طريقة وضع الاسعار

يعتبر السعر احد عناصر المزيج التسويقي الاربعة وتختلف طرق تسعير المنتجات والخدمات باختلاف الشريحة المستهدفة من الزبائن وأسعار المنافسين والفوائد التي يحصل عليها الزبائن، ولاختيار طريقة التسعيرالمناسبة لـمشروعك وبضائعك ومنتجاتك عليك بدراسة السوق وأسعار المنافسين وحساب تكاليف الإنتاج والتشغيل كالرواتب والإيجار والإعلان وغيرها ثم بعد ذلك اختيار طريقة التسعير المناسب من هذه الطرق

تسعير المنتجات

والآن تسأل كيف احدد سعر البيع وما هي خطوات تسعير المنتج سواء منتجات محلية الصنع(المنتجات اليدوية) او بضاعة مستوردة من الخارج نقدم لك في مدونة المطور السوداني الطرق التي تساعدك على وضع الأسعار للبضائع والمنتجات التي تقوم ببيعها او الخدمات التي تقدمها.



طرق تحديد واختيار أسعار المنتجات والبضائع

التسعير على أساس التكلفة

يتم تسعير المنتج (الخدمة) وفق لتكلفة إنتاج السلعة او الخدمة وإضافة هامش ربحي كنسبة مئوية من تكلفة الإنتاج ويختلف باختلاف حجم السوق ومستوى دخل الفرد وغالبا ما تستخدم هذه الطريقة في السلع التي تباع بكميات كبيرة كالسلع الاستهلاكية والتي يكون السعر هو المسيطر عليها

التسعير على أساس المنافسين

تقوم العديد من الشركات الجديدة او الشركات التي تطرح منتجات جديدة بوضع أسعار منتجاتها وخدماتها وفق أسعار منافسيها أقل او أكثر وفق لجودة المنتج او الخدمة المقدمة.
ففي حالة نقصان وضع سعر اقل من المنافسين بنفس جودة المنافسين سيزيد مبيعاتك ولكن في المقابل سيقلل من حجم ربحك في بيع الوحدة الواحدة وبالعكس في حالة وضع سعر أعلى قد يؤدي ذلك لزيادة ربحك في الوحدة الواحدة ولكنه قد يؤدي لانخفاض مبيعاتك.

التسعير وفق للعرض والطلب

يتم تسعير المنتج وفق نظرية العرض والطلب (زيادة او نقصان) ففي حالة ارتفاع انخفاض المعروض تتم زيادة الأسعار وفي حالة زيادة العرض ينخفض السعر لحث الزبائن على الشراء
وأمثله على هذه الطريقة في التسعير ارتفاع أسعار الملابس الشتوية في فصل الشتاء وانخفاض أسعارها في بقية فصول السنة وأيضا ارتفاع أسعار أجهزة التكيف في فصل الصيف وارتفاع وانخفاض أسعار الخضروات والفواكه الموسمية كالطماطم والموز البرتقال وغيرها




التسعير على حسب القيمة المقدمة

وتعتمد طريقة وضع الاسعار بهذه الطريقة على ما يعتقد العميل إن المنتج او الخدمة تستحقه او السعر المستعد لدفعه بناء على الفوائد المقدمة له، ويعتمد على قوة منتجك او خدمتك وقدرتك على إظهار  فوائد المنتج وقدرتك على إقناع الزبون بالمنتج وهذه الطريقة تعتبر مربحة جدا إلا أنها تجعل قاعدة عملائك محدودين لكونها تبعد عنك من يقررون الشراء وفق للسعر وتجذب منافسين لك مما يزيد من المنافسة.

التسعير بهدف الحصول على حصة من السوق

تلجأ الكثير من الشركات الجدية لإتباع أسلوب تسعير منتجاتها بالتكلفة او اقل (خسارة) لأنها تريد جذب اكبر عدد من العملاء وبناء علامة تجارية شهيرة بسرعة ثم تلجأ لزيادة أسعار منتجاتها تدريجيا حتى تبدأ في الربح.
هذا الأسلوب يعتمد على توفر رأس مال كبير وجودة المنتجات المقدمة فإذا كانت الأسعار رخيصة والمنتجات رديئة الصنع فستكون الدعاية سيئة فلن تفلح هذه الطريقة معك وتؤدي لخسارة كبيرة في رأس المال بدون عائد يرتجي لان تغير الانطباع الأولي عن الشركة صعب التغير فيلزم الانتباه في حالة استخدامك لهذا الطريقة.
.

نصائح :

 وضع السعر من أهم أسباب نجاح مشروعك واعقدها فنجاح إي مشروع يعتمد على المبيعات والأرباح فإذا وضعت سعر لا يناسب السوق (غالي) فلا تشتكي من قلة المبيعات.
 عند اختيار طريقة التسعير فكل طريقة مميزات وعيوب ويعتمد اختيار طريقة التسعير على المنتج وفوائده وندرته وقله المنافسين والفئة المستهدفة من الجمهور ومدى تقبلهم للسلعة والوضع الاقتصادي بالبلد ودخل الفرد.




 استخدم وسائل الترويج المختلفة وخصوصا الإعلان في بداية المشروع او الشركة للتعريف بها وكسب قاعدة كبيرة من العملاء.

  استخدم أساليب تنشيط المبيعات كالعينات المجانية والهدايا للتعريف بالمنتجات والخدمات الجديدة.

وفي الاخير اعلم ان التسعير هو حد عناصر المزيج التسويقي الاربعة (الترويج، التوزيع، المنتج، التسعير) للتعرف على عناصر المزيج الترويجي الاخرى يمكنك الرجوع لهذه المقالات

مقالات ذات صلة 

عناصر المزيج التسويقي الاربعة .. عنصر المنتج



مقالات اخرى عن التسعير

التسعير كيفية وضع وتحديد الاسعار المناسبة للمنتج او الخدمة

طريقة احتساب تكلفة المنتج | حساب تكاليف المنتج

طرق لتسعير منتجاتك وخدماتك وفق معايير عالمية

إستراتيجيات التسعير المختلفة

لا توجد أراء حول “فن التسعير | خطوات التسعير | اساليب التسعير”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *