لوسائل الإعلام المختلفة نقاط قوتها ونقاط ضعفها المختلفة. وقد تستعين حملتك الإعلانية بوسيلة إعلام واحدة ، أو ربما تتطلب الاستعانة بالعديد من الوسائل لتحقيق أهدافك . ولكن أهم شيء يجب عليك فعله عند الإعلان عموما ، وعند اختيار وسيلة الإعلام المناسبة خصوصا ، هو أن تركز انتباهك على جمهورك المستهدف . وينبغي عليك أن تعرف بالضبط من هم عملاؤك . فما نوعية السكان الذين تستهدفهم ؟ وما الذي يشاهدونه ويقرونه ويستمعون إليه ؟ ينبغي عليك الرجوع إلى بحثك السابق وخطة مشروعك . فإن معرفة عملائك المحتملين تتطلب الكثير من التخمين بعيدا عن اختيار وسيلة الإعلام المناسبة . فإذا كان عملاؤك هم رجالا في بداية العشرينيات ، فيجب ان تختار وسيلة إعلام يحبونها مثل قناة تلفزيونية مخصصة لهم ومن الممكن أن تكون اختیار جيد. وإذا كانوا رجال أعمال مسافرین ، فإن مجلة تختص بالسفر او تطبيق هاتف خاص بالسفر قد تكون خيارا رائعا . وإذا لم تعرف بالضبط طبيعة الجمهور الذي تريد الوصول إليه ، فإن معرفة المكان المناسب للإعلان فيه ستكون بمثابة تخبط في الظلام ، فأجر بحثك وقلل من حجم المخاطر التي قد تتعرض لها . وإليك الخيارات الرئيسية :

الصحف

يبتاع كل منزل تقريبا إحدى الصحف، وفيها يمكنك تحديد جمهورك المستهدف بشكل مضبوط تماما. وبالإعلان في القسم المناسب من الصحيفة ( سواء قسم الرياضة أو الفكاهة أو الأخبار أو التجارة أو شئون المنزل والحديقة ، وهكذا ) يمكنك الوصول إلى نوعيات مختلفة من الناس.

ومزايا الإعلان في الصحف عديدة . فإن الإعلانات في الصحف من الممكن أن تحتوى على التفاصيل والأسعار، وأرقام الهاتف التي يصعب الإعلان عنها في وسائل الإعلام الإخرى. ويمكنك اختيار حجم إعلانك، والقسم الذي تريد الإعلان فيه، واليوم. وحتى إعلان صغير بعنوان كبير من الممكن أن يجني أرباحا هائلة .

إلا أن هناك بعض العيوب ، فعلى عكس المجلات ، بمجرد الانتهاء من قراءة الصحف يتم التخلص منها . وأيضا تضطر الإعلانات الصغيرة للتنافس مع الإعلانات الكبيرة والمقالات الصحفية من أجل جذب انتباه القارئ . وربما يكون الأسوأ من كل هذا ، أنك حتى لا تضمن أن يرى جمهورك المستهدف إعلانك . فربما لا يقرأون القسم الذي تعلن فيه ، أو ربما يتخطون الصفحة التي فيها إعلانك ، أو ربما يتجاهلون إعلانك تماما .

ولذا فإن أفضل ضمان لك ضد الفشل هو أن يكون لديك إعلان رائع ، وبينما ستتم مناقشة هذا الأمر بالتفصيل لاحقا ، فعليك أن تبدأ بالاتصال بمندوب مبيعات الصحيفة الخاصة بمنطقتك . فلن يستطيع المندوب مساعدتك على تصميم إعلان في منزلك فقط، ولكنه يستطيع أيضا مساعدتك على تحديد الميزانية وينصحك بأفضل الأقسام والأيام التي ينبغي أن تعلن فيها ، والأسئلة التي يجب إجابتها هي عن حجم الإعلان ومكانه وعدد مرات عرضه ومقدار ما يجب إنفاقه من المال ، وعلى الرغم من الإعلان الأكبر في الحجم عادة يكون أفضل ، فإنه أيضا يكلف أموالا أكثر بشكل ملحوظ. فاطلب من مندوبك أن يساعدك.

يتم بيع الإعلان في الصحف بالعمود والبوصة ، ويمكنك تحديد حجم الإعلان الذي تريده بالنظر إلى الصحيفة. على سبيل المثال : الإعلان الذي يبلغ حجمه عمودين افقياً ، واربع بوصات راسها سوف يكون إعلانا بحجم ثماني بوصات . وإذا كانت التكلفة خمسين دولارا للبوصة في العمود فإن إعلانك سوف يتكلف ( اربعمائة دولار. ای خمسين دولارا “ثاني بوصات ) . وفي الغالب ، فإن ایا صحيفة سوف تقاضي من المبلغ كاملا عن الإعلان في اليوم الأول ، وتمنحك تخفيضات رائعا بعد ذلك إذا استمر إعلانك .

مقال ذات صلة: عنصر الاعلان من عناصر المزيج الترويجي

ضع في حسبانك أنه

  • على الرغم من أنه تزداد قراءة الصحف في عطلة نهاية الأسبوع بصورة كبيرة ، فإن هذا اليوم يكون أيضا أكثر الأيام تكلفة في الإعلانات وأشدها ضراوة في المنافسة بين الإعلانات .
  • لأن مكان الإعلان في الصحيفة مهم، فإذا استطعت تحديد الصفحة في القسم الذي تريد الإعلان فيه ( تكون الصفحة الثالثة في القسم الذي تختاره هي الأفضل ، لأنها تكون أول صفحة للإعلانات وأول صفحة يراها الناس عندما يفتحون الصحيفة ) ، فافعل ذلك . وحتى إذا توجب عليك أن تدفع لذلك ، فإن الأمر في العادة يستحق ذلك . فإن وجود إعلانك في الصفحة رقم ۲۱ يعد تجربة غير مرضية على الإطلاق.
  • اطلب مكانة خارجية للإعلانات التي يكون لديها كوبونات ، حيث إن ذلك يسهل من عملية نزع الكوبونات .

        وحسب ميزانيتك ، فإن الإعلان في الصحف قد يحقق فائدة قصوى لك .

التلفاز

على الرغم من أن التلفاز هو أقوى وسيلة إعلام للإعلانات تم اختراعها على الإطلاق ( لا تنفق الشركات كل هذه الأموال من فراغ ) ، فإنه بالنسبة للعديد من المشروعات الصغيرة يعد التلفاز كوسيلة إعلانية مكلفا ماديا وغیر ضروری . وإليك هذا الاتفاق : سوف يتوجب عليك أن ترغب في إصدار تعهد أساسي ببذل الوقت والمال ، وأن تنتظر لشهور قليلة قبل الحصول على نتيجة ملموسة ، ويجب أن يكون المشروعك الصغير قبول إقليمي ليستحق تكلفة أية حملة إعلانية في التلفاز . فإن مخبزا وحيدا في منطقة ما ليس بحاجة للإعلان عنه في التلفاز ، ولكن قد تكون سلسلة مخابز بحاجة لذلك . فإذا كان لديك مشروع أو منتج إقليمي ، وكان لديك المال والالتزام اللازمان للقيام بإعلان تليفزيونی – بارز فإن النتائج قد تكون هائلة.

ما الذي يؤدي إلى صنع إعلان تلفازي جيد ؟

  • اولا : يجب أن يكون ذا جودة مرئية عالية ، فالتلفاز وسيلة إعلام مرئية ، وبسبب كثرة وسائل الإعلام المماثلة والمنافسة فإن إعلانك يجب أن يجذب انتباه الجمهور سريعاً وتاكد من تكرير رقم هاتفك واسم المشروع عدة مرات.
  • واخيرا لا ترتكب الخطا بجعل إعلانك أكثر إثارة من مشروعك أو منتجك ، أو شيقة بدرجة تجعل الناس يفشلون في تذكر ما تبيعه.
  • وفي النهاية لا تخف من تقليد إعلان حقق نتائج جيدة من قبل .

ولكي يكون التلفاز فعالا ، يجب استخدامه بشكل متكرر . فكم مرة يجب فيها إذاعة الإعلان ؟ كثيرا . وإليك الكيفية التي يمكنك من خلالها حساب عدد مرات إذاعة الإعلان : توجد طريقة ” تقدير العدد الإجمالي لمشاهدي برامج التلفاز “، وتلك الطريقة تحسب نسبة مشاهدي التلفاز في المنطقة . فإذا كان هناك مليونا منزل بها أجهزة تلفاز ، فإن معدل التقدير الإجمالي لمشاهدي التلفاز هو عشرون ألف منزل . ولكي تجعل أية صفقة تلفازية جديرة بوقتك ، فإنك قد يتوجب عليك أن تشتري على الأقل فترة للمشاهدة بنسبة 150 ٪ من إجمالي المشاهدة . وسوف يتوقف ما تدفعه من مال عن كل فترة على المحطة التي تتعامل معها ، وحجم المدينة التي تسكن فيها ، ومستوى المنافسة ، ففي مدينة مثل ” نيويورك ” ، قد تتوقع أن تدفع 2500 دولار عن كل فترة إذاعية ، أما مكان صغير مثل ” رالي ” فقد تدفع مائة دولار .

يمكنك توفير المال بتجربة الأفكار التالية :

  • الإعلان في غير أوقات الذروة . فوقت المشاهدة الرئيسي ( من الثامنة مساء وحتى الحادية عشرة مساءٍ ) يكون به اكثر نسبة مشاهدة ويكلف الإعلان فيه المزيد من المال .
  • تعامل من خلال محطة تلفزية فضائية . فهذا النظام يمكنك من الإعلان في محطة تلفزية موجهة إلى الجمهور الذي ترغبه وهي اقل تكلفة من المحطات الأرضية بنظام الشبكات .
  • فكر في استخدام خدمة تسويق وسائل الإعلام ، وسوف يعرض عليك مسئول المبيعات بالتلفاز المعدل الطبيعي لأسعار بطاقات الاشتراك ، وربما تتفاوض بشان تخفيضها قليلا ، ولكن هذا هو سعرها الثابت . وصفقة وسائل الإعلام تتكلف من 7.5% ولكن من الممكن أن توفر لك من المال اكثر من ذلك ، لأن وسائل الإعلام تشتري إعلانات شهرية تقدر بملايين الدولارات ، ولديها المزيد مما تفعله اكثر منك .
  • والخلاصة هي أن التلفاز يحدث فارقة فقط للقليل من المشروعات الصغيرة . ولكن إذا كان مشروعك واحدا من هذه المشروعات ، وكان لديك كل من الوقت والجهد اللازم لفعل ذلك بشكل صحيح ، فإن الإعلان عبر التلفاز من الممكن أن يحقق نتائج هائلة .

المذياع

يعد المذياع وسيلة إعلام أخرى قد تمكنك من الوصول إلى جمهورك المحدد ، وهكذا فمن الممكن أن يكون وسيلة إعلانية فعالة . وقد تكون المحطة التي تعلن بها محطة موسيقية أو إخبارية حوارية أو مخصصة للكبار ، فجميعها موجهة لأنماط مختلفة من الناس ، ولكن – للمرة الثانية – فإن الوصول لجمهور معين قد لا يكون منخفض التكلفة

ويجب على الناس أن يسمعوا الإعلان ست مرات قبل أن يدركوه جيدا ، ولذا فإن السر يكمن في التكرار ثم التكرار ثم التكرار . إذن فما هو السر ؟ هل أدركته ؟ وبالطبع فإن التكرار يتكلف مالا .

والشيء المهم عند الإعلان في المذياع – كما هو الحال مع وسائل الإعلام الأخرى . هو المحطة الإذاعية التي تختارها للإعلان لجماعة معينة من السكان الذين يمثلون جمهورك . فتحدث مع مندوب المبيعات الخاص بك ، واحصل على معلومات مؤكدة حول المحطة الإذاعية وحجم جمهور المحطة ، ونسبة المشاهدة ، والمستمعين وأعمارهم ومستوى الدخل الخاص بهم .

تأكد من الاطلاع على المقال كيفية تسويق مشروعك بميزانية قليلة الذي يقدم لك عدة طرق مختلفة للإعلان عن مشروعك وتسويقه في ظل ميزانية منخفضة للغاية.

المجلات

بالرغم من قله الاهتمام بالمجلات المطبوعة في الوقت الحالي وقرب اندثارها مع وجود منافسة قوية مع المجلات الالكترونية والمواقع المتخصصة باهتمامات محدده الا انه من الممكن للمجلات أن تخاطب جمهورك المستهدف بشكل أفضل . فهناك ببساطة الكثير جدا من المجلات اليوم وهذا يعني أنه ينبغي أن يكون من السهل عليك أن تحدد المجلة التي يقرؤها عملائك ، و إعلانات المجلات ليست منخفضة التكلفة ، ولكن المجلات على الأرجح تظل في أي منزل لعدة شهور ، وفي الغالب يقرؤها العديد من الأشخاص ، وهكذا ، فإنك قد تحقق المزيد من النجاح لإعلاناتك من خلال الإعلان في إحدى تلك المجلات .

دليل الإعلانات

متى تستخدم دفتر الهاتف ؟ عندما تحتاج إلى شراء شيء ولست متأكدا من المكان الذي تجده فيه ، أليس كذلك ؟ وهذا هو السر في نجاح دلیل الإعلانات . ففي خلال أوقات عديدة من اليوم وكل يوم ، يفتح الناس الدليل التقديم معلومات مشروعاتهم لأي شخص . وإذا لم یکن مشروعك موجودا بالدليل ، فحينئذ لن يفيدك . بل إن دليل الإعلانات أفضل من المجلات ، حيث إنه يظل موجودة بالمنازل والشركات طوال العام.

والخبر السيئ ذو وجهين ، أولا : لأن دليل الإعلانات يعتبر طريقة ناجحة للغاية في الوصول إلى العملاء ، فإن الإعلان فيه ليس منخفض التكلفة ، فإعلان حجمه ربع صفحة قد يتكلف في الشهر خمسمائة دولار أو يزيد . أيضا أصبح الناس مرارا وتكرارا يتجاهلون الدليل تماما وببساطة يبحثون في شبكة الإنترنت على ما يحتاجون إليه ، وللمرة الثانية ، فإنه قد يكون من الأذكى أن تستثمر أموالك في مكان بجوار أحد محركات البحث أو في النسخة الإلكترونية من دليل الهاتف .

ولكن ، حتى في تلك الحالة ، يعتقد العديد من أصحاب المشروعات الصغيرة أنهم لن يتمكنوا من الاستمرار في النجاح ما لم يعلنوا في دليل الإعلانات . لذا فينبغي أن تعلن عن مشروعك فيه أيضا ، أليس كذلك ؟ فقد يكون من الغباء من أصحاب المشروعات الخدمية مثل مشروعات السباكة وصناعة الأقفال ألا تعلن عن أنفسها في دليل الهاتف . ويمكنك التأكد من أن أغلبية عملاء تلك المشروعات هم أناس يرون الإعلانات في الدليل . ولكن لا يستفيد كل مشروع من مكان الإعلان ، وخاصة من حيث التكلفة . وعليك أن تعي أيضا أن الناس الذين يستخدمون دليل الهاتف في الغالب يبحثون عن أفضل الأسعار وسوف يتصلون بالعديد من أصحاب الإعلانات . وإذا لم يكن طراز مشروعك لا يتنافس مع الآخرين من ناحية السعر ، فإن دليل الهاتف ربما لا يكون الاختيار الأفضل بالنسبة لك .

إليك بعض الأفكار عن دليل الإعلانات :

  • اطلب خصما . فإن المعلنين لأول مرة قد يحصلون على نسبة خصم تقدر باربعين في المائة عن عامهم الأول من الإعلان.
  • صمم إعلانا يسهل تذكره . تصفح دفتر هاتفك . ما الإعلان الذي يجذب انتباهك و في الغالب ، قد تكون الإعلانات الملونة ، أو المصورة أو التي بها مساحة خالية كبيرة ، والمشكلة في دليل الإعلانات في انك تتنافس ضد الكثير من الإعلانات لجذب انتباه نفس المشاهد ، ولذا يجب عليك أن تجعل إعلانك بارزا .
  • ادرس الفئة التي تتبعها ، قد يكون هناك العديد من الأقسام التي يمكنك وضع إعلانك فيها . حدد القليل من الفئات المختلفة الخاصة بمشروعه ، وعندئذ ، انظر الى الأقسام به اكثر الإعلانات . والمفارقة هنا ، هي أن اضخم قسم هو القسم الذي تكثر قرأته.

الإنترنت

على الرغم من أن الإعلانات عبر الإنترنت نهضت من العثرة التي لحقت بها عام ۲۰۰۰ ، وربما تتمكن من الحصول على بعض الإعلانات منخفضة التكلفة ، ولكن إذا لم يقرأها أحد فلن تكون سوى مضيعة للمال . وافضل انواع الاعلان التي تحقق نتائج جيده لاصحاب المشروعات الصغرى هو الاعلان عبر الانترنت فمن الافضل لك ولمشروعك أن تستثمر أموالك في الإنترنت من خلال شراء مكان للإعلان في محركات البحث المختلفة ، فتلك الإعلانات الموجودة في مربعات نص صغيرة بجوار نتائج محرك البحث ” جوجل ” – مثلا – من الممكن أن تكون استثمار رائع بالاضافة للاعلانات الصورية واعلانات الفيديو والتي يمكن ان تحدد الجمهور المستهدف في منطقة معينة واعمارهم واهتماتهم ومستوى دخلهم ومشترياتهم السابقة وغيرها حتى يمكنك تقليل التكلفة والحصول على نتيجة جيده.

بالاضافة للاعلان في محركات البحث والمواقع الالكترونية يجب ايضا ان تضع اعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها والتي ايضا يمكنك تحديد جمهورك المستهدف وايضا تطبيقات الجوال ويجب ان تعرف اين يتواجد جمهورك بكثرة على الانترنت ثم تحدد الوسيلة المناسبة للاعلان واستهدافهم.

ويعد موقعك الإلكتروني منجم ذهب ، ومهما كان نوع وسيلة الإعلان التي تختارها ، فتأكد من الإشارة إلى عنوان موقعه الإلكتروني ، ففيه يمكنك ذكر الكثير من المعلومات وتغييرها في الوقت الذي تريده وايضا يتم التسويق لمشروعك ومنتجك بالمحتوى فيعبر موقعك يمكنك تقديم نصائح ومعلومات عن المنتج والمشروع مما يجعل الزوار يبقون بموقعك اكثر مما يدفعهم للارتباط به عاطفيا وبعلامتك التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *