سنعرفك على قوانين القيادة الثمانية والتي يمكن تطبيقها في شتى المجالات سواء المؤسسات او الشركات أو المجال العسكري، استعرض هذه القوانين الثمانية كل صباح قل لنفسك أنك سوف تتحين الفرص لتنفيذها وفي نهاية اليوم عليك باستعراض أعمالك، لاحظ مواضيع توفيقك و إخفاقك بالنسبة للأمثلة التي ترى ضالتها اعد شريط الأحداث في ذهنك ثم قم هذه المرة بتطبيق المفاهيم بشكل صحيح انظر إلى النتيجة الجديدة على أنها وليدة تطبيق هذه المفاهيم.

التزم الأمانة المطلقة

الأمانة هو أساس كل انواع القيادة فما لم تحافظ على أمانتك فلن تحظى آبدا بالثقة الكاملة من جانب من تقودهم.

إذا لم تكن هنالك ثقة بين القائد وأتباعه فسيظل القائد موضع شك وربما واجه صعوبة حتى وان طبق المبادئ الأخرى للقيادة على نحو سليم والأمانة تعنى فعل ما هو صواب ونقص الأمانة قد يكون له عواقب وخيمة على أي مؤسسة.

يقول الفيلسوف الصيني كونفوشيوس “تتطلب التغييرات الجذرية سلطة كافية ولابد ان يتحلى الرجل بالقوة الداخلية بالإضافة إلى امتلاك الموقع المؤثر ولابد لكل ما يفعله ان يتفق مع حقيقة علوية وإذا لم تبن الثورات على تلك الحقيقة الداخلية فسوف تكون النتائج سيئة ولن تحقق نجاحا لان الرجال في النهاية لن يؤيدوا إلا الأعمال التي يشعرون بعدالتها غريزيا:

اعرف جوهرك

لا يهتم التابعون بما إذا كنت بارعا في السياسات المكتبية بل يريدون منك البراعة فيما يتطلبه إنجاز العمل.

ان الذين يتبعونك لا يهتمون مطلقا بما تعرفه عن المعاملات المكتبية وقدرتك على معالجة وظائفهم لتحقيق النجاح والصعود فيها، بل يريدون معرفة ما إن كنت تعلم جوهر هذه الوظيفة.

كان الناس يدعون كارليتون (كارلي) فلورينا بانها اقوى سيدة أعمال في أمريكا في صيف 1999 تم تعينها مديرا عاما تنفيذيا لـ هيوليت –باكارد (HP) شركة الحواسيب الشهيرة وفي عمر 42 أصبحت كارلي أول رائدة لشركة من الدرجة الاولى وفي حديث لها قال: رايت كثير من الطموحين يخفقون في تحقيق أهدافهم لأنهم ركزوا على الوظيفة التالية.

أعلن عن امالك

لا يمكنك الوصول إلى هناك حتى تعرف أي هناك وتخبر اتباعك ايضا بذلك.

يشتمل هذا القانون على التخطيط وتحديد الاهداف والتواصل كل من هذه الاشياء سيتم تغطيته بمزيد من التفاصيل في وقت لاحق.

اظهر التزاما غير عادي

ما لم تكن ملتزما فلن يلتزم أي شخص آخر وما لم تكن ملتزما على نحو غير عادي فلن يكون احد كذلك ايضا.

إذا ما أردت إظهار التزام غير عادي فلابد لك من الاستعداد لقبول المخاطرة ولعلك سمعت عن المثل الذي يقول: “طريق المجد محفوف بالمخاطر” وهو مثل شعار لاعبي كمال الاجسام الذي يقول “لا معاناه لا فوز” اسأل نفسك: ما أسوأ ما يمكن حدوثه؟ تقبل هذا الشيء وواصل طريقك.

توقع نتائج ايجابية

اذا توقعت النجاح او الفشل فأنت مصيب وبالرغم من استعدادك للاسوأ فعليك توقع الافضل.

اظهرت البحوث انه كلما كانت أهدافك سامية حققت اهدافا اسمى.ان توقع النتائج الايجابية يعني انه يجب عليك كقائد ان تحتفظ بموقف ايجابي.

اعتن برجالك

اذا ما اعتنيت برجالك فسوف يعتني بك رجالك والعكس صحيح ايضا.

القادة الناجحون يعتنون برجالهم هنالك مقولة قديمة في الجيش تقول انك اذا اعتنيت برجالك فسوف يعتنون بك وهذا يعني ان الولاء شعور متبادل فلا تتوقع ان يدعم الآخرون مصالحك بينما تتجاهل مصالحهم ولكنك إذا كنت القائد إن الاعتناء برجالك هو اصوب شيء تفعله.

قدم الواجب على الذات

اذا ما كنت قائدا فلابد أن تقدم مهمتك ورجالك على نفسك والا فلست بالقائد.

اذا كنت قائد فإن عليك واجب يشتمل على تنفيذ مهمتك والاعتناء برجالك وعادة يجب اعتبار المهمة اولا وفي بعض الأحيان يجب عليك الاعتناء برجالك اولا وإلا فقد لا تتمكن من تحقيق مهمتك ابدأ.

كن في المقدمة

اخرج إلى حيث يمكنك ان ترى وترى وبهذه الطريقة فانك لن تعرف بما يجري فحسب ولكن سيدرك اتباعك التزامك.

هناك طريقة حقيقية واحدة للقيادة الا وهي ان تكون في المقدمة فلابد أن تقود بالسحب لا بالدفع ذكر باتون ان القيادة مثل المكرونة الاسباجتى التي يمكنك سحبها بسهولة ولكن لا توجد طريقة بإمكانك دفعها.

اذا بدأت بتطبيق هذه القوانين في وقت وجيز فإنك ستبدا في تنفيذها دون التفكير فيها وسيكون النجاح الذي تحققه مثيراً لذا فلا تتأخر أبدا في التفكير في الطرق التي يمكنك بها تطبيق هذه المفاهيم اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *