قدراتهم الكامنة – التفكير بالمدى القصير لمستقبلهم الوظيفي. ستبقى دائما بحاجة الى التركيز على اتمام عملك الموجود الان امامك الكثير لتعمله لتحقيق اعلى مستويات الاداء في هذه الوظيفة. من الجوانب المحورية لتحقيق امكاناتك الكامنة ان تتواصل بنجاح. وتحرص على تحديث متطلبات وظيفتك ، وتحسن ادارة مواردك الذاتية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *