مؤشر التقلب ببورصة شيكاغو للخيارات المعروف اختصارا VIX) هو مؤشر يقدر التقلبات المستقبلية في سوق الأسهم بالولايات المتحدة، من خلال تعقب التقلبات الضمنية لعقود الخيار في مؤشر إس آند بي ۵۰۰, عندما تستخدم VIX كمؤشر عكسي، فهو يعطيك رؤى مفيدة عن تصور مضاربي عقود الخيار لما سيحدث.
وعادة ما يكون الارتفاع في مؤشر VIX إشارة إلى أنه من المتوقع حدوث انخفاض حاد في السوق، أو حالة بيع مبالغ فيها. ولهذا كلما ارتفع مؤشر VIX (بمعنى أن مشتريي عقود الخيار يتوقعون هبوط السوق ويشترون عقود خيار البيع للحصول على حماية)، زاد احتمال أن تعكس السوق اتجاهها والتحرك نحو الصعود وعلى العكس، عندما يهبط VIX (لأن عددا قليلا من الأشخاص يشترون عقود الخيار وهم في حالة ذعر ولا يحدث شيء يدفع الأسعار للارتفاع) ، يزداد احتمال انخفاض السوق، كلما زادت حدة قراءة مؤشر VIX، زاد احتمال أن تعكس السوق أتجاهها.

ربما يكون من المربك أنه إذا كان مشترو عقود الخيار يعتقدون أن السوق سترتفع، فوفق مؤشرVIX : فستهبط السوق، وإذا كان مشترو عقود الخيار يعتقدون أن السوق ستهبط، فسترتفع السوق – لكن تلك هي الطريقة التي يعمل بها المؤشر العكسي، وبوجه عام، عندما يصل ارتفاع VIX إلى 40 نقطة،تسود حالة من الذعر في عالم عقود الخيار (إسراف في شراء عقود الخيار للحماية والمضاربة)؛ ولذا يجب عليك التفكير في شراء الأسهم. إذا ارتفع المؤشر لمايزيد على 50 نقطة، فإن مؤشر إس آند بي وقد يقترب من أقل مستوى له، وعلى الجانب الآخر، عندما يهبط مؤشر VIX لما دون ۲۰ نقطة ينتاب مضاربي عقود الخيار هدوء نسبي. إذا هبط مؤشر VIX إلى ما دون ۱۲، فسيصل الرضا عن النفس إلى مستويات عالية للغاية ولن يظهر المضاربون خوفا من الهبوط. وقد يكون مؤشر إس آند بي ۵۰۰ قرب أعلى مستوى له عندما يحدث ذلك (هناك مقولة قديمة: “عندما يكون مؤشر VIX منخفضا، فهذا وقت المغادرة. وعندما يكون مرتفعا، فهذا وقت الشراء”.
ولسوء الحظ، لا يتسم VIX بالكمال كمؤشر. على الرغم من أنه فعال في تحديد التناقضات العاطفية، فإنه لم يكن مؤشرا مثاليا عن التوقيت. فعلى الرغم من أنه يستطيع أن يخبرك بأن هناك تغيرا محتملا في الاتجاه، فإنه لا يستطيع أن يخبرك متى .
الخلاصة: مؤشر VIX مفيد للمضاربين قصار الأجل الذين يرسمونه على مخطط مع المتوسطات المتحركة، لكن VIX ليس يكن مفيدا إطلاقا للمستثمرين طويلي الأجل، يمكن أن يظل مؤشر VIX هابطا لفترة طويلة دون تقديم إشارة مهمة، ومع ذلك، يمكن استخدام مؤشر VIX لقياس الحالة المزاجية للسوق بشكل دوري.

مقالات مهمة عن الاسهم

استراتيجيات التداول

شروحات تهمك عن الاسهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *