Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views : Ad Clicks : Ad Views :

القائد الناجح | أفضل 10 صفات تجعل منك قائدا ناجحا

/
/
img

ذكرت مجلة فوربيس الأمريكية المعروفة عشر صفات يحتاجها كل شخص ليكون قائدا ناجح، من دون شك توجد هناك صفات أخرى مختلفة و متعددة لكن هذه العشرة هي عبارة عن أفضل عشر صفات يمكنك الحصول على نتيجة رائعة إذا استطعت أن تجعلها جزءا من شخصيتك و تطبقها أثناء إدارة الفريق.

أن تكون لدينا فكرة رائعة و جميلة فهذا لا يكفي و إنما نحتاج لتفعيل تلك الفكرة، إضافة إلى مدى قدرتنا على إدارة فريق عمل و التأثير فيه بالشكل الذي يدفعه و يحفزه للإنجاز، و هذا هو ما يميز المقاول الناجح عن الشخص الذي يعيش أحلام اليقظة دون أن يترجمها لأفعال.

في هذا الموضوع توجد بعض الصفات التي تستحق اكتسابها و جعلها كعادات في شخصية كل من يرغب أن يصير قائدا رائعا، فعالا، و مؤثرا.

الصدق

من يشتغلون معنا ضمن فريق سيبحثون دوما عن الثقة، فإن وجدوا أننا لا نستحق ثقتهم سيصعب علينا التأثير فيهم و قيادتهم. عندما تكون مسؤولا عن فريق قم برفع منسوب الثقة إلى أعلى مستوياته، و كي نتمكن من ذلك يجب أن يكون ما نقوم به من أفعال ينسجم مع ما نؤمن به من قيم و معتقدات.

القدرة على التفويض

الرجل الحديدي لا يوجد إلا في أفلام الخيال العلمي أو القصص الخيالية، أما الواقع فهو عكس ذلك، إنك لا تستطيع القيام بكل شيء لوحدك دون أن تستعين بمن هم حولك، هناك بعض الأشياء التي لا تستحق إهدار طاقتك في القيام بها و هذا يستوجب منك أن تتبع مبدأ التفويض، قم بتفويض المهام لمن حولك.

مقال ات صلة: خطوات التفويض الناجح

مفتاح التفويض هو أن تعرف نقاط قوة و ضعف كل فرد في مجموعك أولا، ثم ثانيا التعرف على ما يستمتع كل واحد بالقيام به. هذا لن يمنح أعضاء الفريق إحساسا فقط أنك تثق فيهم و تحترم قدراتهم و لكن سيمنحك وقتا إضافيا للقيام بمهام أكثر صعوبة و تعقيدا.

مهارات التواصل

إذا كنت تعرف جيدا هدفك الذي ترغب في تحقيقه لكن قدرتك على إيصاله للآخرين ضعيفة فاعلم أن هناك شيئا ليس على ما يرام لديك يجب إصلاحه. إذا لم تستطع أن تطلع من حولك عن الهدف بشكل واضح فلن يفهموا المطلوب منهم بشكل جيد و ستضيع جهود كل واحد في مسار مختلف، كما أن نسبة التأثير ستكون أقل.

روح الدعابة

عندما يتعثر الفريق يشعر الأعضاء بشيء من الإحباط و التذمر، و هنا دور القائد في التدخل للتأثير في الفريق و حثه على الإستمرار في التقدم. يذكر المحاضر العالمي برايان ترايسي أنه في شركته يعود أعضاء فريقه على الإعتراف بالخطأ، و أنه كلما أخطأ أحد من الفريق يقوم بدعوة الباقين للتصفيق عليه و الإحتفاء به. و هناك أيضا بعض الشركات العالمية اليوم تقوم في أوقات متقطعة ببعض الألعاب الممتعة التي يستمتع العاملون و هو يقومون بها فتكسبهم نفسا جديدا.

الثقة بالنفس

ستمر بك أوقات تكون الأوضاع صعبة، و قد تجري الرياح بعكس ما تم التخطيط له فيبدأ أعضاء الفريق في الفتور و الإحباط، و هنا دورك كقائد لاستعمال نموذج القيادة بالقدوة. حافظ على مستوى ثقتك بنفسك و أخبر من حولك أن العقبات هي أمر طبيعي لكن يجب التركيز على تجاوزها. تذكر أن أعضاء الفريق سيستلهمون منك، فكن قدوتهم الحقيقية.

مقال يهمك: كيف تكتسب الثقة بالنفس

المدح و التقدير

إذا توقعت من فريقك أن يعمل بجهد كبير فعليك أن تكون أنت قدوتهم العملية، ليست هناك أداة تحفيز أكثر من رؤية القائد يعمل و يبذل مجهودا جنبا إلى جنب مع الفريق. لكن أحيانا تحتاج لمدح أعضاء الفريق و الإعجاب بما قاموا به، سواء بشكل فردي أو جماعي، قدرهم و امنحهم إحساسا أنهم أشخاص مهمون و يستحقون التقدير و الإهتمام.

التفهم و الموقف الإيجابي

من بين مهامك هي المحافظة على حماس فريقك و تحفيزهم لإنجاز الهدف، و تحافظ أيضا على الطاقة في أعلى مستوياتها، سواء كان ذلك بمنح وجبة غذاء أو فنجان قهوة أو استشارة شخصية أو أي هدية موسمية. حافظ على مكان العمل كمكان جميل للعمل و المتعة في نفس الوقت، فإن كان أعضاء فريقك سعداء سيبذلون جهدا إضافيا.

الابداع

كقائد تعلم التفكير خارج الإطار سواء لتجد حلا أو لتقوم بعمل ما بطريقة أفضل. الطرق التقليدية أحيانا لا تنفع، و في هذه الحالة يصير دور الإبداع و الخروج عن الإطار المعتاد ضروريا.

الحدس

أحيانا قد تحدث أشياء غير متوقعة أو نجد أنفسنا أمام سيناريو جديد مختلف عن ما قمنا بالتخطيط له، سينظر الفريق إليك لترشده، ستجد نفسك مضطرا للإعتماد على حدسك، فعند القرارات الصعبة و المصيرية سيكون لزاما عليك أخذ القرار و تحمل المسؤولية، و ستضطر لأن تقرر و تتخذ القرار، قد تعتمد على خبرتك و تجاربك السابقة لكن إلى جانب ذلك ستحتاج إلى حدسك. تعلم أن تثق بنفسك لأنك هذا سيجعل الفريق يثق بك أكثر فأكثر.

القدرة على الإلهام و التأثير

القادة العظماء يتوفرون على قدرة هائلة على التأثير على الآخرين و توجيههم نحو القيام بما يخططون له، الكاريزما وحدها لا تكفي إن لم يكن هناك تطوير معارف باستمرار و تحسين المهارات في فن التأثير، ثم التدرب بشكل متواصل.

ضع تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This div height required for enabling the sticky sidebar