هنالك اربعة انواع هي ملكية خاصة، شركة مساهمة، شركة ذات مسئولية محدودة، شركة من انواع الاندماج

الملكية الخاصة

تعد الملكية الخاصة هي ارخص واسهل شكل للمشروع يمكنك بدؤه فكل ما تحتاج اليه هو ان تطلق اسم للمشروع وتحصل على تصريح من المدينة او المقاطعة التي تتبعها ثم تنشر اعلان جذاب باسم المشروع في احدى الصحف المحلية وان تفتح حساب جاري في البنك ثم تفتح ابوابك وبهذا تكون بالفعل قد بدأت مشروع.

وعلى الرغم من المميزات الرائعة للمشروعات الملكية الخاصة من كونها غير مكلفة وسهلة التأسيس لكن لها بعض العيوب ومنها العيب القانوني حسب انك ومشروعك تمثلان شيئا واحدا فاذا سار شيء بطريقة خاطئة في المشروع فإنك تكون معروضا للخطر بصورة شخصية على سبيل المثال لنقل انك افتتحت مؤسسة تجارية لبيع البيتزا كمالك وحيد للمشروع وحدث ذات يوم ان احد عمال توصيل للمنازل قام بحادث وقتل احد الاشخاص وهو يقوم بتوصيل احد الطلبات فاذا لم يكن له تامين من قبل شركة الملكية الخاصة ولانه كان يعمل لديك وكان يقوم بواجبة الوظيفي فإن شركتك مسؤولة من الناحية القانونية عن تصرفاته ولان شركتك تمثل ملكية خاصة لك فإنك شخصيا وكذلك اصولك الشخصية السيارات والمنزل وغيرها من الممكن استخدامها لتعويض الاضرار الناتجة عن تلك القضية. ولذا فإنه يتضح ان البدء في مشروع ملكية خاصة من المحتمل الا يكون فكرة جيدة من الناحية القانونية.

وبجانب التعرض الشخصي للمخاطر القانونية والمالة فهنالك مشكلة اخرى وهي على الاغلب انك ستعمل بمفردك ولن تجد شركاء يقدمون لديك افكار او مساعدات.

الشركات المساهمة والشركات المحدودة

ان التشارك في مشروع تجاري يشبه الزواج إلى حد كبير ولانك وشركاءك ستقضون قدرا غير عادي من الوقت معا وتتخذون القرارات معا وتتخذون قرارات فردية تؤثر على الجميع وستجتمعون في السراء والضراء، فعليك ان تفكر بحرص في اذا كنت تريد شريك لك ويجب عليك اختيار الشخص المناسب.

الشراكة العامة

من الناحية القانونية تعد الشراكة العامة اكثر خطورة من الملكية الخاصة اذا أمكن القول بذلك لماذا لان الشركاء لا يكونون مسئولين قانونيا بصفة شخصية فقط عن ديون المشروع كما هو الحال في الملكية الخاصة ولكن ايضا قد يتسبب احد الشركاء في وقوع جميع الشركاء في الديون، وعندما يحدث هذا فإن جميع الشركاء يكونون مسئولين قانونيا عن الدين ولذا فإن الخطر يكمن في ان شريكك قد يتخذ قرارات غير سلمية ويبرم عقدا سيئا او يفعل أي شيء من هذا القبيل ويوقع الشركة في الديون وتصبح مسئولا بصفة شخصية عن هذا الدين.

وهناك شيء آخر يجب ان تفكر فيه وهو الجانب النفسي لوجود شريك هل تحتاج لشريك؟ وهل تستطيع التشارك في القوة؟ فإن احد الجوانب في وجود ملكية خاصة هو انك تكون الرئيس الوحيد وليس لديك من توضح له أفعالك سوى نفسك ولكن وجود شريك يعني انه بالفعل سيكون لديك شريك بمعنى انه سيجب عليك ان تنصت لشريكك وتحترمه وتنصاع لقراراته في حالة الضرورة وربما يرغب في الاشتراك في المسئولية عن جميع القرارات والتصرفات وتذكر ان الشراكة لا تنجح دائما فإن افضل الاصدقاء الذين يصبحون شركاء لا يظلون هكذا للابد.

عيوب العمل بمفردك

من عيوب العمل بمفردك العمل في اكثر من وظيفة فتصبح رئيس مجلس الادارة ومدير المبيعات ومدير التسويق وموظف الاستقبال والسكرتير فالشركاء يساعدون في التخفيف من ذلك والشريك يقلل من التزاماتك المالية لانه ينبغي عليه ذلك .

لذا عليك ان تفكر جيدا في مزايا وعيوب وجود شريك معك وعنذئذ اذا قررت ان المزايا تفوق الاعباء فحاول التوصل إلى شخص تستطيع العمل معه بشكل جيد وحتى اذا كنتما ستعملان معا بنجاح فتأكد من التحقق من خلفية شريكك المستقبلي وتاريخه المالي وحاول معرفة بعض المصادر المرجعية واتصل بها فهذا قرار مهم جدا وينبغي ان تتصرف من هذا المنطلق.

واذا قررت الشراكة فانصحك بشدة ان تضع اتفاقا للشراكة ويفضل ان يضعه احد المحامين وهذا الاتفاق ينبغي ان يحدد بوضوح من سيشارك في كذا ومن سيقوم بكذا ومن سيحصل على كذا اذا تم فض الشراكة فهذا الاتفاق يمثل مستندا مهما جداً.

اذا كنت تفكر في شخص ليكون شريكك فانها لفكرة جيدة ان تبدآ معا في مشروع او اثنين معا وانظر اذا ما كان اسلوب كل منكما يكمل الاخر وما اذا كان هناك المزيد من المشاكل فرغم كل شيء فإن احد اسباب تأسيس مشروع خاص هو ان تستمع كثيرا بعملك ويجب ان يمثل شريكك المستقبلي اضافة لهذا.

الشركات المحدودة

في حين ان جميع الشركاء في الشركات العامة يكونون على قدم المساوة فكل شريك يستطيع ان يجلب على نفسه التزامات باسم الشركه وكل شخص مسئول مسئولية قانونية غير محدودة عن ديون تلك الشراكة فإن الامور تختلف في الشراكة المحدودة فعادة ما يكون هناك شخص واحد فقط هو الذي يدير الشركة وهو الشريك العام ويسمى الشركاء الاخرون شركاء محدودن وهم الذين يتحملون مسئولية محدودة ويسهمون اسهامات محدودة ولا يمكنهم جلب التزامات باسم الشركة ولا يشاركون في إداراتها اليومية فالشريك المحدود السلطات هو مستثمر سلبي في الاساس.

وتقتصر المسئولية القانونية للشريك المحدد السلطات على مقدار اسهاماته المالية في الشركة في حين يتحمل الشريك العام مسئولية غير محدود تتناسب مع سلطته وهذا الشكل من الشركات يمنح الشريك العام حرية ادارة المشروع دون قيود ويحمل الشركاء المحدودين مسئولية قانونية محدودة اذا سارت الامور بشكل خاطئ وهناك ميزة رئيسية اخرى للشركة المحدودة فبجانب المسئولية القانونية القليلة التي يتحملها الشركاء المحدودة السلطة والحرية التي تحول للشريك العام فإنها لا تفرض ضرائب للدخل. فالمكسب والخسارة يوزعان على الشركاء حسب النسبة ويدفعون ضرائب حسب الدخل الشخصي لكل منهم وغالبا ما تكون الشركة المحدودة هي الاختيار الشائع في شركات العقارات ومجموعات الاستثمار.

المؤسسات والشركات ذات المسئولية المحدودة

المشكلة في الشركات العامة والملكية الخاصة هي المسئولية الشخصية القانونية التي تصاحب ديون المشروع والمسئوليات القانونية الاخرى فهذه الاشكال لا تحميك من المسئولية القانونية وليس الامر كذلك بالنسبة للمؤسسات. وفي الحقيقة فإن احد اسباب الرئيسية لدمج الشركات هو ان تحمي اصولك الشخصية من ديون المشروع فكر في معطم البيتزا الذي اخفق في المثال السابق.

اذا اندمجت شركتك مع اخرى وقتل سائقك احد الاشخاص عن طريق الخطأ فقد تتعرض اصول المشروع للخطورة. وبينما يظل الامر مؤسفا فمن المؤكد ان تحمي اصولك الشخصية من التعرض للخطورة. ويقتصر الدائنون على اصول المؤسسة فقط لتسديد الديون وربما لا تسدد الديون مباشرة من حصص المساهمين.

مزايا وعيوب اندماج الشركات

المزايا

يحميك الاندماج من المسئولية القانونية والشخصية.

تعد المؤسسات غير محددة المدة من الناحية النظرية فمن الممكن ان تستمر للابد وغالبا ما تنتهي الملكية الخاصة والشركات المحدودة بموت او تقاعد او عجز او افلاس صاحب الملكية الخاصة او الشريك.

بينما تنمو المؤسسة يستطيع الملاك المشاركة في الربح كحاملي الاسهم ولكن يجب عليهم البقاء وادارة المشروع وليس هذا فعليا في العادة بالنسبة للملكيات الخاصة وانواع الشركات الاخرى.

قد ينظر لك الاخرون نظرة جادة اذا جاء مع اسم مشروعك كلمة مؤسسة.

هناك العديد من المزايا الضريبية عند الدمج كوجود خيارات لمعاش التقاعد والمشاركة في الارباح.

العيوب

تكوين دمج للشركات يعد مكلفا.

لحاملي الاسهم رائ ضعيف في العمليات التنفيذية اليومية.

تخضع المؤسسات لتنظيم ورقابة حكومية اكبر.

يعد قانون الضرائب المتعلق بالمؤسسات قانونا معقدا ومن الصعب استيعابه وفي الغالب يتطلب مساعدة سنوية من المحامي او المحاسب.

الشركات ذات المسئولية المحدودة

تتميز الشركات ذات المسئولية ذات المحدودة بسهولة تأسيسها وقلة تكلفة تأسيسها فإن رسوم التأسيس الخاصة بالولاية التي تتبعها اقل بكثير مما لو أسست شركة مساهمة ومن الممكن ان تؤسس بوجود عضو ان اثنين بعكس الشركة المساهمة التي تتطلب مسئولين ومجلس إدارة. ويستطيع الأعضاء استخدام راس المال او الملكية المحدودة ومن ثم يحصلون على نسبة  المشروع  التي تعكس مقدار مساهمتهم فيها. وعندما يتم توزيع الأرباح فإن العضو في العادة يحصل على مقدار من الأرباح حسب نصيبه في الملكية. وتمتع الشركة ذات المسئولية تتمتع بالمرونة فيمكنك ان تقرر توزيع الأرباح بشكل غير متساوي اذا أردت ذلك.

الشركة ذا المسئولية ذات المحدودة من الممكن ان تحميك من المسئولية القانونية للمشروع وتخلق كيانا سهل الادارة للمشروع وتجعل وقت تسديد الضرائب أكثر راحة، وناحية فإنها في العادة كرة جيدة للكثير من المشروعات الصغيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *