Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

التسعير كيفية وضع وتحديد الاسعار المناسبة للمنتج او الخدمة

img

تعريف السعر

السعر هو الأداة التي تجعل عملك يستمر وينجح وهو الذي يجذب الزبائن إليك فيجب أن تهتم به وتقوم بحسابه بشكل دقيق فالسعر يؤثر على المبيعات والارباح ويؤثر على نظرة العملاء وقرار الشراء لديهم والتسعير يساعدك على تمييز منتجك عن بقية المنافسين.

أهمية التسعير

ينبع من كونه يساعدك على تحديد هدفك وبناء على ذلك تختار طريقة تسعير منتجاتك كما ذكرنا بالأعلى فبعض الأسعار توضع لأهداف ليست ربحية لذا يجب عدم الدخول في حرب أسعار مع المنافسين.

طرق التسعير

وضع سعر أقل من أسعار السوق لكسب اكبر عدد من الزبائن

وضع سعر مساوي لأسعار المنافسين للبقاء في السوق وكسب رضاء الزبائن والمنافسين

وضع سعر أعلى من سعر السوق لخلق صورة عن المنتج والشركة التي تقدم المنتج سوء مشروعك او الشركة المصنعة.

اهداف التسعير

واليك أهم أهداف التسعير

زيادة حجم المبيعات والأرباح.

زيادة الحصة السوقية.

الحفاظ على النمو وتحسينه.

تعزيز صورة المشروع .

وبمجرد تحديد أهدافك تستطيع تحديد سعر لمنتجاتك او الخدمة التي تقدمها وتختار افضل إستراتيجية للتسعير وتحديد الهدف يكون بوقت محدد ولظروف محددة.

سياسات التسعير

إليك مخلص سياسات التسعير المستخدم في المنتجات والخدمات والتي يتم تسعيرها وفق استراتيجيات التسعير وأهم العوامل المؤثرة في تحديد السعر

السعر التنافسي

وهي ان تقوم بتسعير منتجك حسب السعر اللي حددته الشركة الرائدة في نفس المجال. هذه الإستراتيجية تكون مفيدة عندما تريد تميز منتجك فتركز جهودك على طرق لجذب عملاء جدد، مثل: بيع منتجات عالية الجودة وتوفير خدمة عملاء متميزة.

السعر المنخفض

وهو البيع بسعر منخفض من اجل تحسين وزيادة المبيعات سواء لهذا المنتج او لمنتجات اخرى او لتنشيط المبيعات والبيع يكون بسعر التكلفة او اقل منها في بعض الاحيان.

والهدف من هذه الإستراتيجية هو تنشيط المبيعات عندما تضع عروض وتخفيضات تجذب المشترين لمحلك فتقوم بعرض منتجات أخرى مكملة للمنتج باسعار عالية او حتى تغطي التكاليف والخسائر من البيع بسعر منخفض؟

التسعير المضاعف

وهو عمل تخفيض بسيط عند شراء كمية مضاعفة من المنتج وكلما اشترى الزبون كمية اكبر يقل السعر مثلا سعر القطعة الوحدة 6 دولار والقطعتين بعشر دولار.

التسعير للخدمات الإضافية

استراتيجية التسعير هذه تقوم بها بغرض جعل الزبون يدفع مبلغ إضافي عند الشراء مقابل حصوله على خدمة او خدمات إضافية مثلا دفع مبلغ إضافي لتوفير خدمة التوصيل او ليحصل على ضمان.

السعر البرستيجي

وهو وضع سعر عالي للمنتج او الخدمة التي تقدمها بغرض الحصول على عملاء محددين لديهم احتياج للمنتج او الخدمة او لديهم قدرة مالية عالية ويتم وضع السعر العالي لاستهداف فئة محددة.

التسعير النفسي

وهو عملية تغيير بسيط في السعر لا يؤثر كثيرا على الأرباح بقدر ما يؤثر على نفسية المشتري مثل عرض السعر ب 99.99 بدلا من 100 او وضع السعر 99.95 هذا الرقم يجذب الزبائن للشراء.

التسعير على أساس حزم المنتجات

وهو بيع عدد من المنتجات في حزمة واحدة بسعر اقل من أسعارهم مجتمعين وتستعمل غالبا بغرض التخلص من بضاعة راكدة لإحدى المنتجات وذلك عبر بيعها من منتج مطلوب بكثرة  وتستعمل أيضا لبيع منتجات مكملة لبعضها البعض بسعر أعلى.

تسعير اختراق السوق

هذه الاستراتيجة تستعمل عند الدخول في أسواق جديدة لجذب الزبائن وزيادة حصتك من الأسواق وعندما تصل للهدف يقومون برفع الأسعار فجأة او على مراحل تدريجية هذه الإستراتيجية تتطلب رأس مال كبير وتحليل للأسواق وصبر لأن العائد والربح يكون مستقبلي.

التسعير الكمي

هذا النوع من التسعير غالبا ما يقوم به الشركات والمصانع والموزعين وذلك بحصولك على خصم كبير عند شرائك كمية محددة والبعض منها يحدد كلما اشتريت اكثر حصلت على خصم معين وتقوم بها هذه الشركات غالبا لتعزيز اسمها في السوق وزيادة ولاء عملائها وجلب عملاء جدد.

التسعير الافتراسي

هو إحدى سياسات التسعير التي تتبعها الشركات الكبيرة والمسيطرة على الأسواق والصناعات وتقوم بالاتفاق فيما بينها على وضع سعر قليل يساوي التكلفة او يكون اقل منها بغرض منع دخول منافسين جدد للصناعة أو إزالتهم من السوق ثم بعد زوال خطرهم تعود لرفع أسعار مرة أخرى لتكون محتكرة للصناعة.

خطوات تسعير المنتج

ادرس السوق وحلل المنافسين وأسعارهم قبل البدء.

قبل وضع السعر اعرف قيمة سلعتك هل هي أعلى من منتجات المنافسين ام مثلهم ام اقل.

احسب التكاليف التي استخدمتها لجلب المنتج حتى لا تقع في الخسارة.

غير اسعارك وفق للعرض والطلب في المواسم وانخفاض الشراء والركود

اعرف قيمة سلعتك هل هي أعلى من منتجات المنافسين ام مثلهم ام اقل.

حدد سعر كفترة تجريبية لترى ردود الأفعال، جرب سعر قليل لفترة وقم القيام بعمل إعلان لمده واحتفظ بالنتائج وجرب سعر أعلى من السوق حتى تصل لسعر مناسب وفق للنتائج التي توصلت لها.

يجب مراجعة السعر كل فتره وحساب الأرباح والخسائر والتكاليف والمواد الخام تتغير باستمرار

من الأفضل محاولة تخفيض التكاليف بدلا من رفع السعر.

ومن المهم أن تضع في الحسبان أن أي سعر تضعه ليس هدفه تحقيق الأرباح وزيادة المبيعات فالكثير من الشركات تضع أسعار قليله بهدف دخول السوق واخذ حصة منه ثم القيام برفع أسعارها تدريجيا.

خطوات تسعير المنتج انفوجرافيك

التسعير
تسعير منتج او خدمة بسهولة

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar