Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

طريقة احتساب تكلفة المنتج | حساب تكاليف المنتج

/
/
img

من أهم الأمور الواجب معرفتها هي التكلفة التي تتحملها لإنتاج المنتج وهذا الأمر قد تحتاجه لعدة أمور منها وضع استراتيجية تسعير المنتج، او لقياس أداء العام وغير ذلك من الفوائد. واعتمادا على هذا المنطلق، سوف تحتاج على الأربع الخطوات التي سنقوم بذكرها في الفقرات التالية في هذا المقال والتي من خلالها يمكن للجهة حساب تكلفة المنتج

تحديد الشيء الذي نهدف لحساب كلفته

يتوجب تحديد الشيء/المنتج الذي نرغب باحتساب تكلفته، والجدير بالذكر بأنه من المهم احتساب التكلفة لكل قطعة و ليس إجمالي التكلفة. على سبيل المثال، سنقوم باحتساب تكلفة طباعة كتاب الذي تعمل الشركة الطباعة العمل عليه، حيث تقوم بطباعة وتصدير 1000 كتاب شهريا.

تحديد نوع التكاليف

في إدارة التكلفة يتم تصنيف التكاليف على صنفين رئيسين. أما تكاليف مباشرة أو تكاليف غير مباشرة (عامة) وفي هذه المرحلة يتم اختبار جميع التكاليف ليتم تصنيفها على هذا الأساس.

تحديد التكاليف المباشرة بالمنتج الذي نسعى لحساب تكلفته

التكاليف المباشرة هي التكاليف المتعلقة بشكل مباشر ويمكن ربطها بسهوله بالمنتج، غالبا ما تكون تكلفه المواد المستخدمة لتصنيع المنتج. على سبيل المثال، تكلفة الورق المستخدم في طباعه الكتب الذي سيتم بيعه، تكاليف الأيدي العاملة (الفنين) الذين يعملون بشكل مباشر في تصنيع المنتج وليس الموظفين الإداريين.

على سبيل المثال: التكلفة المباشرة التي تم تحديدها لإنتاج الكتب هو 50 الف جنيه شهريا.

إي أن التكلفة المباشرة لكل كتاب هو  (50000 / 1000) = 50 جنيه للكتاب الواحد.

تحديد التكاليف غير المباشرة (العامة)

التكاليف العامة: هي التكاليف التي لها علاقة بالمنتج ولكن ليست متصلة بشكل مباشره بالمنتج نفسه من أهم الأمثلة للتكاليف العامة:

تكلفة الكهرباء.

مصاريف رواتب الموظفين الإداريين.

تكاليف صيانة المبنى والمعدات.

تكاليف الاستهلاك Depreciation.

على سبيل المثال: التكلفة العامة لشركة  الطباعة كانت 10 آلاف جنيه شهريا.

تحديد أساس توزيع التكلفة

تحديد أساس توزيع التكلفة الذي سيتم استخدامه لتحديد حجم الكلفة العامة المخصصة للمنتج بعد تصنيف التكاليف في الخطوة الثانية، يتوجب العمل على توزيع التكاليف العامة ومعرفة الحصة المتعلقة بالمنتج المراد احتسابه ولفعل ذلك يتوجب البدء أولا بتحديد الأساس الأنسب الذي سوف نعتمد عليها لعمل ذلك. غالبا في عملية التصنيف يتم الاعتماد على عدد المنتجات المصنعة، عدد العمال لكل قسم، غير ذلك.

على سبيل المثال يمكن توزيع التكلفة العامة اعتمادا على عدد الكتب المنتجة 1000 كتاب.

التكلفة العامة لكل كتاب هو (10,000/1,000) يساوي 10 جنية للكتاب الواحد

ولكن قد يكون هذا الأساس غير عادلا إذا ما كانت الشركة تقوم بصناعة كتابين مختلفين احدهما صغير (قصة قصيرة) والآخر كتاب كبير (معجم) فلا شك الموارد المستخدمة في كل الكتابين مختلفة ولن يكون عادلا على تحديد كلفة واحدة لكليهما اعتمادا على عدد الكتب المنتجة، ولذلك هنالك سيكون هنالك حاجة لاختيار أساس آخر وهنا أمثلة أكثر على توزيع التكلفة.

تجميع التكاليف

تكلفة طباعة الكتاب الخاص بالشركة الطباعة

التكلفة المباشرة: 50 جنية

التكلفة العامة: 10 جنية

إجمالي التكلفة للكتاب: 60 جنية

كان هذه طرق حساب تكلفة المنتج مع مثال توضيحي لكيفية عمل ذلك والتي يمكنك تطبيقها في أي منتج او خدمها تقدمها.

مقالات ذات صلة

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar